وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تجهيزات في معبر رفح لاستقبال السولار المصري

نشر بتاريخ: 07/03/2012 ( آخر تحديث: 07/03/2012 الساعة: 18:32 )
غزة- معا- أكد أحمد أبو العمرين مدير مركز معلومات الطاقة في سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أن الجانب الفلسطيني أنهى كافة استعداداته على معبر رفح لبدء استقبال كميات السولار اللازمة لمحطة توليد الكهرباء.

وقال أبو العمرين: "إن الأمر منوط بتنفيذ الجانب المصري لبنود الاتفاقية التي تقضي بالتنفيذ الفوري لها"، مبينا أنه لم يطرأ أي جديد على وضع الكهرباء في قطاع غزة.

وتقضي الاتفاقية بتوريد 450 طنا من السولار لمحطة توليد الكهرباء في القطاع وذلك بشكل يومي.

ووفقا للاتفاقية فان السولار المتفق على توريده هو بمواصفات السولار المستخدم للسيارات كوضعٍ مؤقت حتى يتم استيراد السولار الصناعي الخاص بعمل محطة توليد الكهرباء.

ولم ينفذ الجانب المصري أمس الاتفاقية التي وقعها مع الجانب الفلسطيني لتوريد السولار إلى غزة لتشغيل محطة توليد الكهرباء.

وكانت سلطة الطاقة قد أعلنت في وقت سابق أنها قامت وبالتعاون مع الهيئة العامة للبترول في غزة وشركة نقل البترول بتحديد نقطة التسليم عبر معبر رفح، وستقوم بتوصيل كافة المعدات اللازمة لعملية استلام السولار من أنابيب ومضخات وخزانات.

وقامت سلطة الطاقة قامت ثلاثة صهاريج وقود كبيرة على الجدار الحدودي الفاصل بين قطاع غزة ومصر ،سعة الصهريج الواحد نحو 63 ألف لتر يجري العمل على تركيبهم على الجدار الفاصل غرب معبر رفح مباشرة.

وكانت سلطة الطاقة قد أعلنت عن توقيع اتفاقية مع الهيئة العامة للبترول في مصر لتوريد السولار للقطاع عبر معبر رفح وذلك لتشغيل محطة توليد الكهرباء.