وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحذير من الاستخدام المتكرر للأدوات المستخدمة من قبل مزيني الشعر

نشر بتاريخ: 13/03/2012 ( آخر تحديث: 13/03/2012 الساعة: 11:15 )
طوباس- معا- حذر أطباء وأخصائيون من مخاطر الاستخدامات المتكررة والعشوائية المستخدمة من قبل المزينين ومصففي الشعر لما في ذلك من اثأر صحية سلبية تتمثل في إمكانية الإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي الذي من الممكن انتقاله عبر الدم الناتج عن استخدام العدد والأدوات المستخدمة من قبل هذه الشريحة من المجتمع.

وأوصى هؤلاء بضرورة تعقيم هذه العدد والأدوات من خلال جهاز التعقيم الخاص وذلك كإجراء وقائي ليتمكن الشخص المستخدم لها من حماية نفسه والشخص الذي يقدم له الخدمة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل خاصة عن مرض التهاب الكبد الوبائي واثر الاستخدام المتكرر والعشوائي للعدد المستخدمة في صالونات التجميل المخصصة لكل من الرجال والنساء نظمتها اليوم دائرة المراة والطفل بمحافظة طوباس وبالتعاون مع مديرية الصحة بالمحافظة.

وشارك في هذه الورشة التي استهدفت شريحة من أصحاب صالونات التجميل للرجال والنساء من مواقع عدة بالمحافظة نهيل صوافطة مدير دائرة المراة والطفل وممثلة عن المحافظ د. مروان طوباسي ود. مأمون زيود مدير مديرية الصحة ود. قدري دراغمه رئيس قسم الطب الوقائي وأروى دراغمه ورائد دراغمه من دائرة الطب الوقائي بمديرية الصحة وحشد من أصحاب صالونات التجميل للرجال والنساء.

واشار د. مامون زيود مدير مديرية الصحة الى اهمية الورشة كونها تستهدف شريحة من المجتمع لها اتصال واسع وغير محدود مع المواطنين داعيا الفئة المستهدفة الى ضرورة الالمام بمرض التهاب الكبد الوبائي كون مهنتهم تشكل سببا رئيسيا لاحتمالية نقل العدوى بهذا المرض عبر الادوات المستخدمة لديهم .

وحث د. الزيود اصحاب صالونات التجميل على ضرورة اقتناء جهاز التعقيم الخاص بالاجهزة والعدد المستخدمة كاجراء وقائي للاصابة بهذا المرض الذي ينتقل عادة عن طريق الدم .

بدوره استعرض د. قدري دراغمه طبيعة مرض التهاب الكبد الوبائي واعراضه وطرق الاصابه به والسبل الكفيلة بالوقاية منه .

واوضح د. دراغمه ان هذا المرض يصيب خلايا الكبد عبر العدوى الفيروسية او الاضطرابات بالمناعة الذاتية للشخص مبينا ان نسبة انتشار هذا المرض بين الفلسطينيين تصل الى 7% وهي نسبة عالية .

اما اروى دراغمه فاشارت الى الاثار السلبية لصبغات الشعر الكيماوية المستخدمة في صالونات التجميل داعية الى ضرورة انتقاء الصبغة الخالية من الامونيا لما لهذه المادة من اثار سلبية جدا على جسم الانسان وفروة الشعر والجلد بشكل خاص .

ودعت دراغمه الى ضرورة استبدال الاصباغ الكيماوية بمادة الحناء الطبيعية سيما وانه بالامكان التحكم بلون الحناء وفقا للمادة الطبيعية التي تضاف اليها .
وعلى هامش ورشة العمل تم اجراء فحصا طبيا مجانيا لعشرة من المشاركين في الورشة لمرض التهاب الكبد الوبائي .