وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دفاع مدني غزة: شكلنا لجنة طوارئ وسرعة الرياح بلغت 110ميل للساعة

نشر بتاريخ: 04/03/2012 ( آخر تحديث: 04/03/2012 الساعة: 15:01 )
غزة-معا- أعلن العقيد يوسف الزهار مدير عام الدفاع المدني بالحكومة المقالة عن تشكيل لجنة طوارئ حكومية بقرار من مجلس الوزراء لمتابعة الآثار الناتجة عن المنخفضات الجوية الباردة التي يعيشها سكان قطاع غزة خلال هذه الأيام.

وقال الزهار أن اللجنة شملت كل من الدفاع المدني والمستشفيات ( الصحة), ومجالس البلديات ووزارة الشؤون الاجتماعية, ومهمتها متابعة الأضرار الناتجة عن المنخفضات الجوية, والعمل على إيجاد حلول للحد من الأضرار، وتقديم المساعدات الأولية والضرورية للمتضررين, ومنع حدوث أزمات قدر الإمكان.

واستعرض خلال برنامج "لقاء مع مسئول" الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي التابع للحكومة المقالة أسبوعيا, الانجازات التي حققها جهاز الدفاع المدني في مواجهة المنخفض الجوي، مشيرا إلى تدمير جزئي لعشرات البيوت التي تطايرت أسقفها, وتطاير خزانات المياه وتضرر بعض السكان, واقتلاع لعدد من الأشجار المعمرة، وسقوط جدران المنازل القديمة, وتطاير اللوحات الإعلانية في الشوارع.

وفيما يتعلق بالأضرار البشرية, أوضح الزهار أنه لم تسجل أي حالة وفاة, سيما بعض الإصابات التي تم التعامل معها ميدانيا ونقلها للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وأشار إلى أن نسبة الأمطار التي سقطت لم يأتي مثيلا لها منذ عشرات السنين, وأن سرعة الرياح بلغت (110 ) ميل في الساعة, لافتا إلى أن طواقم جهاز الدفاع المدني في حالة جهوزية كاملة لمواجهة أزمات المنخفضات الجوية الباردة.

وحذر الزهار من استخدام المولدات الكهربائية داخل المنازل في حالة انقطاع التيار الكهربائي، بسبب ثاني أكسيد الكربون القاتل الخارج عن تلك المولدات ويؤدي إلى الوفاة, داعيا إلى إتباع الإرشادات اللازمة التي تمنع ذلك, والاتصال على الرقم المجاني (102) لطلب أي إرشاد أو مساعدة.