وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة السياحة والآثار تفتتح مشروع جسر خندق رقم 1 في تل السلطان

نشر بتاريخ: 01/03/2012 ( آخر تحديث: 01/03/2012 الساعة: 19:21 )
اريحا -معا- افتتحت د. خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار وبحضور دانييل روبنستين القنصل الامريكي العام ومحافظ اريحا ماجد الفتياني مشروع جسر خندق رقم 1 في تل السلطان في اريحا والذي نفذته وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع المكتب الاستشاري (س ج سي) وبتنفيذ من المقاول أبو التين وذلك بتمويل من برنامج السفير من خلال القنصلية الامريكية في القدس.

ورحبت وزيرة السياحة والآثار بالحضور، شاكرة الجانب الامريكي على الدعم والاهتمام مشيرة الى ان هذا المشروع ياتي في اطار ما تقوم به الوزارة للحفاظ على المواقع الاثرية والتراث الثقافي واعادة تاهيلها، مبينة ان الهدف من بناء الجسر والمنصة هو الحفاظ على سلامة الزوار في أكثر النقاط حساسية في الموقع، وهو خندق رقم 1 الذي نقبته عالمة الاثار البريطانية كاثلين كنيون، ويضم برج العصر الحجري الحديث "النيوليثي، الذي يعود الى فترة انشاء المدينة الاولى.

واشارت الى ان تل السلطان هو احد اهم المواقع الاثرية في فلسطين، فهو يعرف بأريحا القديمة، وقد ارتبط باحداث تاريخية عظيمة، اهمها بداية الاستقرار، وانشاء اول قرية زراعية، اعتمدت على تدجين النبات والحيوان، وازدهرت في العصر البرونزي كمركز حضري، وارتبط اسمها بالتقايلد التوراتية حول المكان.

كما ويعتبر تل السطان احد اهم مراكز الجذب السايحي في اريحا، ويزوره السياح من كافة ارجاء العالم، وقد عملت الوزارة على تطويره بالتعاون مع العديد من المؤسسات الدولية ابرزها جامعة روما واليونسكو، حيث يعمل طاقم فلسطيني-ايطالي مشترك على تأهيل الموقع كحديقة اثرية.

بدوره فقد شكر القنصل الامريكي العام الوزيرة دعيبس على دعمها لهذا المشروع الهام وقال: احييها على العمل الممتاز الذي تم انجازه من قبل وزارة السياحة والآثار حيث إن مشروع الترميم هذا سيضمن للفلسطينيين والسياح على حد سواء الفرصة للاستمتاع بالثروات العظيمة الموجودة في تل السلطان للسنوات القادمة."

واضاف : لقد أسست وزارة الخارجية الأمريكية صندوق السفير في عام 2001. من خلال هذا الصندوق تساعد وزارة الخارجية الدول حول العالم في جهودهم للحفاظ على الأماكن الأثرية ومقتنيات المتاحف واشكال التعبير التقليدية كالموسيقى والرقص واللغات. وقد اختيرت وزارة السياحة والآثار للحصول على هذه المنحة عبر عملية تنافسية عالمية عالية.

محافظ اريحا ماجد الفتياني شكر الجانب الامريكي ووزارة السياحة والآثار على هذه الخطوة مشيرا الى اهمية اريحا التاريخية واهمية الحفاظ على هذا الموقع الهام .

اما الدكتور حمدان طه الوكيل المساعد لقطاع الآثار والتراث الثقافي في الوزارة والذي ادار هذا اللقاء فقد اشار الى انه في العام 2008 تم العمل على مشروع ترميم قصر هشام بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية وبعدها كان التعاون مع جامعة شيكاغو في دراسات وتنقيبات جديدة في قصر هشام اظهرت مؤخرا نتائج مذهلة ومن ثم جاء هذا المشروع مكملا للتعاون المشترك مع الجانب الامريكي والذي يامل ان يكون طويل الامد مشيرا الى ان هذا الجسر ليس فقط للزيارة الآمنة وانما هو جسر اضافي للتعاون الثقافي بين الجانبين.

وبعد ذلك قام الجميع بجولة في ربوع تل السلطان الاثري.

ويذكر انه وفي سنة 2005، تم وضع تل السلطان على اللائحة التمهيدية لمواقع التراث العالمي، وسيبدا العمل قريبا على اعداد ملف ترشيح لهذا الموقع الحضاري الهام .