وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شاهر سعد: عدم المضي بقانون ضمان اجتماعي هو عقاب جماعي

نشر بتاريخ: 01/03/2012 ( آخر تحديث: 01/03/2012 الساعة: 11:08 )
رام الله- معا- اجتمع الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية منويل عبد العال وبسمة البطاط في مقر الاتحاد العام للنقابات في محافظة رام الله مع ممثلة العمل الدولية ومسؤولة ملف الضمان الاجتماعي في المنظمة القاضية اورسلا برينجي والسيدة رشا الشرفا مديرة البرامج في منظمة العمل الدولية.

وتناول الاجتماع قانون الضمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية للعمال والعاملات الفلسطينيين وقال سعد : إننا نطالب منظمة العمل وبكل الوسائل لوضع حد للشركات التي تستهدف خصخصة الضمان الاجتماعي وهذا انتهاك صارخ لحقوق عمالنا الفلسطينيين وأضاف ان الاستمرار بالعمل منذ العام 2003 وحتى ألان بدون ضمان اجتماعي لهو يعتبر عقابا جماعيا لكل عاملاتنا وعمالنا الفلسطينيين.

وأكد شاهر سعد على ان الضمان الاجتماعي يجب ان يشمل على البطالة, والأمومة وإصابات العمل والشيخوخه وعلى ان البدء بهذا القانون يجب ان يبدأ فورا لان العمال لن يستفيدوا من هذا القانون قبل عشر سنوات فالأولى ان يكون هناك قانون يعتمد منصوص.

وقال سعد ان المجلس التشريعي الفلسطيني سابقا اقر قانون للضمان الاجتماعي ولكن هذا القانون لا يمكن الاعتماد عليه فهو بحاجه إلى بعض التعديلات وخاصة المالية وإضافة المستفيدين منه كالبطالة والأمومة والشيخوخة و العمال المصابين, وذلك لان هناك اختلاف مابين القطاعين العام والخاص وان هناك قانون للعمل وقانون للخدمة المدنية لذلك يجب ان يكون هناك منهجية واضحة يعتمد عليها.

من جهتها قالت مسؤولة ملف الضمان الاجتماعي في منظمة العمل الدولية القاضية اورسلا برينجي ان منظمة العمل تسعى دائما إلى تكريس الاستقرار والامن الوظيفي للعمال وتحدثت عن امكانية البدء بخطوات تدريجية على صعيد الامومة بما لايتعارض مع قانون الضمان الاجتماعي الفلسطيني, كما وذكرت بعض المبادرات السابقة للمنظمة كما حدث مع المكسيك وتشيكوسلوفاكيا.

بدورها ذكرت رشا الشرفا ان 18/3/2012 القادم ستتحضر منظمة العمل الدولية لانطلاق فاعل لقانون الضمان الاجتماعي في فلسطين.