وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة:الهيدرلوجيين تواصل تنفيذ مشروع الانعاش المبكر للمزارعين المتضررين

نشر بتاريخ: 29/02/2012 ( آخر تحديث: 29/02/2012 الساعة: 15:22 )
غزة -معا- قامت مجموعة الهيدرلوجيين الفلسطينيين لتطوير مصادر المياه والبيئة بالشراكة مع الاغاثة الزراعية وبتمويل من الممثلية الهولندية مكتب رام الله بتنفيذ مشروع تمديد خطوط ناقلة للمياه من الابار للاراضي الزراعية بهدف رى المزروعات يبلغ طول الخطوط 120 كيلومتر.

وينفذ المشروع في مختلف مناطق قطاع غزة بدأ من مدينة رفح جنوبا حتى بيت حانون شمالا حيث ان المزراعين لا يستطيعون توفير هذه الخطوط نظرا لثمنها الباهض في ظل هذه الظروف الصعبة التى .

ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة متعددة من مشاريع المجموعة التى تنفذها في مجال الامن الغذائي وذلك لتحسين الظروف الاقتصادية والمعيشية لاهالى القطاع ويذكر بان هذه المناطق الزراعية تعرضت للتجريف والتدمير من قبل الاحتلال خلال الحرب على غزة عام ال 2008 وبداية عام ال 2009 .

واشار المهندس ايهاب الزعيم منسق المشروع بأن عدد المستفيدين يبلغ 2000 مستفيد مباشر من اصحاب الاراضي الزراعية و 20.000 مستفيد غير مباشر اضافة الى ما يقارب من 15.000 دونم دمرتها جرافات الاحتلال .

وأكد الزعيم بأن المشروع ساهم في تخفيف حدة البطالة حيث انه تم تشغيل ايدى عاملة بلغ عددهم 500 عامل مما ساهم ذلك في تحسين ظروفهم الاقتصادية.

ودعا الزعيم الممولين بضرورة الاستمرار في تمويل مثل هذه المشاريع التى من شأنها ان تحسن من وضع المزارع الفلسطينى وتهدف الى تطوير وتأهيل الأراضي الزراعية ليحسن استغلالها في المستقبل حيث هناك مساحات كبيرة من الاراضى الزراعية غير مستغلة لاغراض الزراعة .