وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تباشر بتفيذ مشروع شبكات ري جماعية في قلقيلية

نشر بتاريخ: 12/03/2012 ( آخر تحديث: 12/03/2012 الساعة: 15:31 )
قلقيلية- معا- باشرت الاغاثة الزراعية بالبدء بتفيذ مشروع شبكات الري الجماعية في محافظة قلقيلية في قرى راس عطية وراس طيري وواد الرشا ومغارة الضبعة في الاراضي الواقعة بمحاذاة جدار الفصل.

وسيتسفيد من المشروع عشرات المزارعين ومئات الدونمات التي كانت مهجورة بسبب جدار الفصل العنصري وذلك بالتعاون مع جمعية راس عطية التعاونية والمجالس القروية في المنطقة يهدف هذا المشروع الى تحسين المستوى المعيشي وبالشراكة مع مؤسسة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ومركز ابحاث الاراضي واتحاد لجان العمل الزراعي وجمعية تنمية المراة الريفية وبادارة جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية ) وبتمويل من الممثلية الهولندية.

ويهدف المشروع الى الإدارة السليمة لهذه المصادر (العرض والطلب) والوصول إلى سعر لتغطية التكلفة الحقيقية لهذه المياه.وإرساء قواعد ومفهوم أن المياه سلعة لها ثمن يجب أن تتم تغطيته للمحافظة على استدامة مصادر المياه وخلق الأجسام التنظيمية لمنتجي ومستخدمي هذه المياه وتحفيزهم على المشاركة الفاعلة في إدارة هذه المصادر وحل للخلافات التي قد تنشأ بين العاملين في القطاع وكذلك مع القطاعات الأخرى وتقليل الفاقد من الشبكات الموجودة مما يسمح بالتوسع في الزراعات المروية. وتوفير حرية اكبر للمزارعين لجدولة مياه الري على مستوى المزرعة.

وفي إطار هذا المشروع ومن أجل تحقيق الأهداف المذكورة سيتم تنفيذ الانشطة التالية :دعم المواقع بخطوط مياه ناقله بطول 9كم حيث قامت الاغاثة بتصميم هذه الشبكات على أسس صحيحة بما يتلاءم مع الحاجات الحالية وإجراء التوسيعات المطلوبة لخدمة مساحات أوسع من الزراعات المروية وكذلك تزويد هذه الشبكات بما يلزمها من قطع ومحابس تضمن سلامة التشغيل وحسن الأداء.وإنشاء خزانات عدد 2 بحجم 1000 كوب تنظم عمل المصدر والتدفق من الخزان الى الشبكة والتي بدورها تحافظ على المستوى المطلوب من الضغط في الشبكة وتقوم بتخزين كميات من المياه تكفي لفترة معينة في حال تعطل مصدر المياه.

واستهداف المزارعين المخدومين من هذه الشبكات بدورات تدريب متكاملة حول الادارة السليمة لمياه الري على مستوى المزرعةوتنفيذ مشاهدات حول جدول مياه الري.

وافاد د.سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية ان هذا المشروع ياتي في سياق تحقيق الهدف الاستراتيجي الرئيسي للاغاثة الزراعية تعزيز الدور الاقتصادي بالمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة من خلال تبني أساليب وتقنيات زراعية مستدامة صديقة وداعمة للبيئة من اجل تحسين الوصول للمصادر الطبيعية (الأرض والمياه) وحمايتها.