وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس ومصر تؤكدان قرب إنهاء أزمة الكهرباء بغزة مؤقتاً

نشر بتاريخ: 08/03/2012 ( آخر تحديث: 08/03/2012 الساعة: 14:54 )
غزة-معا- أكدت كل من حركتي حماس والجانب المصري قرب إنهاء ازمة الكهرباء في قطاع غزة بشكل مؤقت بموعد لا يتجاوز الأسبوع القادم.

فقد أعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق عن حل مؤقت للأزمة خلال أسبوع، فيما سيستغرق الحل الجذري ما يزيد عن ثلاثة أشهر.

وحسب أبو مرزوق فإن غزة تحتاج لمليون لتر من السولار يومياً ومصر تريد أن تبيعها هذه الكمية بالسعر العالمي عبر معبر كرم أبو سالم.

فيما قال مصدر مصري لصحيفة الحياه اللندنية انه منذ اول امس بدأ العمل على تغذيه قطاع غزه بـ 5 ميجاوات على الكابل القديم، لافتا الى ان وفد فني فلسطيني وصل الى القاهرة مؤخراً من اجل بحث تغذيه القطاع بـ 40 ميجاوات التي تم الاتفاق بشانها، موضحا بان هذا يتطلب تقويه الكابل المركب في العريش من اجل رفع طاقته كي يستوعب هذه الزيادة.

وعلى صعيد أزمة السولار في غزه قال أن مصر ستورد الى غزة بالكميات اللازمة لسد العجز اللازم لتجاوز الأزمة الراهنه، موضحاً أن الترتيبات بدأت بالفعل، ومشيرا الى محادثات جرت مع الوفد الفني الفلسطيني المتخصص في هذا الشان.

وقال المصدر : ان ازمة الكهرباء في غزه ستحل في غصون24 ساعه، مضيفاً:"مصر ستمد غزه من مخزون السولار الذي لدينا من أجل حل الأزمه ونحن سنستورد فيما بعد".

ولفت المصدر الى انه لم يتم التفاوض بعد على سعر السولار خلال المحادثات التي جرت مع الوفد الفلسطيني، ومع ذلك فإن مصر بدأت بترتيبات إمداد غزه بالسولار مشددا على ان الأولويه الان هي في الخروج من أزمه الكهرباء.