وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قطار السلة في أسبوع قمم المقدمة والقاع

نشر بتاريخ: 29/02/2012 ( آخر تحديث: 01/03/2012 الساعة: 12:21 )
*قطار السلة في أسبوع قمم المقدمة والقاع :
*إبداع في قمة الأسبوع أمام السواحرة ..ا. رام الله سيبحث عن الآمال في مواجهة دلاسال
*أهلي القدس بثلاثة هزائم يواجه السرية الباحثة عن الإمام ..حطين المنتشي في انتظار ا.التلحمي


بيت لحم- معا- تقرير: محمد اللحام- انتهى الأسبوع الغامض والصعب بمباريات قوية ومثيرة جدا. ويطل الأسبوع الرابع حاملا معه مواجهات مصيرية ستحدد معالم المقدمة وانحصار المنافسة على فريقين من الثلاث للمرحلة المقبلة فيما يشهد القاع حراكا قويا بمواجهات مباشرة ستساهم بنتائجها في إيضاح أكثر لصورة الفرق الأكثر ترشحا للهبوط.
|139750|
رامين وبيت جالا والفوز الثاني
رامين حقق الفوز الأول له في الدوري بفضل النشاط الذي يتمتع به لاعبيه وبفضل الأداء المتراجع لعيبال.

رامين فريق متساوي الإضلاع لفرقه شبابية سريعة برز منها الارتقاء المرتفع شادي حمد صاحب جهد طيب في المتابعة والمراقبة فأمين سليمان الزئبقي الراميني كان أيضا على الموعد في الأسبوع الثالث بتحركات أزعجت عيبال إلا انه يحتاج لهدوء أكثر ليمتلك النضج المطلوب للقيادة مع تحسن في أداء هرماس ومسك وسلطان ومرعي.

بيت جالا في الأسبوع الثالث كان كشهر شباط فعلا حين عجز ماهر مطر عن وقف السقوط المدوي لفريقه في الربع الأول أمام سرية رام الله الذي سجل رقما ناريا 22-2 إلا ان مطر عاد واستجلب غيوم الخير التي تساقطت في سلة السرية وسط محاولات مستميتة من كريم شاهين لإيجاد المظلات الواقية من هزيمة لو وقعت لكانت لها تداعيات كبيرة.

بيت جالا لم يقدم مباراة جيدة برغم عودته من بعيد لحد الالتصاق إلا انه خسر نقاط المباراة

فالفردية لا زالت هي السمة البارزة على المجموعة رغم الأداء الطيب لشارلي قطان وشادي بهنان وعبد الله عدوي مع ابتعاد ابو رمان عن مستواه حتى اللحظة.

رامين فريق ليس بالسهل يتملك السرعة والحيوية والنشاط ويجيد إغلاق اللعب على الخصم في الوقت الذي يعاني فيه من إمكانية خلق فرص أفضل له في الملعب. والفائز سيبتعد قليلا عن الخطر بفوز ثاني بينما ستتعمق جراح الخاسر. وفي حالة تأكد خبر وصول نجم المنتخب نيقولا فضايل فان بيت جالا قادر على حسم ألقاء لصالحه بنسبة 60% مقابل 40 % لرامين.

حطين والتلاحمة في ملحمة سلوية
حطين يعيش البداية الجيدة بعد توقعات كانت تقول غير ذلك وبالخسارة المتوقعة من دلاسال عاد ليفوز على السرية ويعزز في الأسبوع الثالث بفوز مقنع على أهلي القدس مع ظهور لمسات ناضجة على الحالة الجماعية للفرقة بوجود الإضافة النوعية المفقودة والمتمثلة بالطويل احمد يوسف الذي يقدم أداء ملفت منذ الأسبوع الثاني كلاعب ارتكاز حيوي ومن خلفه شادي التكروري المتجدد وبجانبهم سعد دروزة صاحب الأداء الرجولي مع عتمة ومحمد الحلو المتطور.ويضاف على ذلك وجود المدرب الجديد.

حطين يمتلك كافة مقومات الفريق الناضج والمتكامل مع استمرار مشكلة مقاعد الاحتياط التي تشكل نقطة الضعف الكبيرة له.

