وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بعد تحقيق معا: حمايل يصدر تعميما بمنع اللحوم المجمدة بدون اذن الصحة

نشر بتاريخ: 05/03/2012 ( آخر تحديث: 05/03/2012 الساعة: 18:55 )
بيت لحم- معا- اصدر محافظ بيت لحم تعميما اداريا يمنع فيه استيراد المواد الغذائية واللحوم المجمدة دون الحصول على موافقة رسمية من وزارة الصحة الفلسطينية، مشيرا الى انه سيتم معاقبة ومحاسبة كل من يخالف هذا التعميم وفق القانون الفلسطيني وذلك بعد ان كشفت فضائية معا - مكس في تحقيقا لها وجود اسماك مجمدة غير صالحة للاستخدام البشري وممنوعة من وزارة الصحة في اسواق بيت لحم .

واوضح تقرير دائرة الاعلام بمحافظة بيت لحم وصل "معا"، ان اصدار هذا التعميم الاداري من قبل المحافظ ياتي استنادا الى الصلاحيات المخولة للمحافظ في القانون وبالاستناد الى قانون الصحة رقم 20 للعام 2004 حيث اعلن التعميم خلال اجتماع للمحافظ حمايل بمدراء دوائر بيت لحم العاملين ضمن لجنة السلامة العامة للبحث بملف سمك الفيليه المتحفظ عليه في بيت لحم والذي كشف عنه سابقا.

وحضر الاجتماع كل من مدراء مديريات الصحة والزراعة و الاقتصاد وممثلين عن الغرفة التجارية والبلدية والضابطة الجمركية ودائرة البيطرة وذلك للبحث بموضوع اسماك الفيليه التي تطرح في الاسواق خصوصا بعد ما نشر في وسائل الاعلام حول الموضوع، والتي وصلت اسعارها الى 12 شيقل بينما السعر الاصلي لها قد يصل الى 17 او 18 شيقل في الوقت الذي ضبطت كميات منها و ثبت وجود خمس حالات منها تحوي بكتيريا اللستيريا والتي تسبب الوفاة المؤكدة.

وبحث المحافظ حمايل مع المدراء السبل القانونية لمنع وصول هذه المواد الغذائية الى الاسواق ومخالفة المهربين مؤكدا على الحرص على صحة المواطن الذي يعاني الامرّ نتيجة الوضع الاقتصادي الحالي والغلاء المعيشي مشددا على ان ثبت عدم صلاحية الاسماك ومطابقتها للمواصفات والمواد 19 – 20 – 27 حسب قانون الصحة الفلسطيني.

كما واشاد المحافظ حمايل بدور المختبر المركزي والذي حاز على اعلى المستويات في الشرق الاوسط.

وفي ختام اجتماعه اكد المحافظ على ضرورة اتخاذ تدابير عاجله تبدأ من اليوم في البحث والفحص اللازم ومصادرة اسماك الفيليه الفاسدة التي تثبت عدم سلامتها من السوق الفلسطيني لضمان حماية صحة المواطن ودون المس بالقانون واحترام التجار الذين من حقهم ايضا الدفاع عن انفسهم ولكن عليهم استيفاء الشروط وادخال البضائع بشكل رسمي.

وكانت فضائية معا - مكس قد كشفت في الاسبوع الماضي في تحقيق لها ظاهرة انتشار السمك المجمد المحظور في اسواق بيت لحم ولمزيد من التفاصيل يمكنكم الرجوع للخبر من خلال الرابط التالي :

http://beth.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=463987&MARK=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83