وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة محافظة الخليل وبوليتكنك فلسطين يوقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 10/03/2012 ( آخر تحديث: 10/03/2012 الساعة: 22:55 )
الخليل- معا- استقبل المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وأعضاء المجلس تيسير أبو عيشه وأحمد القواسمي ومازن الزغير ونافذ نيروخ والرئيس التنفيذي للغرفة المهندس جواد السيد، وفداً من مجلس رابطة الجامعيين برئاسة أحمد سعيد التميمي رئيس مجلس الرابطة ورئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين، والدكتور إبراهيم المصري رئيس الجامعة ونوابه، ووزير الحكم المحلي الدكتور خالد القواسمي، وعبد الكريم الزغير رئيس الهيئة الإدارية لجمعية أصدقاء المريض، والمهندس خضر القواسمي رئيس ملتقى رجال الأعمال، بحضور عدد من رجال الأعمال وبضمنهم محمد نافذ الحرباوي وعامر العسيلي، وعدد من موظفي رابطة الجامعيين وجامعة بوليتكنك فلسطين والغرفة التجارية.

وقد جرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون بين المؤسستين الرائدتين، حيث أكد التميمي على أن التعاون بين المؤسستين قائم منذ سنوات، لكن الاتفاقية التي سيجري توقيعها اليوم تدخل ضمن إطار مأسسة العمل وتفعيل الأنشطة وتكثيف الفعاليات، كما أشار إلى أن رابطة الجامعيين ومؤسساتها، وعلى رأسها جامعة بوليتكنك فلسطين تمد أيدي التعاون لكافة مؤسسات المحافظة لخدمة الوطن والمواطن.

المهندس الحرباوي تطرق خلال كلمته لرؤية مجلس إدارة الغرفة، والمشاريع المستقبلية التي يعتزم تنفيذها، مشدداً على التوجه الاستراتيجي للغرفة التجارية القائم على التعاون والتكامل مع جميع مؤسسات الوطن، وسعيها الحثيث لخدمة المحافظة ككل مع التركيز على قطاع الأعمال، كما أشار لمشروع تحويل البلدة القديمة لمنطقة تجارة حرة، ومشروع المناطق الصناعية لمحافظة الخليل، كما شدد على اهمية العمل لتطبيق المواصفات الفلسطينية وإنشاء المختبر الوطني للفحوص في جامعة بوليتكنك فلسطين، مشيراً إلى أن السلطة الوطنية قد بدأت تتعاطى مع مجمل هذه المواضيع بشكل إيجابي نظراً لتضافر جهود مؤسسات المحافظة التي تدفع جميعاً بنفس الاتجاه.

الدكتور إبراهيم المصري رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين أكد في كلمته على تميز الغرفة التجارية كمؤسسة اقتصادية رائدة، مشيداً بدورها في خدمة المجتمع المحلي بشكل عام، كما أشار إلى تميز الجامعة بعدد تخصصاتها الهندسية والتطبيقية، متطرقاً إلى وجود مركز الحجر والرخام في الجامعة والذي يمثل قصة نجاح في علاقة الجامعة مع القطاع الاقتصادي، كما أثنى على دور الغرفة في دعم مشروع إنشاء المركز الوطني للفحوص والمواصفات في الجامعة من خلال طرح الفكرة على الوزارات المعنية والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة، والدفع باتجاه اعتماده كمركز وحيد على مستوى الوطن.

وأعرب الوزير خالد القواسمي عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية التي تمثل خطوة باتجاه مأسسة العمل بين مؤسسات المحافظة، مشيراً إلى أن الخليل بحاجة لتضافر جهود مؤسساتها من أجل حصول المزيد من التطور والتقدم، كما تطرق في حديثه عن المناطق الصناعية مشيراً إلى ضرورة إنشاء عدة مناطق صناعية في مختلف أرجاء المحافظة، وابدى استعداد الوزارة للتعاون مع الغرفة التجارية ومؤسسات المحافظة للمضي قدماً بهذا المشروع.

وأشاد المهندس خضر القواسمي، بفكرة توقيع الاتفاقية، لما لها من أثر في إيجاد الاطار العام للتعاون بين المؤسسات، كما أكد على ضرورة تفعيل حضور الخليل في اجتماعات المجلس التنسيقي للقطاع الخاص لما لها من أثر في إبراز محافظة الخليل واحتياجاتها أمام المؤسسات الرسمية.

رجل الأعمال محمد نافذ الحرباوي أكد في مداخلته على أهمية دعم العلاقات بين مؤسسات المحافظة من خلال الاتفاقيات التي تؤطر العمل المؤسسي، كما أكد على ضرورة تفعيل العلاقات وعقد المزيد من الاجتماعات بين مؤسسات المحافظة للخروج بافكار متميزة تخدم المحافظة ككل. كما أشارإلى استعداده وجميع أصحاب المصانع للتعاون مع الجامعة لتدريب الطلبة وتزويدهم بالمهارات العملية التي تلائم تخصصاتهم، مشدداً على ضرورة تشكيل لجان متخصصة لوضع قوائم بالمهارات التي تلزم الطلبة ووضع آليات جيدة للتدريب.

عبد الكريم رئيس الهيئة الإدارية لجمعية أصدقاء المريض، فقد شكر الغرفة التجارية وملتقى رجال الأعمال وعديد المؤسسات الأخرى كان له الأثر الأكبر في بتجاوز الأزمة المالية التي يعاني من المستشفى الأهلي نتيجة تراكم الديون، كما تقدم للغرفة التجارية بالشكر على دورها في دعم توجه شركة جوال إلى المستشفى الأهلي من أجل تزوديه بجهاز تنظير متطور.

وفي نهاية الاجتماع تم توقيع مذكرة التقاهم التي تتضمن تنظيم التعاون والعمل المشترك بين غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وجامعة بوليتكنك فلسطين في كافة المجالات، وعلى رأسها تبادل المعلومات والخبرات، والتعاون في عقد النشاطات وورش العمل المشتركة، ومجال التدريب المهني والتقني، وتطوير القطاع الصناعي من خلال العمل المشترك على إيجاد الحلول لمشاكل الصناعة المحلية وتبنى المواصفات والمقاييس. كما تضمنت المذكرة إنشاء لجنة اتصال دائم تضم ممثلين عن كل فريق وتجتمع بشكل دوري لتحديد المشاريع المشتركة التي سيتم تنظيمها.

هذا وقد تم خلال الاجتماع إطلاق دعوة من منبر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل لتفعيل لجنة مؤسسات الخليل لما في ذلك من خدمة للمصحلة العامة، وتكامل الجهود وتضافرها في سبيل تحقيق تنمية شاملة ومستدامة وبمسؤولية اجتماعية.