وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلبة من الحقوق والإدارة العامة بجامعة بيرزيت يزورون مكافحة الفساد

نشر بتاريخ: 28/02/2012 ( آخر تحديث: 28/02/2012 الساعة: 19:41 )
رام الله -معا- قام طلبة قسم القانون التابع لكلية الحقوق و الإدارة العامة في جامعة بير زيت بزيارة لهيئة مكافحة الفساد.

وتأتي هذه الزيارة ضمن عدة جولات ميدانية يقوم بها الطلاب لعدة مؤسسات عاملة في مجال القضاء وإنفاذ القانون و كان برئاسة وفد الطلبة الأستاذ علي مهنا أستاذ القانون في جامعة بير زيت و عضو المجلس الاستشاري لهيئة مكافحة الفساد.

ورحب الدكتور رفيق النتشة بالطلبة، وقدم شرحا كاملا عن عمل الهيئة وقانون الهيئة الذي يتميز بالشمولية و الاستقلالية، كما قدم شرحاً عن طبيعة عمل نيابة مكافحة الفساد المنتدبة للعمل لدى الهيئة و محكمة جرائم الفساد المتخصصة بكل ما يتعلق من جرائم تتعلق بالفساد.

كما تحدث النتشة خلال اللقاء الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي هي في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة عليها والتي ستصبح قيد التنفيذ خلال الفترة القادمة.

من جهته قدم رئيس نيابة مكافحة الفساد الأستاذ أكرم الخطيب شرحا للطلبة حول آلية عمل النيابة في الهيئة والإطار القانوني لعملها والأساليب المهنية للتحقيق. وأكد بأنه على العاملين في النيابة التحلي بالمهنية العالية من اجل تحقيق العدالة و إنفاذ القانون.

كما تخلل اللقاء نقاش ومداخلات من الطلبة حول كيفية التعامل مع وسائل الإعلام فيما يتعلق بقضايا الفساد و الكشف عن أسماء المتهمين، و أجاب النتشة بان الهيئة تفترض أن يتعامل الإعلام مع قضايا الفساد بناء على مبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته وأن الهيئة لا تكشف عن أسماء المتهمين خلال التحقيق وتعلن فقط عند تحويل الملفات لمحكمة جرائم الفساد.