أرثوذكسي بيت لحم قدم مباراة خارج التوقعات وهي بالتأكيد ستكون قابلة للنسيان وخاصة في ظل ظرف صعب يعيشه الفريق الذي لم ينجح حتى اللحظة بسد الفراغ الذي تركه أسامة أبو جابر وغياب فراس فريج للإصابة التي طالت كذلك لعنة الإصابات التي تطارد رائد بركات وحتى حنا سهواني الذي يلعب مصابا مما اثر على مستواه .

الفريق تلقى خسارة مدوية وبفارق 31 نقطة مما عقد موقفه على سلم الترتيب ولا اعتقد ان في حسابات البندك اليوم إمكانية المنافسة على اللعب بمقدار المحافظة على الفريق في صفوف الممتازة بعد خسارتين وفوز وحيد.

إبراهيم البندك لا زال بعيد عن مستواه مع زميله السويطي مما تطلب تدخل وتميز لجورج زلفو وقنواتي. يصعب التوقع بنتيجة هذه المباراة إلا ان حطين سيكون اقرب للفوز وهذا مرهون بحجم الإصابات والغياب في صفوف بيت لخم ومدى الأثر النفسي على نتيجة الهزيمة الثقيلة أمام دلاسال القدس وفوز بيت لحم ان تحقق لن يكون مفاجئ لتقارب مستوى وحظوظ الفريقين.

الأهلي موعود مع العذاب والسرية تسري للامان
سرية رام الله نهض من جديد وقدم ربع أول تاريخي حين اجتاح سلة بيت جالا دون رحمة مع انحدار سريع نتيجة عدة عوامل أبرزها تراجع اللياقة البدنية والاستكانة لنتيجة المباراة على أنها تجري وفق منطق الحسم الإدراكي وكذلك بعض التبديلات في الربع الثاني والثالث .العلامة الناصعة في المجموعة تسجل لتامر حبش الذي قدم مستوى كبير وأنيق وكذلك التوفيق الذي لازم ابو قويدر مع دفاعات إبراهيم عبد الله .

السرية لازال يعاني أيضا من مقاعد البدلاء ومن التأخير في التبديلات أحيانا وتراجع في أداء إبراهيم حبش الذي كان خارج العادة في أضاعت العديد من الرميات الحرة .

أهلي القدس يخسر للمرة الثالثة ويغرق في القاع أكثر فأكثر بالرغم من المحاولات غير الجدية حتى اللحظة مع تراجع ملحوظ في مستوى نجمة نبيل نصر الذي تألق في نهاية الموسم الماضي .رائد ذياب يحاول ان يحمل المباريات ولكن ذلك لن يجدي نفعا في غياب الجماعية مع ثبات في مستوى رامي البكري ،وكباقي معظم الفرق يعاني من عدم توفر البدلاء الناسبين .

الفريق سيلعب المباراة القادمة بفلسفة مصيرية لخطورة الوضع وما تعنيه الخسارة من انغراس أكثر في طين القاع وارتفاع المؤشر الأحمر .
السرية تطمح للامان والارتكاز لخلق حافز المنافسة على المقدمة وقد يكون لقاء أهلي القدس الفرصة الناسبة لذلك.
ووفق هذه المعطيات فأننا أمام مباراة يتوقع لها القوى والندية حيث سيخرج احمد الشرفا أفضل ما لديه في مواجهة أسلحة كريم شاهين .
واعتقد ان لا مفاجئة في فوز أي منهم بالرغم من ان أوراق السرية تبقى الأفضل في هذه المواجهة.
|78892*معتز ابو دية|
بير زيت وعيبال والهروب للإمام
بيرزيت بثلاثة هزائم متتالية وبداية متعثرة لفريق كان بمثابة حصان اسود للدوري الماضي .
الفريق قدم مستوى قوي امام إبداع بالرغم من الخسارة التي لا تعني ان الفريق لم يقدم ما عليه . بل العكس فقد استطاع مجاراة إبداع والتقدم عليه في البداية ونجح في الإبقاء على تأخره بفارق عشرة نقاط حتى منتصف الربع الرابع تقريبا .

التطور الجيد ظهر على نجمة محمد عامر الذي لعب برجولة وساهم في الحد من قدرات إياد عبد الله في حين كان احمد ياسر كالعادة يحرث أرجاء الملعب ويزرع السلال الجميلة مع تحسن في أداء فادي عواد المحتاج أكثر للانصهار والتفاهم دون نسيان القاذفة قهار ابو دية و(الزمبرك )مصطفى ياسر والوجه الشاب جناد عواد.

