وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صوت المجتمع ينظم لقاء "العنف ضد المرأة،أسبابه وآليات الحد منه"

نشر بتاريخ: 29/02/2012 ( آخر تحديث: 29/02/2012 الساعة: 12:13 )
غزة -معا- نظم برنامج التوعية والتدخل المجتمعي بمؤسسة صوت المجتمع ورشة عمل بعنوان "العنف ضد المرأة ... أسبابه وآليات الحد منه" وذلك بالتعاون مع جمعية الأدهم الخيرية في بيت حانون .

وافتتحت الجلسة الأخصائية الاجتماعية فتحية حمد , معرفةً العنف بأنه ظاهرة اجتماعية خطيرة, وبأن العنف ضد المرأة هو انتهاك سافر بحق انسانيتها, وأضافت بأن العنف الممارس ضد المرأة يأتي نتاجاً لتنشئة اجتماعية غير سليمة ومبنية على أساس تفضيل الذكر عليها .

وأكدت حمد أن المرأة عانت ولا زالت تعاني من الاضطهاد الفكري والنفسي من قبل الرجل الغير واعي والغير مؤمن بحقها في عيش حياة كريمة, حيث ينتج ذلك عن التفكير النمطي السائد في المجتمع, والذي يحاول تجريد المرأة من استقلاليتها وحقها في التعبير عن نفسها كإنسانة.

وأشارت حمد إلى أن هناك العديد من أساليب العنف الممارس ضد المرأة في مجتمعنا , وذكرت على سبيل المثال لا الحصر بأن الزواج المبكر للمرأة وحرمانها من طفولتها, تزويج المرأة لابن العم بسبب الميراث, حرمان المرأة من الزواج بسبب الميراث, حرمانها من حقها في التعليم وحرمانها من العمل وإثبات ذاتها في المجتمع.

وكانت تلك النقاط محط جدل بالنسبة للحضور, حيث اعربت مجموعة من السيدات الحاضرات للورشة عن أملهن في تطور فكر المجتمع تجاه المرأة والحد من العنف الممارس عليها.