وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الزراعة تعقد ورشة عمل تدريبيه حول علاقة الارشاد الزراعي

نشر بتاريخ: 06/03/2012 ( آخر تحديث: 06/03/2012 الساعة: 17:52 )
بيت لحم- معا- عقدت وزارة الزراعة الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفيه اليوم في فندق (البست إيسترن) ورشة عمل تدريبيه لمديريات الزراعة في المحافظات حول علاقة "الارشاد الزراعي بالبحث العلمي وخدمات ما بعد الحصاد- حالة دراسية إسرائيل "بالتعاون مع إدارة البرنامج الهولندي"، تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينية- محافظات الضفة الغربيه" والممول من قبل الممثليه الهولنديه في مدينة رام الله، الذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعيه " الاغاثة الزراعية".

وأكد المهندس الزراعي أمين أبو السعود- منسق البرنامج الهولندي في الوزارة أن الهدف من الورشة التدريبية المذكوره هو إلقاء الضوء على التجربة الاسرائيليه من حيث فهم العلاقة والنظم المؤسساتيه التي تربط نظام الارشاد الزراعي بالبحث العلمي وخدمات ما بعد الحصاد وذلك بهدف تحديد المعيقات المؤسساتيه وتحسين واقع جهاز الارشاد الزراعي في فلسطين وتطويره إستناداً الى خبرات الدول الاخرى المتراكمه في هذا المجال.

ومن جهته، أكد المهندس أبراهيم قطيشات – مدير عام الارشاد والتنمية الريفيه في الوزارة على أهمية تحديث وتطوير جهاز الارشاد الزراعي في فلسطين لكي يستطيع أن يلبي متطلبات الاسواق المحليه والخارجيه بطريقه ديناميكيه قادرة على تطوير قدرات القطاع الزراعي الفلسطيني الانتاجيه والتصديريه من خلال توفير المعارف والمهارات والتقاني الحديثة اللازمة. وهذا لايتم إلا من خلال تقوية مهارات المرشدين الزراعيين والمزارعين والجمعيات التعاونيه الزراعيه والمصدرين والباحثين في مجال الانتاج والتسويق الزراعي. والورشة المذكوره تأتي ضمن الجهود الدؤوبه التي تقوم وقامت بها الوزارة بالتعاون مع البرنامج الهولندي بهدف تعزيز وتقوية البناء المؤسسي للادارة العامة للارشاد والتنميه الريفيه.

وقام بعملية التدريب كل من الخبير الزراعي الدكتور سمير دروبي والدكتور هشام يونس من فلسطيني الداخل، حيث إستندا في عملية التدريب على خبراتهما المهنية الطويلة والمتراكمه خلال فترة عملهما في جهاز الارشاد الزراعي والبحث العلمي في إسرائيل طوال السنوات الماضيه، حيث تخلل عملية التدريب مداخلات فنية عديدة من قبل المشاركين ساهمت بدرجة كبيرة في إثراء النقاش وعملية التدريب.

وبلغ عدد المشاركين في الورشة التدريبيه نحو (30) مرشدا زراعيا من مختلف محافظات الضفة الغربيه بالاضافة الى المرشدين الزراعيين الرئيسيين العاملين في مقر الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية في مدينة رام الله ومجموعة باحثين زراعيين من المركز الوطني للبحوث الزراعية.

وعبر المشاركون عن شكرهم للحكومة الهولندية ولادارة البرنامج التي اتاحت الفرصة لهم المشاركة في مثل هذه الانشطة والانجازات النوعية التي من شأنها المساهمة بالفعل تحسين وتعزيز البناء المؤسسي لجهاز الارشاد الزراعي الحكومي الذي يواجه العديد من المشاكل والتحديات الفنية والوجستية والمالية.