وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الأوروبي يقدم 22,5 مليون يورو لدفع رواتب ومخصصات تقاعد شباط

نشر بتاريخ: 07/03/2012 ( آخر تحديث: 07/03/2012 الساعة: 16:58 )
رام الله - معا - قدم الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء مساهمة بحوالي 22,5 مليون يورو لصالح دفع رواتب ومخصصات التقاعد لشهر شباط الماضي إلى ما يقرب من 84,000 موظف حكومي ومتقاعد فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتسير هذه المساهمة عبر آلية بيغاس الأوروبية ممولة من قبل المفوضية الاوروبية.

وقال جون غات-راتر، ممثل الاتحاد الاوروبي: هذه هي المساهمة الثالثة من الاتحاد الاوروبي هذا العام لصالح دفعات الرواتب ومخصصات التقاعد التابعة للسلطة الفلسطينية من أجل ضمان استمرار توفير الخدمات العامة الرئيسية في مجالي التعليم والصحة.

وأضاف: لاحقا هذا الشهر، وخلال اجتماع لجنة الارتباط المؤقتة في بروكسل، سيكون لدينا الفرصة للتباحث مع مانحين اخرين في التحديات الاقتصادية الصعبة التي تواجه السلطة الفلسطينية. وفي هذه الاطار يدعو الاتحاد الاوروبي كافة الجهات المانحة لتوفير دعمها المالي الى السلطة الفلسطينية في الوقت المناسب وبشكل منتظم.

ويتم تسيير معظم مساعدات الاتحاد الأوروبي الى السلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس، وهي الآلية المالية التي اطلقت في عام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة (2008-2010) والخطة اللاحقة "الخطة الوطنية الفلسطينية" للفترة 2011-2013، ومساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية جزء هام من المصاريف الجارية، تدعم الأموال الأوروبية برامج إصلاحات وتنمية هامة في وزارات رئيسية مما يساعد السلطة الفلسطينية في الإعداد لإقامة الدولة بما يتماشى مع الخطة المقترحة في شهر آب 2009 من قبل مجلس الوزراء الفلسطيني برئاسة رئيس الوزراء سلام فياض.

ومنذ شهر شباط 2008، قدم ما مقداره 1,3 مليار يورو عبر آلية بيغاس لصالح برامج الدعم المالي المباشر. بالاضافة الى ذلك، وفر الاتحاد الأوروبي مساعدات إلى الشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومجال واسع من مشاريع التعاون.