وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركاء التنمية المستدامة تتبرع بأجهزة حاسوب لمدرسة بنات طمون الأساسية

نشر بتاريخ: 06/03/2012 ( آخر تحديث: 06/03/2012 الساعة: 13:07 )
طوباس- معا- قدمت مؤسسة شركاء التنمية المستدامة (PSD ) ممثلة بـ بدر الهدهد مدير البرامج للمؤسسة ورولا خضيري منسقة مركز التعليم والتنمية المجتمعية التابع لمؤسسة شركاء للتنمية المستدامة ومنطقة طوباس التعليمية، وذلك تحت رعاية محافظ طوباس والأغوار الشمالية بتقديم 40 جهاز حاسوب تعليمي إلى مدرسة بنات طمون الأساسية الثانية من خلال مركز التعليم والتنمية المجتمعية التابع للمؤسسة وجامعة القدس المفتوحة في طوباس.

ويهدف المشروع يهدف (نت كتابي ) إلى منح الأطفال والشباب الفلسطينيين فرصة مميزة لامتلاك مهارات القرن الحادي والعشرين كمهارات التواصل والتفكير الناقد والإبداعي والقدرة على التحليل والاستنباط وحل المشكلات وذلك من خلال تملكهم جهاز حاسوب محمول تعليمي (NETBOOK) مزودا بإمكانية اتصال بحزمة انترنت خاصة بالدخول إلى بوابة تعليمية وتفاعلية تحوي مواد تعليمية مميزة وصولا إلى مصادر التعلم والتواصل على شبكة الانترنت العالمية.

جاء ذلك في احتفال نظمته المؤسسة في قاعة بلدية طمون وبحضور,ورئيس بلدية طمون جمال بني عودة, و د.نضال عبد الغفور مدير منطقة طوباس التعليمية, ومحمد زكارنة مدير مديرية التربية والتعليم وبدر الهدهد والمقدم حقوقي مقداد سليمان مدير الشرطة وعدد كبير من الهيئة التدريسية والطلبة.

بدوره رحب جمال بني عودة رئيس بلدية طمون بالحضور شاكرا شركاء الشركة المستدامة وعمل مشروعها (نت كتابي) دورها في نشر التعليم الالكتروني.

وثمن المحافظ طوباسي دور مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة تنفيذها لمشروع (نت كتابي) في المحافظة والذي من شانه تدريب وتسليم 40 جهاز حاسوب لمدرسة بنات طمون الأساسية وذلك ضمن خطة المؤسسة في إدخال التكنولوجيا في التعليم، مؤكدا على ما يشكله الإنسان من عنصر هام في عملية التنمية المستدامة الأمر الذي يوجب الاهتمام بالطلبة واستهدافهم لتمكينهم ورفع مستوى قدراتهم في مجالات شتى.

واستعرض المحافظ طوباسي الآثار والنتائج لهذا المشروع والذي يمكن كل طالب من اقتناء جهاز مؤكدا على ضرورة أن يتم التوجه نحو حوسبة التعليم واستخدام التطبيقات التربوية للإنترنت في العملية التعليمية لتخدم المراحل التعليمية قبل الجامعية بشكل عام، مشيراً ضرورة استهداف المناطق الأكثر فقرا وتهميشا بالمحافظة بهذا المشروع والمتمثلة بمناطق الأغوار الشمالية لتتاح الفرصة لطلبة تلك المناطق من الانفتاح والتواصل مع العالم الخارجي والحضارات المختلفة موضحا بان محافظة طوباس تعد المحافظة الأكثر فقرا من بين المحافظات الأخرى الأمر الذي يوجب الاهتمام بها وبكافة الجوانب.

وأشار المحافظ طوباسي إلى ضرورة أن تستجيب المناهج التعليمية للمتغيرات الجديدة بحيث تكون خاضعة للمراجعة والتقويم أخذه بعين الاعتبار كل ما يستجد من تطورات علمية وتكنولوجية واجتماعية واقتصادية وتقنية ، حتى يتسنى لها إعداد طالب إعدادا يمكنه أن يكون مواطناً صالحاً وعضواً نافعاً ومتعاوناًً في المجتمع.

وأشاد محمد زكارنه مدير التربية والتعليم بالمحافظة بمشروع (نت كتابي)، معربا عن أمله في أن يستهدف المشروع عددا اكبر ن مدارس المحافظة لتتمكن من التحول إلى التعليم الالكتروني لما في ذلك من اثر ايجابي وفعال على المسيرة التعليمية، مشيراً إلى أن بعض المناطق التي لا يمكن وصول التكنولوجيا إليها كمناطق الأغوار الشمالية نظرا لأنها تقع ضمن المناطق المصنفة (ج) معربا عن أمله في أن يتحول التعليم بغالبية مدارس المحافظة إلى تعليم الكتروني .

كما نقل د. نضال عبد الغفور مدير منطقة طوباس التعليمية تحيات رئيس الجامعة د.يونس عمر وأسرة الجامعة في طوباس وتهانيهم إلى مدرسة بنات طمون الأساسية وأوضح عن أهمية مشروع نت كتابي وذلك ضرورة توظيف التكنولوجيا لكافة مجالات حياتنا اليومية وان الأهمية عند الحديث عن توظيف التكنولوجيا في التعليم وتطويعها في خدمة لخدمة العملية التعليمية.

كما تطرق د.عبد الغفور إلى أهم الخدمات والأنشطة التي يقدمها مركز التعليم والتنمية المجتمعية التابع لجامعة القدس المفتوحة وشركاء مؤسسة التنمية المستدامة توزيع أكثر من 300 جهاز حاسوب تعليمي بأسعار مميزة وأقساط ميسرة وتدريب حوالي 200شبل وزهرة في عدة تجمعات من خلال مختبر حاسوب متنقل وتدريب حوالي 30 متدرب في خدمة المركز هذا بالإضافة إلى العديد من الدورات.

وتحدثت رولا خضيري مديرة مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة في المحافظة عن آلية مشروع (نت كتابي) والذي يمكن الأطفال الفلسطينيين من امتلاك جهاز محمول تعليمي يحوي على مواد تعليمية مميزه.

وبينت خضيري أن هذا المشروع ينفذ في سبع مدارس بالضفة عبر تقديم 40 جهاز حاسوب لكل منها إلى جانب القيام بتدريب الهيئة التدريسية المستهدفة ليكونوا مرشدين للطلبة لاستخدامه خاصة في مواد الرياضيات والانجليزي والعلوم.

كما أوضحت رولا خضيري أن مؤسسة شركاء التنمية المستدامة بالعمل على توزيع ما يزيد 280الف جهاز حاسوب محمول في العشر سنوات القادمة يأتي استجابة بالحاجات التعليمية الضرورية للطلبة الفلسطينيين بمختلف المجتمعات المحلية وخاصة المهشمة.

واستعرض بدر الهدهد مدير البرامج في المؤسسة آلية حصول الطلبة على جهاز الحاسوب (نت كتابي) والتي تمكنه من اقتناء حاسوب محمول بقسط شهري ميسر لا يتجاوز السبع دولارات شهريا في بعض الحالات.