وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يطلع رئيس سلطة البيئة على الوضع البيئي

نشر بتاريخ: 04/03/2012 ( آخر تحديث: 04/03/2012 الساعة: 16:37 )
جنين – معا - استقبل محافظ جنين قدوره موسى، اليوم في مكتبه رئيس سلطة البيئة الوزير الدكتور يوسف أبو صفية، ضمن جولة استطلاعية للوقوف على أهم القضايا البيئية في محافظة جنين واحتياجات المحافظة من المشاريع البيئية.

وضم الوفد القائم بأعمال مدير حماية البيئة ياسر أبو شنب، ومدير مديرية سلطة البيئة في جنين عبد المنعم شهاب وممثلة وزارة الإعلام في رام الله نداء يونس ، وعدد من الإعلاميين، وكان في استقبالهم مساعدو المحافظ نايف خمايسة وكمال أبو الرب وطاقم العلاقات العامة في المحافظة.

من جانبه استعرض المحافظ صورة الأوضاع العامة في المحافظة وعرض لرزمة من المشاريع البيئية التطويرية التي تقوم المحافظة بإعدادها والإشراف على تنفيذها في إطار الخطة الإستراتيجية التي تنفذها المحافظة للنهوض بالواقع البيئي.

وركز موسى على مشروع الصرف الصحي الحيوي والذي تم تقسيمه إلى ثلاث مراحل ويشمل كافة التجمعات السكانية في المحافظة .

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي، مشيرا الى أن هذا المشروع بحاجة إلى الدعم للبدء في تنفيذه بعد أن تم إعداد الخطة الهيكلية .

وتطرق موسى إلى المشاريع التي تنفذها المحافظة في المجال البيئي ، وهي إنشاء حديقة عامة ومتنزه ، وحقل بيئي في حرش السويطات وتطوير حرش سيريس ليصبح محمية طبيعية تضم كافة أنواع الطيور والنباتات وحمايتها من تعديات المواطنين .

وطالب موسى بضرورة تطوير المواقع البيئية،رغم المعيقات الإسرائيلية التي تواجهنا وخاصة في التجمعات الواقعة في مناطق " ج " التي تضم مواقع بيئية هامة بحاجة إلى تأهيل واستثمار .

وأشار موسى إلى الإجراءات الإسرائيلية الاحتلالية ، والمتمثلة في نهب الثروات الطبيعية وخاصة الاستيلاء على محمية " المعمرة " حيث يمنع الاحتلال أهالي المحافظة من التنزه فيها ، وذلك بعد أن ضمها إلى داخل الجدار، لافتا النظر إلى أن السياسية الاحتلالية تتعمد تدمير البيئية الطبيعية الفلسطينية ورفع وتيرة حجم التلوث المنبعث من مصانع المستوطنات .

من جهته أشار الوزير أبوصفية أن زيارته إلى المحافظة تهدف إلى الإطلاع على كافة المشاريع البيئية والتأكد من التزامها في إتباع الإرشادات البيئية الضرورية للحفاظ على بيئة سليمة ونظيفة .

وأوضح أن طواقم سلطة البيئة تقوم بجولات ميدانية متواصلة إلى مكب النفايات للإطلاع على الوضع البيئي هناك ،والتأكد على أهمية اتخاذ الإجراءات البيئية السليمة في إدارة المكب والأخذ بعين الاعتبار العناصر البيئية والصحة العامة للعاملين.