وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج الارشاد في جمعية المرأة العاملة ينظم عددا من الورش التوعوية

نشر بتاريخ: 28/02/2012 ( آخر تحديث: 28/02/2012 الساعة: 13:54 )
نابلس- معا- نظم برنامج الارشاد في جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في محافظة نابلس عدد من الورش التوعوية استهدفت ربات بيوت وامهات ىاطفال من مناطق مختلفة في مدينة نابلس حي تم تنفيذ ورشة عن الاعتداءات الجنسية هدفت الى رفع وعي النساء لمفهوم الاعتداءات الجنسية والاثار النفسة والاجتماعية المترتبة على ذلك.

وقد ابدت المشاركات اهتمام بالغ واوصت بضرورة تنفيذ مثل هكذا لقاءات لفئة الفتيات المراهقات لكي يتسلحن بقوة المعرفة والعلم لحماية ذواتهن من الاستغلال.

كما ونفذت الاخصائية الاجتماعية فتنة خليفى لقاء تثقيفي للنساء في مخيم بلاطة حول التبول الارادي كجزء من التثقيف النفسي و الاجتماعي لهذه المشكلة التي يعاني منها الاطفال كنتيجة للظرو الاجتماعية الصعبة التي يعيشها الاطفال.

وكما نفذت الاخصائية الاجتماعية كلارا يعيش سلسلة من اللقاءات التوعوية لجمهور نسوي في منطقة المخفية والبلدة القديمة وبلاطة البلد
وهدفت هذه اللقاءات الى زيادة وتحسن العلاقة مع الامهات وابنائهن للتخفيف من حدة السلوكيات والمشاكل التي يعاني منها المراهقين والاطفال وايضا تهدف مثل هكذا لقاءات الى زيادة الطاقة الابداعية للمشاركات لكي تتحسن نظرتهن الى الحياة وصولا الى صحة نفسية جميلة وقد كانت عناوين هذه اللقاءات اهم التغيرات النفسية والاجتماعية للمراهق والمشاكل السلوكية عند المراهق وكيفية استثمار اوقات الفراغ لتحسين التصال والتواصل العائلي.

وقد اوصت المشاركات الى زيادة مثل هكذا لقاءات حتى يتعلمو اساليب اتصال بديلة وفعالة وحضارية بدلا من استخدام اسلوب العنف والعقاب الجسدي ةايضا اوصت النساء الى ضرورة تبني مؤسسات المجتمع المدني لبرامج ترفيهية ونفسية وفنية في المناطق المهمشة تساعد ابائهم على التخفيف من حدة الظروف القاهرة التي يعيشوها.

يذكر ان برنامج الارشاد يقدم خدمات ارشادية كالارشاد الفردي والارشاد العائلي والارشاد الهاتفي المجاني على رقم 1800606060 بهدف تحسين الوضع النفسي والاجتماعي للنساء والاطفال الذين يعيشون ظروف اجتماعية سياسية واقتصادية صعبة ويقدم هذه الخدمات كادر مهني متخصص متمثل بالاخصائية الاجتماعية فتنة خليفة والاخصائية الاجتماعية كلارا يعيش الاخصائية الاجتماعية كلارا يعيش وفتنة خليفة.