وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق حملة التوعية بحقوق المرأة الفلسطينية على شرف الثامن من آذار

نشر بتاريخ: 13/03/2012 ( آخر تحديث: 13/03/2012 الساعة: 18:13 )
قلقيلية - معا - دعا العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية إلى ضرورة العمل لتوليد ثقافة تعزز حقوق المرأة ومواجهة أي قانون يوقع أي ظلم على المرأة والعمل على مواجهة أي سلبية اعترى القانون تجاه المرأة.

جاء ذلك خلال انطلاق حملة التوعية بحقوق المرأة نظمته دائرة المرأة والطفل ومركز تواصل لإطلاق حملة التوعية بحقوق المرأة في قاعة محافظة قلقيلية حضرة رؤساء بلديات ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية والأطر النسوية وحشد من الحضور النسوة .

وحيا محافظ قلقيلية المرأة في يومها مشيدا بالأسرى خاصا الأسيرة هناء الشلبي التي تخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ قرابة الشهر رفضا لسياسة الاعتقال الإداري، وقال :" انه ليس غريبا أن يعنى الشعب الفلسطيني بيوم المرأة مشيرا إلى اختلافها مع أخواتها العربيات، مضيفا انه لا يمكن لأحد نسيان دور المرأة التي هي إما شهيدة أو أسيرة أو جريحة وهي زوجة لشهيد أو أسير أو جريح".

وأضاف المحافظ انه ومن خلال التجربة نرى أن الفلسطيني إذا أراد الزواج فهو يبحث عن امرأة لبناء أسرة لأنها الأصل الراسخ لبناء أسرة ، وإذا كان هناك مناضلا فانه يبحث عن امرأة مناضلة تشاركه حياته النضالية، وقال نحن لدينا موروث ثقافي وآخر ديني حيث خص ديننا الحنيف سورة من سور القرآن الكريم بالنساء (سميت سورة النساء) وهذا ليس عبثا وكأن المرأة فيها رسالة تواجه الإجحاف بحق المرأة في الجاهلية ولتجديد الرسالة لإنصافها وإنصاف دورها. وأضاف المحافظ أننا نتاج ثقافة وتاريخ متميز قامت بالدم والمعاناة وكانت المرأة أكثر جلدا وأكثر قدره على الصمود وها نحن لا نجتمع لنعلن ونقول المساواة بين الرجل والمرأة بل نلتقي لتوليد ثقافة تعزيز حقوق المرأة ومواجهة أي قانون يظلم المرأة ونعمل لمواجهة أي سلبية اعترى القانون تجاه المرأة مؤكدا انه لا يمكن أن تبقى المرأة خارج المشاركة في رسم السياسات إذا أردنا النجاح وليس فقط أن يكون لها كوتا بل استكشاف لدورها وقدرتها لتأخذ دورها على هذا الأساس .

واختتم المحافظ مداخلته قائلا أننا ورغم لقاءنا لإحياء شرف الثامن من آذار إلا أنني لست أسيرا لهذا اليوم الذي يدّعي البعض فيه انه مناسب لتوليد خطاب يتحدث عن المرأة بل أنا بحاجة لتبيان دور المرأة التي هي جزء من عملية الصراع وإذا كان هذا الصراع يومي فعلينا أن نبقى المرأة حاضرة بإعطاء الفرص والإبداع لها.

وتحدثت حنان غشاش مديرة المرأة والطفل في محافظة قلقيلية ومنسقة مركز تواصل عن دور المرأة الفلسطينية وأهميتها التاريخية بالنسبة لشعبنا داعية إلى ضرورة تعاظم مشاركة المرأة في الحياة العامة بقوة الدستور والقانون وتعزيز أهداف الجمعيات والتنظيمات النسائية والأهلية لما لها من أهمية من حماية منجزاتها، بالإضافة إلى تنمية برامج التعليم والإعلام عن القيم المناهضة للمرأة .

وطالبت غشاش بتوسيع حرية الاختيار للمرأة سواء في التعليم والعمل أو المشاركة الحكومية والأهلية كما طالبت بتقييم النظام القضائي والتشريعي في مجال تجريم العنف ضد النساء وأكدت غشاش على ضرورة توظيف أساليب العمل الاجتماعي المهني وإنشاء مكاتب للخدمة الاجتماعية في المؤسسات التي مهمتها النظر في حوادث العنف وتعطى لها صلاحيات الضبط القضائي .

كما استعرضت الانجازات التي تحققت في عهد السلطة الوطنية الفلسطينية لدعم حقوق المرأة .