عيبال قدم مباراة دون المستوى في ظل حالة من التوهان والترهل وعدم الانسجام بين المخضرمين والشباب ففي الوقت الذي يعتمد فيه الفريق على نجمة بشير عبد العزيز يذهب الوقت في البحث عنه واستنفاذ الوقت من زملائه وهو تحت المراقبة دون نجاعة الحلول بتراجع اللياقة البدنية للشباب.

فقدم حمزة عباس شوط أول جيد وتراجع كبير في الشوط الثاني كذلك ظهر طارق التميمي بالرغم من حرارته في الملعب الا انه يفتقد للنضج وعنان فرهور يقدم المطلوب بهدوء.

بالرغم من شراكة بيرزيت لعيبال في الواقع الصعب بثلاثة هزائم إلا أنها قد تكون الفرصة المناسبة لعودة بيرزيت لسكة الانتصارات من بوابة عيبال .
بيرزيت مرشحة للفوز بنسبة 55%. مقابل 45% لعيبال .

|164947|
دلاسال يسرح ويمرح وا.رام الله يترنح
دلاسال القدس بالعلامة الكاملة يواصل الانطلاق والاجتياح هو المسلح (بالبلدوزرات )موسى بشير والسكاكيني ويغمور الذين أبدعوا تحت سلة بيت لحم في الأسبوع الماضي وبمساندة قوية من النجم العائد بتألق عمار نوفل ومن الرشاش القصير تيلي رفيدي. دلاسال بدا يتخلص من البطىء في التمرير وبفعل التحسن الذي ظهر على رفيدي وعمار وسري وخطاب بخطوط متكاملة وخيارات متعددة أمام المدرب حسان عوض والذي نجح باستثمار السكاكيني لحد جيد ظهر بتألقه الكبير أمام ا.بيت لحم وأنهك سلاله وحجب الشمس عن سلته من محاولات الخصم وكان ملكا للارتكاز هنا وهناك . ا. رام الله قدم مستوى دون المتوسط أمام بيت ساحور مع ارتباك واضح ومفارقات واضحة أبرزها تراجع كبير في أداء النجم احمد ذيب الذي نجح في ثلاثية وحيدة بعد طول عناء وبفعل عدم التركيز وللحلقات المشدودة في صالة الخليل ونجم الزيتاوي لازال يقدم مستوى جيد مع حاجته لحرارة أكثر في حين يقدم شقيقه شادي ثلاثيات حاسمه حين رمى سلة السواحرة بأربعة دفعة واحده أعاد بها فريقه من الخسارة إلى التقدم المؤقت، بينما نديم عبد المحسن كان الأفضل في فريقه كعادته بهدوء وسلاسة في حين تحرك جلايطة في كافة أرجاء الملعب.

ا . رام الله المرشح للعب دور في المقدمة يجد نفسه أمام مباراة مفصلية وصعبة وهو الطامح للعودة للمزاحمة بعد ان ترنح امام بيت ساحور ولكن هل ينجح في العودة من الباب العالي(دلاسال) ؟؟ . دلاسال يطمح للوصول للمباراة التي تلي ذلك أمام ابداع دون أي هزيمة وسيعمل ليتشبث في المقدمة بطموح الفوز باللقب وليس بالمباراة فقط فدلاسال يبقى المرشح الأقوى دون إسقاط حق ا. رام الله بإمكانية تحقيق المفاجئة .

|164967|
الماكينة الإبداعية أمام السرعة الساحورية
قمة الأسبوع الأولى ستجمع إبداع الدهيشة مع بيت ساحور وكلاهما بلا هزيمة بعد ان تجاوز إبداع بيرزيت في موقعة ساخنة قدم فيها أفضل ما لديه وخاصة إياد عبد الله الذي تألق بالارتكاز بالرغم من الرقابة القوية بلاعب ونصف ومع ذلك سجل 22 نقطة.

