وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد فلسطيني يشارك في مؤتمر في لندن لمناقشة "تغيير التعليم لعالم متغير"

نشر بتاريخ: 14/03/2012 ( آخر تحديث: 14/03/2012 الساعة: 13:08 )
لندن-معا- يلتقي أكثر من خ500 شخص من رؤساء الجامعات وقادة قطاعات التعليم في العالم العربي في مؤتمر Going Global لعام 2012 الذي ينظمه المجلس الثقافي البريطاني من 13-15 آذار/مارس ويحضره أكثر من 1300 مشارك من أنحاء العالم.

ويحضر المؤتمر ممثلون من كبار القادة في المجال الأكاديمي والتعليمي من أكثر من 80 بلداً منها فلسطين والسعودية والبحرين والعراق والأردن والكويت وعُمان والإمارات العربية المتحدة للتحاور في رؤية جديدة خاصة بالتعليم الدولي للقرن الحادي والعشرين.

ويشمل الممثلون من العالم العربي صاحب سمو الأمير الملكي محمد بن نواف آل سعود سفير المملكة العربية السعودية لدى المملكة المتحدة، وأبيس توماس سمعان سفيرة مملكة البحرين، ومازن كمال الحمود سفير المملكة الأردنيية الهاشمية، وخالد الدويسان سفير دولة الكويت، وعبد المهيمن العريبي سفير العراق، ويوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عُمان، والدكتور محمد البندري الملحق الثقافي في سفارة سلطنة عُمان بلندن، وسعادة السيد عبد الرحمن غانم المطيوعي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة المتحدة.

كما يشارك في المؤتمر وفد من فلسطين يتألف من السيد محمد أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي وبصري صالح وكيل مساعد وزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى ممثلين عن مجموعة من المؤسسات والمعاهد الأكاديمية الفلسطينية منهم رضوان بركات من جامعة الخليل وخالد التخمان من جامعة بيرزيت وآيرين هزو مخول من جامعة بيت لحم بالإضافة إلى السيد سام الفقهاء من جامعة النجاح ومصطفى صفا من جامعة بوليتكنك الخليل وفريد القيق من الجامعة الإسلامية في غزة والسيد لويس حشمة من جامعة القدس المفتوحة.

ويتناول مؤتمر المجلس الثقافي البريطاني السادس Going Global موضوعات تتمثل بالدور الذي يمكن للتعليم أن يلعبة في تغيير مستقبل العالم بحيث يؤمن المنظمون بأن له القدرة على صياغة وربط حياة المواطنين وأممهم. ولكن لفعل هذا علينا أن نعيد التفكير جذرياً بجامعاتنا وكلياتنا" وبلا صياغة رؤية مختلفة للمستقبل، فسوف يتم استثناء فئات كبيرة من المجتمع العالمي من الاستفادة المقدمة للمواطنين الذين يتلقون مستوى عالٍ من التعليم والمهارات. وبما أن سكان العالم ازداد تعدادهم عن سبعة مليارات نسمة، فإن المؤتمر يطرح سؤالاً هاماً ألا وهو "هل المؤسسات القائمة مجهزة للتعامل مع هذا الواقع الجديد أم هل تدعو لتفكير أكثر تحرر وديناميكية؟"

وفي هذا الصدد، قال الدكتور جو بيل، مدير برامج التعليم والمجتمع في المجلس الثقافي البريطاني: "لقد أثار عام 2011 الكثير من الأسئلة حول مستقبل هياكل الحوكمة والاقتصاد القائمة- ويجب أن يكون 2012 العام الذي نبدأ فيه بمحاولة الإجابة عن الأسئلة. ويلعب التعليم دوراً أساسياً سواء في الاقتصاديات القائمة أو القوى الناشئة. وإنني ممتن لاستضافة المجلس الثقافي البريطاني لهذه النقاشات الهامة بينما نبحث عن رؤىً جدية للتعليم العالي العالمي ".

ويُعقد مؤتمر Going Global لعام 2012 بين 13 و15 آذار/مارس في مركز مؤتمرات الملكة إليزابيث الثانية، ويحضره أكثر من 1300 شخصاً من نخبة العاملين في قطاع التعليم العالي في أنحاء العالم، مما يجعل فعالية هذا العام من أهم الفرص لمناقشة مستقبل القطاع التعليمي. وسيُلقي وزير الأعمال البريطاني وعضو البرلمان فينس كيبل الكلمة الافتتاحية في المؤتمر.

جدير بالذكر أن المؤتمر يتألف من سبع وخمسين جلسة تجري على مدى ثلاثة أيام لمناقشة موضوع "تغيير التعليم لعالم متغير".

يشار الى أن مدينة دبي ستستضيف مؤتمر Going Global في العام المقبل. وسيعقد المؤتمر في مركز دبي التجاري العالمي من 11- 13 مارس 2013.