وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأسيران أبو دريع وموقدة: الأسرى المرضى يموتون دون تحريك ساكن

نشر بتاريخ: 03/03/2012 ( آخر تحديث: 05/03/2012 الساعة: 09:05 )
رام الله- معا- أفاد الأسيران المعاقان القابعان في مستشفى سجن الرملة الاسرائيلي أشرف أبو دريع ومنصور موقدة أن الأسرى المرضى القابعين في المستشفى يموتون كل لحظة دون تحريك ساكن بحقهم، وأنهم يعيشون بين الحياة والممات في ظل أوضاع صحية متدهورة وإهمال طبي متعمد بحقهم.

وقال الأسيران لمحامي وزارة الأسرى فادي عبيدات الذي التقى بهما في مستشفى السجن أن أوضاع المرضى تمر في مرحلة هي الأسوأ وتتدهور بشكل متواصل أمام استمرار المعاناة للمرضى وعدم تقديم العلاجات اللازمة لهم، وإغلاق ملفاتهم الطبية.

وناشد الأسيران الرئيس أبو مازن والحكومة الفلسطينية العمل على إعطاء الأولوية للإفراج عن الأسرى المرضى والمعاقين والمصابين بأمراض خطيرة، والضغط باتجاه الإفراج الفوري عنهم لأجل استكمال علاجهم بالخارج.

وقال الأسيران أن المرضى يتواجدون في قسم مغلق وضيق يشبه الزنزانة، ويتعرضون لضغط نفسي وتوتر دائم بسبب ذلك، وأنهم معزولون بشكل تام عن بقية الاسرى والسجون مما يؤثر على نفسيتهم ويفاقم من تدهور أوضاعهم الصحية.

وأشار الأسيران الى أن القسم الذي يتواجد به المرضى أسوأ من السجن أضعاف المرات، ولا يوجد أية خصوصية لهم، بل يتعرضون للتفتيشات والاستفزازات الدائمة، وأنهم بصدد تقديم التماسات بخصوص غرف الزيارات ومساواتها بغرف الزيارات لسائر السجون، حيث تحوي غرف زيارات المرضى على شبك حديدي من الجهتين بالإضافة الى الزجاج البلاستيكي الذي لا يسمح بالرؤية الجيدة، مما يدفع الكثير من المرضى برفض الخروج الى الزيارات.

الأسير إسماعيل ردايدة ممثل الاسرى المرضى المحكوم بالسجن المؤبد يقول أن الوضع مع الإدارة يذهب باتجاه التصعيد نتيجة السياسة المتبعة من قبلها مع المرضى ، بحيث لا تلبي أي مطلب من مطالب الاسرى.

وجدير بالذكر أن الأسير الفلسطيني منصور موقدة، من سكان سلفيت، ويبلغ من العمر 41 عاما، جرى اعتقاله بتاريخ 1/7/2002 وهو متزوج وأب لأربعة أطفال ومحكوم بالسجن المؤبد ، وهو مصاب بشلل نصفي بالجزء السفلي من جسمه ومقعد على كرسي متحرك نتيجة إصاباته بالرصاص على يد جنود الاحتلال خلال اعتقاله.

أما الأسير أشرف أبو دريع فهو من سكان دورا الخليل 23 عاما، معتقل منذ تاريخ 15/5/2006 ومحكوم 6 سنوات وهو معاق يتحرك على كرسي متحرك، حيث يعاني من ضمور في العضلات منذ صغره.