وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دلياني: الاحتلال يصعّد من انتهاكاته لحقوق المرأة المقدسية

نشر بتاريخ: 07/03/2012 ( آخر تحديث: 07/03/2012 الساعة: 12:10 )
القدس- معا- قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح ديمتري دلياني أن الاحتلال الاسرائيلي يُصعّد من انتهاكاته لحقوق المرأة الفلسطينية عامةَ و المرأة المقدسية بشكل خاص من خلال تكثيف سياساته الموجهة الى ضرب المجتمع المقدسي و إضعاف عماده الأول و هو المرأة.

وأضاف دلياني أن الاحتلال الاسرائيلي لم يستطع السيطرة على المجتمع المقدسي منذ احتلال المدينة عام 67 ، و أن سياساته التهويدية تلقى مقاومة متواصلة و متزايدة بشكل يؤثر سلباً على مخططاته غير الشرعية و المنافية للقوانين و المواثيق الدولية، و أن استهداف المرأة المقدسية يأتي في إطار التغلب عن حالة المقاومة الشعبية المدنية المستمرة في القدس المحتلة.

وأشار دلياني على أن الاحتلال يستهدف المرأة المقدسية من خلال اغلاق مؤسسات معنية بالشأن النسوي المقدسي، و من خلال إصدار قوانين عنصرية تحرم المرأة المقدسية من الرعاية الصحية و الضمان الاجتماعي و تسلبها من فرص التطوّر و النمو، كما أن سياسة هدم المنازل التي تتبعها سلطات الاحتلال تؤثر بشكل مُكثّف على المرأة كونها عماد الأسرة التي ينتهي مصيرها في العراء بعد اقتراف جريمة هدم المنازل. و لفت دلياني أن سياسات منع لم الشمل و الحواجز و سحب الهويات تضيف من اعباء المرأة المقدسية.

وأوضح دلياني أن المرأة المقدسية تؤدي دورها النضالي و المهني رغم تصاعد وتيرة استهدافها من قبل الاحتلال ، و أن هذا الدور ذات الجذور التاريخية يتساوى بأهميته و فاعليته بدور الرجل خاصة في إطار منظمة التحرير الفلسطينية و مؤسساتها.