وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في حوار موسع مع مدرب الكرة الفلسطيني المقيم في لبنان احمد حداد البعثة الاعلامية تضيء واقع الرياضة الفلسطينية في لبنان

نشر بتاريخ: 07/12/2006 ( آخر تحديث: 07/12/2006 الساعة: 18:08 )


الدوحة ـ معا - البعثة الاعلامية: محمود السقا، فتحي براهمة، محمد العمصي، حسام الدين حرب، تصوير: اياد البابا
رغم البعد وعذابات الشتات وقلة الامكانيات وضنك الحياة الا ان هناك بصيص امل لدى شبابنا الفلسطيني في لبنان وان كرة القدم والرياضة بالنسبة لابناء المخيمات الفلسطينية في لبنان لم تعد فقط لاضاعة الوقت والتسلية بل هي وسيلة للتلاقي وتمتين العلاقات وفرصة للتوحد والاندماج على امل العودة للديار.
ورغم قلة الامكانيات، الان، الا ان الاصرار يمثل نبراساً ومنارة وقودهما العزم وتحدي المجهول القادم .
واقع الرياضة الفلسطينية في مخيمات اللجوء والشتات في لبنان في حوار مقتضب مع احمد محمود حداد احد كوادر العمل الرياضي الفلسطيني علي الساحة اللبنانية وكونه عضوا في المجلس الاعلى للشباب والرياضة فرع لبنان ومدرباً لاندية القسطل الفلسطيني، منطقة صيدا ونادي اللواء الاسلامي والمصنف درجة ثالثة في الاتحاد اللبناني لكرة القدم.
ما هو واقع الرياضة الفلسطينية في الساحة اللبنانية ؟
ـ يوجد في منطقة صيدا لوحدها 25 ناديا محليا، لا سيما في مخيمي: المية مية وعين الحلوة، وهذه الاندية بسيطة وتعتمد على التمويل الذاتي بالدرجة الاولي الى جانب مساعدات قليلة تقدمها القيادة السياسية من خلال اللواء سلطان ابو العنين، مسئول حركة فتح في لبنان، بحيث لا يوجد في الاندية ايه مرافق حيوية واساسية وتمارس انشطتها خاصة الكرة على ملعب صغير وملعب الشهيد خليل الوزير في منطقة عين الحلوة وفق نظام المحاصصة.
وهناك ملعب قيد الانشاء في مخيم المية ميه ويشرف عليه العميد خالد عارف ومكتب م.ت.ف، عموماً امكانيات الاندية محدودة، نظراً للظروف الصعبة، فقد قام المجلس الاعلى للشباب والرياضة فرع لبنان ممثلاً بأكرم ظاهر بدعم اقامة عدة بطولات ومباريات تكريمية حملت اسماء الشهداء ابو عمار وابو ماهر وصالح خليفة.
وهل هناك مسابقات محلية للاندية الفلسطينية ؟
ـ في السابق كانت جميع الاندية تشارك في دوري موحد، منطقة صيدا، وكانت هناك لجنة رياضية تم حلها منذ فترة طويلة، فالاندية الحركية تخضع الى قرارات اللجنة الحركية الرياضية، فيما باقي الاندية تخضع للجان رياضية فصائلية ما ادى الى تعثر البطولات التي كانت تجمع مختلف الاندية.
بخصوص الكوادر والكفاءات الرياضية على الساحة اللبنانية ما هو دورها ؟
ـ هناك مجموعة من كوادر العمل الرياضي الفلسطيني على الساحة اللبنانية وعلي سبيل المثال، لا الحصر، هناك عصام حداد، مدرب اندية عيلبون واللواء اللبنانيين وعدنان ورد، امين سر نادي النهضة، وعصام الدوخي، عضو سابق في المجلس الاعلى للشباب والرياضة وخالد خطاب، لاعب سابق في اهلي صيدا ووليد اغا، مدرب فريق الشباب في نادي اهلي صيدا وكثيرون لا مجال لذكرهم.
ويوجد لاعبون مميزون في الاندية الفلسطينية واللبنانية وتحرص الاندية اللبنانية على متابعتهم وضمهم الى صفوفها ومنهم من برزوا كنجوم امثال: احمد سلوم، النادي الاهلي صربا درجة ثانية ووسام حسني نادي الغازية درجة ثانية وحسن خاصكية نادي اهلي صيدا درجة اولى وابراهيم مناصرة نادي التضامن صور درجة اولى وهناك عدد من اللاعبين في اندية الراسينج بيروت والنجمة والرياضة والاب والتضامن طرابلس وغيرها.
