وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض: نساء فلسطين قدمن نماذجا في الكفاح والتضحية

نشر بتاريخ: 07/03/2012 ( آخر تحديث: 07/03/2012 الساعة: 21:16 )
رام الله- معا- اكد رئيس الوزراء د.سلام فياض اليوم الاربعاء، تصميم السلطة الوطنية على مواصلة جهودها ونضالها من اجل بناء دولة القانون والمواطنة، المطبقة على الجميع وخاصة النساء.

وحيا فياض خلال كلمة القاها امام شد من النساء في قاعة مجلس الوزراء خلال مهرجان خطابي نظمه الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بمناسبة يوم المرأة العالمي، نساء فلسطين بهذه المناسبة الوطنية والانسانية السعيدة، مؤكدا استمرار العمل من اجل ضمان حقوق النساء الكاملة ، من منطلق القبول التام بان مساواة النساء هو حق طبيعي للمرأة.

ولفت فياض الى دور المراة الفلسطينية النضالي المتواصل منذ عقود جنبا الى جانب الرجل على طريق حرية واستقلال شعبنا ومن اجل الوصول لحماية اجتماعية شاملة لكافة شرائح شعبنا تضمن العيش الكريم لهم وقال ان نساء فلسطين قدمن نماذج حية في الكفاح.

واشار رئيس الوزراء بهذا الشان الى الاضراب المتواصل عن الطعام الذي تخوضه الاسيرة هناء شلبي، وقال انها تقاوم انتصارا لحقها في الحرية والكرامة، وقال انها تشكل نموذجا للصمود والتضحية.

واكد فياض اهمية الاستقلال الاقتصادي للمراة على طريق انجاز حقوق المواطنة للجميع، وقال اننا نعمل من اجل ضمان الحد الادنى للاجور للعاملات ومساواتهن في ظروف العمل وتصحيح الاجور ، وصولا للاجر الواحد للعمل المماثل.

ودعا فياض للمزيد من الاجراءات والجهود لكسر الثقافة النمطية السائدة والتي تهضم المراة حقوقها على مختلف المستويات ، ولفت بهذا الخصوص الى تدني نسبة مشاركة المراة الفلسطينية في سوق العمل مقارنة مع الدول المحيطة مبينا انها لم تتجاوز ال 18% في اخر احصائية وهي اقل مما نريد، ودعا لمساواتها بالرجل على صعد التدريب والتاهيل.

وتابع قائلا : لقد تم تشكيل فريق وطني مهمته الوصول لصيغة ملائمة لشبكة الحماية الاجتماعية التي تستهدف مختلف طبقات وشرائح شعبنا.

وقال إن الهدف من ذلك الوصول لقانون للضمان الاجتماعي يليق بابناء وبنات شعبنا ، وبما يضمن العيش الكريم لهم وبين ان العملية تندرج في اطار الحوار الاقتصادي الاجتماعي بين مختلف الاطراف مؤكدا ان الحكومة ملتزمة بنتائج هذا الحوار.

ومن ناحيته، قال الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد ان التمييز الواقع على العاملات الفلسطينيات مازال متواصلا، باشكال عدة.

ودعا سعد في كلمة له الى تعديل قانون العمل الفلسطيني في مادته رقم 3 ، والتي لا ينطبق بموجبها القانون على خدم وخادمات المنازل، والمقدرين بالالاف.

وحذر سعد في سياق كلمته مما اسماه بمحاولات لاصدار قانون يخصخص الضمان الاجتماعي الشامل المطروح حاليا للنقاش .