وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التأكيد على المضي قدما باتجاه بلورة وثيقة المطالب الخاصة بالصحافيات

نشر بتاريخ: 01/03/2012 ( آخر تحديث: 01/03/2012 الساعة: 11:06 )
رام الله- معا- اكد اعلاميون خلال ورشة العمل الثانية التي عقدتها نقابة الصحافيين الفسطينيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي على المضي قدما باتجاه بلورة وثيقة المطالب الخاصة بالصحافيات من اجل عرضها على المؤتمر العام المقبل لنقابة الصحافيين المقرر عقده يومي التاسع والعاشر من الشهر المقبل في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشددوا على اهمية فتح هذه الوثيقة المطلبية للتوقيع من قبل الصحافيين والصحافيات على حد السواء ، في حين جرى في ختام الورشة الاتفاق على تشكيل لجنتين واحدة تتولى صياغة بنود هذه الوثيقة والاخرى تتولى مهمة مراجعة النظام الداخلي للنقابة بغية وضع الملاحظات الخاصة بتمثيل الصحافيات في هيئات النقابة واسس ومعاييرمشاركتهن في المؤتمر سواء بالترشيح او مواقعهن في القوائم الانتخابية.

ومن المقرر ان يجري عقد اولى اجتماعات اللجنتين يوم السبت المقبل مقر نقابة الصحافيين من اجل مناقشة بنود الوثيقةوالملاحظات الخاصة بالنظام الداخلي تمهيدا لرفعها للمؤتمر والمطالبة بتخصيص جلسة خاصة ضمن فعاليات المؤتمر فيما يتعلق بمطالب الصحافيات على المستوى التمثيلي في النقابة، والقضايا المطلبية الخاصة بهن اضافة الى اهمية تنفيذ دراسة احتياجات الصحافيات لعرضها امام المؤتمر من اجل المصادقة على التعديلات في النظام الداخلي.

وجرى عقد ورشة العمل الثاني ضمن جهود النقابة في بلورة رؤية واضحة لتمثيل الصحافيات وفق احتياجاتهن وتفعيل دورهن في العمل النقابي،بمشاركة العديد من الصحافيات والصحافيين وممثلي عن نقابة الصحافيين والهيئة المستقلة لحقوق الانسان.

واكد عضو الامانة العامة لنقابة الصحافيين ،منتصر حمدان، في افتتاح فعاليات الورشة على حرص النقابة تفعيل دور الصحافيات في العمل النقابي وبناء الانشطة والفعاليات وفق احتياجاتهن عبر اجراء دراسات فعلية لهذه الاحتياجات وترجمتها ضمن سياسة واستراتيجيات النقابة في الفترة المقبلة، داعيا كافة الصحافيات الى الانتساب الواسع للنقابة واخذ زمام المبادرة في هذا الاتجاه بما يحافظ على حقوق الصحافيات في النقابة على مختلف المستويات.

واشار حمدان الى حرص النقابة والاتحاد الدولي للصحافيين للعمل المشترك في تفعيل دور الصحافيات في هذا المجال، اضافة الى توسيع المشاركة للصحافيات على المستوى الدولي من خلال البرامج والانشطة التي ينفذها الاتحاد على المستوى العربي والدولي خاصة برنامج الاعلام والنوع الاجتماعي سيما ان نقابةالصحافيين ممثلة في هذا البرنامج.

وشدد حمدان على ضرورة اطلاق اوسع حملة للتوعية والتثقيف النقابي في اوساط الصحافيين والصحافيات على حد السواء، مشيرا الى ان مشاركة ممثلين عن الهيئة المستقلة لحقوق الانسان ياتي في اطار تعزيز علاقة الشراكة وتكامل الادوار والاستفادة القانونية من الخبرات التي توفرها الهيئة المستقلة لهذا الغرض.

واكدت الخبيرة القانونية، خديجة البرغوثي، على اهمية الدور الذي تلعبه نقابة الصحافيين في هذا المجال،مؤكدة استعداد الهيئة التعاون مع هذه الجهود بما يضمن تمثيل عادل ومنصف للصحافيات وحماية حقوقهن النقابية.

واضافت البرغوثي"هناك ضرورة لعكس مطالب الصحافيات في سياسات النقابة عبر التمييز الايجابي وضمان التمثيل العادل للصحافيات ومراجعة الانظمة الداخلية وعمل اللجان المتخصصة ، وخلق بيئة مواتية لتفعيل عمل الصحافيات في هذا الاطار.

من جانبه اكد الخبير الحقوقي في الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، ياسر علاونة،استعداد الهيئة للتعاون في مجال تدريب وتطوير قدرات الصحافيين في مجال الحقوق والعمل النقابي ومساندة النقابة في هذه التوجهات بالغة الاهمية.

وقدم العديد من الصحافيات والصحافيين العديد من المداخلات حول اليات تفعيل دور الصحافيات في المجال النقابي وضرورة الاستفادة التوجهات الايجابية القائمة لدى النقابة بما يخدم تطوير وتفعيل دور الصحافيات في هذا المجال، مجمعين على ان الخطوة الاولى يجب ان تبدأ من خلال تشجيع وحث الصحافيات للانتساب للنقابة من جانب ،والحرص على المشاركة الفاعلة في جلسات المؤتمر العام المقبل من اجل الضغط والتأثير في التوصيات والتعديلات والقرارات الصادرة عنه.

وجرى في ختام الورشة تسمية اعضاء لجنة الصياغة المكونة من الصحافية امل جمعة، فدوى الهودلي، خديجة البرغوثي، ياسرعلاونة ، نداء يونس، اميرة حنانيا،حسام عزالدين، ناهد ابو طعيمة، في حين تتشكل لجنة مراجعة النظام الداخلي من ممثلين عن النقابة وطاقم شؤون المرأة ، الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، وتضم كل من ،منتصر حمدان، عمر نزال، امل جمعة، نداء يونس، رانيا الحمد لله، وناهد ابو طعيمه.