وهناك من تم ضمهم الى الوفود الرياضية الفلسطينية أمثال: ابراهيم مناصري للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم وكاظم الحسن المشارك في المنتخب الاولمبي للتايكواندو في الدوحة وسبق ان مثل منتخبنا الوطني للتنس في بيروت نخبة من لاعبينا الناشئين في لبنان.
ما هي ابرز المسابقات الرياضية التي تنظم علي الساحة اللبنانية ؟
ـ الى جانب كرة القدم هناك مسابقات العاب جماعية وفردية مثل: الكراتيه وتاي بوكسنغ وكيك بوكسينج والاثقال وتنس الطاولة الى جانب كرة القدم والنشاط الكشفي.
نداء توجهه باسم الرياضيين الفلسطينين في لبنان ؟
ـ اوجه النداء الى وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الفلسطينية والاتحادات المركزية للعمل على تشكيل مجلس اعلى للرياضة على الساحة اللبنانية يضم جميع الكوادر والكفاءات ليشرف على جميع الالعاب والمشاركات العربية والاسيوية ويعمل على تنمية وتطوير قدرات اللاعبين والرياضيين والاداريين العاملين على الساحة اللبنانية ومنح المجلس صلاحيات كي يكون مسؤولا عن الحركة الرياضية والشبابية ويكون صاحب قرار امام مختلف الجهات والمرجعيات الرسمية ما يعزز من مكانة الرياضيين الفلسطيينين ويسهم في بقاء العلم الفلسطيني مرفوعاً.
سباحة
اختتمت فعاليات اليوم الخامس والأخير لمنافسات رياضة السباحة وخاض السباح فادي عويسات آخر سباقه وسباقات فلسطين في السباحة، وشارك في سباق 50م ظهر وسجل رقما وقدره 31:74 ثانية وحل في المركز 29 من اصل 35 سباحا شاركوا في السباق، ويعتبر الرقم جديدا للسباح ولفلسطين.
ومع نهاية هذا السباق تكون مشاركة فلسطين في السباحة قد شارفت على النهاية وتحزم بعثة السباحة حقائبها يوم غد عائدة الى ارض الوطن .
وعلق رئيس الاتحاد، إبراهيم الطويل على مشاركة السباحة الفلسطينية في الدورة واعتبرها ناجحة بكل المعايير الفنية والتكتيكية، مشيرا الى ان سباحينا نافسوا نظراءهم من الدول الآسيوية الآخرى بجدارة واستحقاق واستطاعوا أن يكونوا منافسين وندا قويا، على الرغم من الفارق التدريبي والفني والتقني، الذي يعتبر بعيدا، نسبيا، عن الابطال الذين وقفوا الى جانبهم على منصة الأنطلاق ولوحظ التقنية العالية في أنهاء السباقات ولم يلغ سوى سباق السباح أحمد الدميري بسبب أنطلاقه قبل الصافرة وهو خطأ شائع يقع فيه معظم السباحين الكبار.
وأشاد الطويل بالدور المميز الذي لعبه رئيس البعثة أكرم ظاهر بتذليل الصعاب أمام بعثة السباحة بشكل خاص وبقية أعضاء الوفد بشكل عام .
العسقلاني: راضون عن المشاركة
عبر مصباح العسقلاني إداري منتخب تنس الطاولة عن رضاه التام عن أداء اللاعبين في الدورة، وقال: انها المرة الأولى التي يشارك فيها المنتخب على المستوى الدولي ما زاد من خبرة واحتكاك اللاعبين مع أبطال العالم، ما يؤثر على مستواهم في البطولات القادمة.
وقال: إن أداء اللاعبين تأثر بسبب الإجهاد الذي واجهوه من أول يوم سفر وحتى دخول أول مباراة، ما اثر على معنويات اللاعبين بالسلب.
وعن الخطط المستفبلية أكد العسقلاني: إن الإعتماد سيكون على العناصر الشابة والإعتماد على الناشئين بشكل مبدئي والعمل الجاد على التعاقد مع مدرب أجنبي من شرق آسيا او من مصر، وتعتبر هاتان الدولتان من الدول المتقدمة في هذه الرياضة.
وعن المعاناة التي تعرض لها الفريق قبل وصوله الى الدوحة قال العسقلاني: كان من المفترض أن يدخل المنتخب معسكرا مغلقا في نادي الزمالك، ولكن تم الغاء المعسكر بسبب الظروف المالية والإغلاق الدائم لمعبر رفح، وتأجل السفر لأكثر من مرة، وفي طريقنا إلى الدوحة ونحن في الطائرة خسرنا المباراة الأولى لعدم الحضور، وخضنا المباراة الثانية بعد وصولنا الدوحة بساعتين، ما أدى إلى ارهاق اللاعبين وارباكهم وأثر على مستوياتهم.
