وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رابطة علماء فلسطين تواصل حملة تعليم مناسك الحج بغزة

نشر بتاريخ: 10/12/2006 ( آخر تحديث: 10/12/2006 الساعة: 15:40 )
غزة- معا- واصلت رابطة علماء فلسطين، حملة تعليم مناسك الحج في قطاع غزة، وذلك في إطار جهودها لنشر الوعي الديني بما يمكن حجاج بيت الله الحرام من أداء فريضة الحج بشكل صحيح، ورغبة منها في خدمة المواطنين وتعزيز علاقتهم بالعلماء.

فقد عقدت الرابطة طوال الأسبوع الماضي سلسلة من اللقاءات الجماهيرية في مناطق متفرقة من مدينة غزة، وذلك بحضور عدد كبير من المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام. وشارك كلا من الدكتور سالم سلامة رئيس اللجنة العلمية في رابطة علماء فلسطين والدكتور أحمد شويدح رئيس لجنة الإفتاء في الرابطة بلقاء تعليمي عقد في قاعة المؤتمرات بالجامعة الإسلامية. كما شارك د. سلامة في لقاء تعليمي للنساء في مسجد القعقاع بن عمرو بغزة.

وشارك الدكتور حسن الجوجو عضو مجلس إدارة رابطة علماء فلسطين، في لقاء تعليمي للنساء في مقر جمعية الشابات المسلمات في مخيم الشاطئ بمدينة غزة. كما حاضر د. الجوجو في لقاء آخر للرجال في مسجد النور والإيمان في منطقة المقوسي غرب مدينة غزة، إضافة إلى مشاركته في لقاءين منفصلين أحدهما للرجال والآخر للنساء في مسجد عمر بن الخطاب بحي عباد الرحمن غرب المدينة.

كذلك فقد عقدت رابطة علماء فلسطين لقاءات تعليمية في مسجد الشيخ أحمد ياسين بمخيم الشاطئ الشمالي وفي مسجد السيد هاشم وسط مدينة غزة، وفي مسجد التقوى بحي الشيخ رضوان، حيث حاضر خلال هذه اللقاءات د. الجوجو أمام حشد كبير من المواطنين. هذا وقد صاحب الشرح العملي لمناسك الحج خلال اللقاءات التعليمية عرض فيلم وثائقي حول ذات الموضوع.

وتخلل اللقاءات شرحاً مفصلاً لشعائر الحج وأركانه وسننه، إضافة إلى استعراض بعض الأخطاء التي يقع بها بعض الحجاج، علاوة على التطرق لمكانة الحج في الإسلام وأجره وفضائله، حيث بينّ د. الجوجو وجوب إخلاص النية لله عز وجل والابتعاد عن الرياء، مؤكداً ضرورة المبادرة إلى التوبة الصادقة قبيل الخروج لأداء فريضة الحج، مستعرضاً شروط التوبة سواء كانت متعلقة بالذنوب بين العبد وربه أو بين العبد وسائر الناس.

وكانت رابطة علماء فلسطين قد أعلنت عن انطلاق حملتها السنوية لتعليم مناسك الحج، والتي من المقرر أن تشمل معظم مناطق قطاع غزة، بمشاركة نخبة من العلماء والدعاة.

وأوضح عضو مجلس إدارة رابطة علماء فلسطين أن النبي صلى الله عليه وسلم حث المسلمين على أداء مناسك الحج لمن استطاع إلى ذلك سبيلاً، مشيراً إلى أن الحج يقوي الإيمان ويغرس في النفس روح العبودية الكاملة والخضوع الصادق.

كما استعرض د. الجوجو بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ذات العلاقة بفريضة الحج وآدابها. وقام بالتعليق على فيلم وثائقي عن مناسك الحج تم عرضه خلال اللقاء، إلى جانب إجابته على أسئلة المشاركات في اللقاء.

وأكد أن رابطة علماء فلسطين تهدف من خلال حملة تعليم مناسك الحج توضيح كيفية أداء المناسك بصورة صحيحة، وقال: نسعى إلى بيان الآداب التي ينبغي أن يتمثل بها ضيوف الرحمن خلال أداء مناسك وشعائر الحج، ونهتم بتوضيح بعض الأخطاء التي قد يقع فيها الحجاج وبيان الأحكام الشرعية لكثير من المناسك في ظل هذا العدد الهائل من الحجيج ".

جدير بالذكر أيضا أن الرابطة قامت بتوزيع نسخ من كتيب "كيفية أداء مناسك الحج والعمرة"، والذي أعده في وقت سابق الدكتور الشهيد حسين أبو عجوة عضو مجلس إدارة الرابطة.