وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بفعل الاجواء الماطرة- المياه تحاصر عددا من المركبات وتهدم بعض البيوت

نشر بتاريخ: 01/03/2012 ( آخر تحديث: 01/03/2012 الساعة: 21:50 )
محافظات- معا- حاصرت المياه عددا من المركبات على الطرقات وادت إلى انهيار بعض البيوت اليوم الخميس، في ظل الاجواء الماطرة التي تجوب محافظات الوطن.

ففي محافظة رام الله، تمكنت طواقم الدفاع المدني في مركز بيرزيت من إنقاذ حياة مواطنين نتيجة محاصرة المياه لسيارتهم على شارع سردا "وادي الطيرة.

|166210|وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني وصل "معا"، أن طواقمه تمكنت من إخلاء وتحرير مواطيين اضطروا للخروج الى سقف مركبتهم بعد ان غمرتها المياه وجرفتها في شارع سردا بمنطقة وادي الطيرة، حيث هرعت طواقم الإنقاذ في مركز بيرزيت الى المكان وعملت على إخلاء وتحرير العالقين بواسطة الحبال وسحب المركبة الى مكان آمن حيث غمرت المياه الشارع لارتفاع يزيد عن 150 سم.

واهاب مدير دفاع مدني محافظة رام الله المقدم محفوظ حنايشه بالسائقين الابتعاد قدر الامكان عن اماكن تجمع برك المياه وسلوك طريق بديله وعدم الخروج بمركباتهم الا للضرورة القصوى وعدم التردد في الابلاغ عن اي طارئ والاتصال على الرقم الطوارئ المجاني 102 او .112

وفي نابلس، انهار ظهر اليوم جزء من منزل قديم بسبب الأجواء الماطرة في البلدة القديمة لمدينة نابلس.

وذكر بيان العلاقات العامة والاعلام في الشرطة وصل "معا"، بأن اشارة وردت الى عمليات الشرطة تفيد بإنهيار جزء من منزل في البلدة القديمة وبداخله 30 راس من الأغنام, حيث تحركت قوة من الشرطة الى المكان وقامت بإبعاد المواطنين خوفا من انهيار باقي المكان, كما ساعدت طواقم الدفاع المدني والاطفائية في اخلاء تلك الاغنام.

وأضاف البيان أن الشرطة في نابلس ايضا قامت بالتعامل مع عدة اشارات في اماكن مختلفة في المحافظة حيث تلقت اشارة حول انهيار اتربة وصخور على طريق قبلان تلفيت جنوب نابلس حيث تحرك مركز شرطة قبلان الى المكان وساعد المجلس القروي في فتح الطريق, كما تحرك مركز شرطة عصيرة الشمالية الى طريق الباذان بسب انهيارات صخرية واتربة على هذا الطريق الرابط بين نابلس وطوباس وساعدت طواقم الدفاع المدني في فتح الطريق وتسهيل حركة السير هناك كما تحركت قوة من مركز عوريف لمساعدة الدفاع المدني بعد ورود اشارات حول طمر بعض البيوت بمياه الامطار.

كما تكسرت بعض الاشجار في المدينة بسبب الرياح القوية واغلقت بعض الشوارع حيث قامت الشرطة بالتحرك الى تلك الشوراع المساعدة في فتح الطرق ومساعة الطواقم المختصة.

وأضاف البيان ان نائب محافظ نابلس عنان الاتيرة وقائد المنطقة العميد ركن محمد شحادة ومدير الشرطة المقدم عمر البزور قاموا بعدة جولات في المحافظة اطلعوا خلالها على اوضاع المواطنين وسير العمل من قبل الطواقم المختصة لمعالجة أي طاريء , وكان المحافظ اصدر قرارا بتشكيل غرفة عمليات من الجهات ذات العلاقة ومقرها في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني, وتهيب الشرطة بالمواطنين الاتصال على ارقام الطواريء ( 100 ) ( 101 ) ( 102 ) ( 134 )

وفي يطا، هرعت طواقم الانقاذ في دفاع مدني يطا بعد تلقيها بلاغ بانهيار مبنى قديم داخل البدة القديمة وسط مدينة يطا.

وذكر تقرير لادارة العلاقات العامة وزالانسانية في الدفاع المدني ان الطواقم باشرت العمل على اخلاء المواطنين واستدعاء باجر بلدية يطا الذي عمل على ازالة اجزاء من المبنى كانت آيله للسقوط جراء انجراف الطين عن سقف وجوانب العقد بسبب غزارة الامطار, حيث تم تأمين الموقع وتأشيره بالشريط الاحمر لضمان عدم اقتراب المواطنين منه.

وبدورة اشار الرائد انور المحاريق مدير الدفاع المدني في محافظة الخليل الى ان طواقم الدفاع المدني وفرق المتطوعين في المحافظة بحالة استنفار قصوى منذ دخول المنخفض الجوي حتى تتمكن من تقديم المساعدة للمواطنين تحت كل الظروف والاحوال.

وفي جنين، اخلت طواقم الدفاع المدني بالتعاون مع ادارة السلامة على الطرق وبلدية عرابة منزل من ثلاث طوابق في بلدة عرابة جنوب غرب مدينة جنين بسبب تشقق التربة اسفل المنزل مما يسبب خطر انهيار المنزل على ساكنيه وذلك بفعل الامطار والاحوال الجوية العاصفة التي تضرب البلاد.

وقال المقدم المهندس سامي حمدان مدير مديرية الدفاع المدني في محافظة جنين لمراسل "معا" في جنين ان منزل بثلاث طوابق يقطن فيها 11 نفرا منهم 3 من ذوي الاحتياجات الخاصة مهدد بالنهيار بسبب تشقق التربية اسفل المنزل.

واشار حمدان ان مهندسين من الدفاع المدني والمهندسين في بلدية عرابة اطلعوا على وضع المبنى وقاموا بدراسة سريعة، عن احوال المنزل وققروا اخلاء المبنى من ساكنيه وقامت بلدية عرابة باستئجار منزل للعائلة على حسابها حفاظا على ارواحهم وممتلكاتهم.

واهاب حمدان بالمواطنين في حال حدوث تصدعات في منازلهم اخبار الدفاع المدني فورا لدراسة وضع المبنى وتقديم النصح والارشاد لهم

ويشار الى ان حالة اخلاء منزل بسبب التصدعات هي الثانية في الضفة الغربية حيث سبق ذلك حالة في مدينة قلقيلية.

في ذات السياق، تمكنت طواقم الدفاع المدني بالتعاون مع بلدية يعبد من فتح الشارع الواصل بين بلدة يعبد وقرية طورة الغربية بفعل مياه الامطار كما تم التنسيق مع بلدية قباطية بتوفير جرافات وبواجر من اجل تقديم المساعدة في أي طاريء كما ان بلدية جنين وضعت مساندة للدفاع المدني بالاضافة الى شركة كهرباء الشمال لاتي شاركت الدفاع المدني وقوات الامن الوطني في غرفة العمليات المشتركة لتقديم المساعدة.