فضائية الدوري والكاس
واكبت فضائية الدوري والكاس القطرية المنتخبات الوطنية الفلسطينية في جولة مفتوحة وترفيهية في مركز الـ "سيتي سنتر" ودار الحديث خلال الجولة حول الجوانب الحياتية والصعوبات الكبيرة والجسيمة التي يعاني منها الرياضيون الفلسطينيون.
وأجرت القناة العديد من اللقاءات مع اللاعبين والمدربين، وركزت على الإصرار والتحدي، الذي أثبته الشعب الفلسطيني برغم المآسي التي نالت منه إلا أنه يصر على المشاركة ورفع العلم الفلسطيني.
سفير فلسطين في الدوحة
وبعثة فلسطين
شدد السيد منير غنام سفير فلسطين في الدوحة على استعداد السفارة الفلسطنية بكل طواقمها لتسهيل مهمة مشاركة الوفود الرياضيية الفلسطنية في اية منافسات او بطولات او دورات تحتضنها الدوحةواضاف خلال زيارة التفقدية مساء يوم امس الاول الى مقر بعثة فلسطين المشاركة في الاسياد ان السفارة الفلسطنية ،تعطي جل اهتمامها لكافة البعثات الرياضيية والثقافية والتجارية والدبلوماسية ،انطلاقا من صلب عماها وواجبها في تمثيل مصالح الشعب الفلسطني .
وعن مشاركة فلسطين في الاسياد اشاد غنام بالشاركة ونعتز كثيرا بوجود الفرق والمنتخبات الفلسطنية هنا ، لاننا نؤمن بان الرياضة من اهم وسائل تقديم الدول والشعوب والمجتمعات ، واضاف ان المجتمع الفلسطني متحضر ولدية مقومات حضارية وثقافية تؤهلة للتواجد في مختلف الميادين ،رغم المعاناة والالم الناجمين عن استمرار الاحتلال ومعوقاتة المختلفة ، لكنا شعبنا يتمتع بروح معنوية عالية جدا ،ويضع اسم فلسطين في عقلة ووجدانة خلال مشاركاتة المختلفة ،متحديا قلة الامكانيات وغياب الحوافز واتقدم لابطال ورياضيي فلسطين بالتحية والاكبار الذين جاؤ لتمثيل فلسطين ورفعوا علمها بين اعلام الدول الشقيقة، وثمن غنام جهود الحكومة القطرية التي خصت البعثة الفلسطنية بالتسهيلات وحسن الضيافة بتوجيهات من سمو الامير حمد بن خليفة وسمو ولي العهد واللذان يحملان هم فلسطين وشعبها وقضيتها في قلبيهما ، وهذا محط اعتزازنا وفخرنا وتقديرنا وشكرنا على هذة المكارم العربية القومية .
وحول استعداد السفارة لتسهيل مشاركة البعثات الفلسطنية المختلفة قال غنام : نحن جاهزون لتسهيل مشاركة البعثات بالتنسيق مع الجهات الرياضيية الرسمية في فلسطين ، والتي تتولى الاشراف على الفرق الفلسطنية ونامل انيزداد في المستقبل حجم ومستوى المشاركات الرياضيية ، رغم ادراكنا لصعوبة الظروف وقلة الامكانيات المتوفرة
واذا ما قارنا بين امكانيات مختلف البعثات الرياضيية الرياضيية الاخرى والبعثة ورياضييونا ، فاننا نرفع القبعات احتراما وتقديرا لهذة المشاركات التي همها بقاء اسم وعلم فلسطين عاليا بين شعوب العالم .
وكان غنام خاطب اعضاء البعثة قائلا: انتم رائحة الوطن، وزيارتكم للدوحة انبتت الفرح في صدور ابناء الجالية الفلسطنية في الدوحة ورفع معنوياتهم وزاد من الامل في صدورهم، واشاد بالدور المميز للبعثة الاعلامية الفلسطنية على متابعتها لأدق التفاصيل الخاصة بالمشاركة الفلسطينية، وعلى مواكبتهم المهنية للحدث الرياضي الضخم، وهذا ما وصفه مدعاة للفخر والاعتزاز الفلسطيني.
