وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قطر تبلغ الأمريكان أنها لن تدخل تبرعاتها للفلسطينيين بطرق غير بنكية والرئيس يطلب من الرقابة التحقيق في تبرعات الحكومة

نشر بتاريخ: 09/12/2006 ( آخر تحديث: 09/12/2006 الساعة: 17:39 )
بيت لحم - معــــا - أكد وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم، لوزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليسا رايس، أن بلاده ملتزمة بالترتيبات مع الولايات المتحدة بخصوص دعم السلطة الفلسطينية أثناء الحصار .

وقال مصدر فلسطيني سياسي كبير، لوكالة معا "أنه ولمنع الإحراج والتعهد الذي قدمته الحكومة القطرية للحكومة الفلسطينية، ستقوم قطر بنقل رواتب المعلمين الحكوميين الفلسطينيين الى جامعة الدول العربية، وبدورها ستعمل جامعة الدول العربية ما تراه مناسباً، ويشار إلى أن الجامعة ترفض هي أيضاً إدخال مبالغ الدعم المالي عبر ( حقائب ) يجري تمريرها خارج الحسابات البنكية.

المصدر ذاته قال لوكالة "معا" إن وزير الخارجية القطري سيلتقي في أمريكا مع الخارجية الأمريكية لإيضاح موقف قطر من المساعدات للفلسطينيين أثناء الحصار .

من جانبها طالبت الرئاسة الفلسطينية ديوان الرقابة المالية والإدارية، التحقيق في أمر دخول عشرات الملايين من الدولارات الى الأراضي الفلسطينية، أو الى حسابات غير مصنفة بأنها رسمية للفلسطينيين في الخارج .

وقالت الرئاسة :" إن إعلان الزهار أنهى جرى إستحضار مبلغ 65 مليون دولار يتعارض مع تأكيدات أخرى تشير الى أن رئيس الوزراء إسماعيل هنية ووزير الخارجية محمود الزهار إستلما مبلغ 120 مليون دولار من إيران لمواجهة الحصار" .

كما أشارت الرئاسة الى أن هناك تبرعات قام الشيخ القرضاوي بجمعها ومثله الإخوان المسلمون وصلت الى 50 مليون دولار الى جانب حملات شعبية وجماهيرية في الضفة الغربية وقطاع غزة ومصر والأردن والسودان ودول عربية وعالمية.

وبحسب مصادر في السلطة فإنه لم يرد أي تقرير موثق في هذه المبالغ حتى هذه اللحظة، ولا يعرف المسؤولون أين وصلت وإلى أين ذهبت، وطالبت الرئاسة الرقابة المالية والإدارية البحث في وصول هذه الأموال للشعب الفلسطيني وإذا كانت موجودة في حسابات أخرى وهل جرى إستخدامها من أجل فوائد أو إستثمارات خاصة أو حزبية .