عبد الله جبر واصل التألق بثلاثياته وارتداده السريع بالرغم من إنه لم يلعب المباراة كاملة في حين يبقى الخطيب نجم دائم التوهج في التوغل والاختراق .
لا زالت الفرقة الإبداعية بصفوف متماسكة مع دور أفضل لعقاب وقنديل للأجواء وقدوم سريع لوليد جفال وارتكاز أفضل لثائر جفال.
بيت ساحور قدم ما عليه في مباراة صعبة امام أرثوذكسي رام الله ونجح بخطف نقاط المباراة المهمة حتى لو كان ذلك بصعوبة وبفارق ثلاثة نقاط إلا انه ظهر بشكل طيب ومتماسك وواعد أيضا.

أسامة ابو جابر كان كلمة السر المطلوبة بتحركاته وسلاله واستحق ان يكون الأبرز في حين أغلقت الطرقات على إبراهيم حبش الذي انفك من الرقابة في الوقت المناسب لتدفع رام الله ثمن ذلك.

عيسى كوكالي وجه طفولي بأداء رجولي رائع مع سلسع الواثق كقائد فاعل مع الأطوال الذين كانوا على الموعد وخاصة حسام كوكالي.

مباراة قوية جدا مع وجود خيارات كافية فإبداع لديه خالد خميس وفراس شعلان ويوسف عدوي ونادر ابو يوسف مع إمكانية مهدي عيد وتأكيد غياب حسام عبيد الذي عاودته الإصابة.

بيت ساحور يمتلك إمكانية عودة نجمه عدي هلال ووجود رأفت بنورة وجورج طافش.

إبداع سيلعب بالخبرة والنضج والأطوال والخبرات على الأجنحة والبديل المناسب.

بيت ساحور يمتلك الدفاعية والسرعة والمهارة وقد تكون مشكلتهم في البدلاء.

يبدو إبداع مرشحا لفوز بنسبة أفضل من بيت ساحور الذي لو فاز فسيحقق المفاجآت المشروعة في هذه المنافسة.

ملاحظات ومشاهدات:
الفرق التي لم تخسر حتى اللحظة هي إبداع ودلاسال وبيت ساحور وفي الأسبوع القادم حتما سيبقى في الحد الأعلى فريقان وقد يكون فريق بفعل اللقاءات المباشرة والقوية.
|114820|
تطور ايجابي على التحضيرات في صالة الفارعة وبجهود ممتازة من القائمين عليها.

العطل في صالة ماجد اسعد تطلب متابعة من الاتحاد واللجان لإصلاح الخلل على امل عدم التكرار مع ان الصالة بحاجة ماسة لإعادة التأهيل وخاصة خطر مياه الإمطار والمرافق الصحية .

ظاهرة (النرفزة) شهدت الأسابيع الماضية ظاهرة سلبية تمثلت في خروج بعض أللاعبين بعصبية من الملعب ففي مباراة دلاسال وأهلي القدس كاد احد أللاعبين الذي خلع قميصة بالتسبب في خسارة فريقه بفعل (التكنيكل)، وفي مباراة ا.رام الله وبيت ساحور مارس احد ألاعبين نفس الفعل مما اثر نفسيا على فريقه . وفي نفس المباراة خرج لاعب أخر مباشرة على حقيبته ليرتدي ملابسه في إشارة لعدم عودته للملعب ، وفي لقاء السرية وبيت جالا خرج احد ألاعبين بالأخطاء الأربعة وكان منفعلا وغاضبا على دكته .
|164050|
لا يزال دلاسال يسجل أفضل هجوم ب273 وإبداع كأفضل دفاع ب 159 وبأفضل فارق ب70 نقطة .

سيشهد هذا الأسبوع ووفق التصريحات عودة النجم نقولا فضايل وهو إضافة قوية لبيت جالا.

وسيشهد هذا الأسبوع أيضا عودة مدرب بير زيت معتز ابو دية لقيادة فريقه .

وهناك اخبار وأحاديث عن إمكانية غياب مدرب ا.رام الله عثمان البديري .

مباراة الأسبوع تلك التي جمعت بيت ساحور مع أرثوذكسي رام الله .

ابرز نجوم الأسبوع : عبد الله جبر وأسامة أبو جابر وتامر حبش واحمد يونس وسليم سكاكيني.
|165766||165767||165768||165769||165770||165771|

|165518|
|164936||164937||164938||164939||164940||164941||164942||164943||164944||164973||164972||164971||164970||164969||164968||164967||164966||164965||164964|