الشرق القطرية تشيد بجهود البعثة الاعلامية
اشادت صحيفة الشرق القطرية بالجهود القيمة التي بذلتها البعثة الاعلامية الفلسطينية في متابعة وتغطية دورة الألعاب الاسيوية الخامسة عشرة في الدوحة، وخصصت الصحيفة في ملحقها الرياضي المسائي الذي يصدر مساء كل يوم مساحة تحت عنوان: "العاب العمر.. تتواصل في الدوحة".
وأشادت الصحيفة بعناوين الصحف الفلسطينية في اعدادها اليومية وبأسماء البعثة الاعلامية الفلسطينية وجهودها المميزة، وثمنت الصحيفة التغطية المميزة للصحف الفلسطينية.
يذكر ان الصحف اليومية القطرية خصصت مساحات وملاحق واسعة من اعدادها لمواكبة وتغطية فعاليات اسياد الدوحة، وتنفرد صحيفة الشرق باصدار ملحق رياضي مسائي يومي تتضمن النتائج التمهيدية والنهائية لمختلف الالعاب والمنافسات.
بعثة الكرة تغادر
غادرت بعثة منتخب الكرة الاولمبي الدوحة متوجهة الى القاهرة تمهيدا للوصول الى معبر رفح الحدودي، ويرأس البعثة عضو اتحاد الكرة جمال زقوت وتضم المدير الاداري للفريق حسن صلاح والمدير الفني غسان البلعاوي واخصائي العلاج الطبيعي اسماعيل الحرش.
وقبيل مغادرتهم القرية الرياضية ودع اعضاء البعثة زملاءهم من اعضاء المنتخبات الاخرى وسط جو من التأثر.
وكان المنتخب الاولمبي خاض ثلاثة لقاءات في المجموعة الثالثة وخسرها جميعا امام تايلاند والكويت وقيرغيزستان.
خسارة ومكسب للشطرنج
خسر الشطرنج نقاطه الثلاث في لقائه امام اوزبكستان، وحصل على ثلاث نقاط اخرى بقرار فني عن طريق التأهل التلقائي.
ومن المقرر ان يكون منتخب الشطرنج خاض لقاء اخر في اطار منافسات اليوم الثاني لمسابقة الشطرنج امام كازاخستان مساء يوم امس.
وافاد ماهر صنوبر اداري المنتخب ان هذه اللقاءات تكسب لاعبينا الخبرة الفنية العالية، لمقابلتهم ابطالا دوليين متمرسين في لعبة الشطرنج.
ألعاب القوى ... اليوم
تنطلق اليوم منافسات ألعاب القوى، التي تشارك فيها فلسطين بأربعة عداءين من بينهم العداءة سناء بخيت، التي تبدأ مشوارها اليوم في مسافة 800م.
وعقد يوم أمس المؤتمر الفني لجميع الإتحادات المشاركة في البطولة في استاد خليفة الدولي، ماجد أبو مراحيل مدرب المنتخب، وتم في الإجتماع تثبيت مسافات اللاعبين واستلام أرقامهم ومناقشة الأمور الفنية للبطولة.
وقدم أبو مراحيل شكره الى رئيس الإتحاد القطري لألعاب القوى على استضافة المنتخب في معسكر مغلق على نفقة اللجنة الأولمبية القطرية، ووعدت اللجنة القطرية بتواصل الدعم لفلسطين من خلال استضافة لاعبي فلسطين.
وتم التعرف على مناطق اللعب والإحماء والتقدير الخاص بكل مسابقة، وتمت مناقشة شروط المنشطات.
وقال أبو مراحيل: أنه التقى رؤساء الإتحادات العربية والآسيوية، وأبدى الجميع استعدادهم لتقديم يد العون والمساعدة لدعم العاب القوى في فلسطين.
ومن المقرر أن يعقد يوم الأحد المقبل حفل عشاء لجميع مندوبي رؤساء الإتحادات العربية والآسيوية في النادي الدبلوماسي.
صوت القرية
النشرات اليومية الصادرة عن مركز الاعلام المنبثق عن الدورة تنوعت في اساليب معالجاتها للاحداث الرياضية، وهناك النتائج الصادرة لحظة بلحظة، وهناك التحليلات المعمقة، وهناك باب طريف ومميز تم استحداثه واطلق عليه: "صوت القرية" وتقوم فكرة هذا الباب على توجيه اسئلة طريفة الى مختلف الرياضيين، وسئل لاعب كرة السلة الفلسطيني الدولي، يحيى الخطيب عن الشخص، الذي تفتقده اكثر في بلدك؟
واحاب: والدتي واصدقائي.
يذكر ان منتخب السلة الفلسطيني اخفق في التصفيات التمهيدية المؤهلة الى النهائيات، وعاد الى ارض الوطن مبكرا على وقع خسارتين.