وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قطار السلة السادس بلا أسرار

نشر بتاريخ: 14/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 10:55 )
قمة إبداع وحطين بين التشبث والحنين ..البجاجلة وبيت ساحورفي ديربي مرير

التلاحمة والسرية في ملحمة علنية .. أهلي القدس له الله امام رام الله

بيت لحم- معا- تقرير محمد اللحام- يدخل دوري الدرجة الممتازة لكرة السلة برعاية جوال أسبوعه السادس أكثر اشتعالا وحماسا وقوة بعد ان شهد الأسبوع الخامس أحداثا دراماتيكية مثيرة أبرزها جملة من الانتصارات الشاقة بعضها بسلة وأخرى بنصف سلة دون ان تتوقف الإثارة حتى اخر جزء من الثانية .

هذا الأسبوع سيكون حاسم في مشوار المطاردة على اللقب وخاصة في لقاء إبداع وحطين من جهة وفي لقاء السرية وا.بيت لحم من جهة أخرى بينما قد يواجه المتصدر بيت ساحور اختبارا صعبا أمام جاره بيت جالا الذي يعاني من شبح الهبوط .فلا أسرار في ظل كشف كل الأوراق في الأسابيع الماضية .
|166551|
ديربي تلحمي نار
بيت ساحور ومرور غير يسير امام عيبال بعد عرض جيد ومثير امام إبداع استحق بموجبه السواحرة الفوز الأغلى بالدوري بفعل الانضباط العالي كجنود بالتزام حديدي في الميدان.

ماهر قسيس زنار الفريق من نور ونار بأداء مقنع ومتطور منذ انطلاقة الدوري مع استمرار الدور الطليعي لإبراهيم حبش والدور الريادي الممتاز للنجم المتألق أسامة ابو جابر صاحب الأداء النوعي.

بيت جالا الذي استعان بفضايل على أمل الإنقاذ وجدناه يغرق الأسبوع الماضي امام بيرر زيت في مباراة صعبة في الأداء قوية في الإثارة والأعصاب حيث ذهبت الى شوط اضافي حسمت في الثواني الأخيرة وبفارق بسيط .

السواحرة في ديربي تلحمي ساخن وهي الباحثة عن مواصلة الصدارة وحيدة تحسبا لأي مطبات قادمة وستعمل بكل جهد لحسم الموقعة .

بيت جالا وتحت شعار( لا مفر .. ولا إخوة لك يا أخي ولا أصدقاء ) ولا بديل عن بذل الغالي والنفيس في سبيل التقاط النقاط من الجيران والأصدقاء او من غيرهم في رحلة البحث عن الهروب من خطر الهبوط .ومن المؤكد ان فضايل سيكون تحت ضغط الرقابة فيما سيتطلب من ابو رمان استغلال فدائيته المعهودة في حضور سرعة وذكاء بهنان المتألق وامامه حرب والمكركر وعدوي وقندلفت وقطان سيقف سلسع وبنورة وكوكلي . بيت ساحور تبقى مرشحة للفوز بنسبة 52% مقابل 48 % لبيت جالا .

قمة الأسبوع بين إبداع وحطين
بعد ان تخلى ابداع الدهيشة عن فردية جنرالاته التي سادت امام بيت ساحور وأوصلته للهزيمة عادت روح الجماعة لتلتقي مع دلاسال بقليل من الحظ الذي غاب سابقا.

يحيى الخطيب نجح باختراق الطرق الالتفافية بفعل الجدران الديلاسالية المنيعة فيما تطاول عقاب للسلة بامتياز في ظل الحصار المحكم الذي ضرب على اياد عبدالله مما اضطره لرجم السلة من بعيد. من جانبه فحطين يواصل معزوفته الرائعة ويحقق فوزا مفصليا وفاصلا مع أ.رام الله بفعل الرشيق الأنيق شادي التكروري وهو افضل من يوزع مهاراته وجهوده على المساحات المكانية والزمانية في المباراة مع ظهور طيب للنجم الشاب احمد يونس وتألق محمد الحلو بالرغم من الأخطاء التي أقعدته على الاحتياط لفترات.

لقاء إبداع وحطين مهم ومصيري فمفاتيح اللعب متوفرة لإبداع بحيوية الخطيب وعملقة اياد وثلاثيات جبر العملية فيما يتربص قنديل داخل الدائرة للكرات العشوائية بجانب عقاب الذي يؤدي أدوارا دفاعية وهجومية بامتياز من دون نسيان وليد جفال وفراس شعلان وعدوي والبلدوزر ابو يوسف مع غياب ثائر وحسام ومهدي . بالمقابل فان حطين يكتمل عقده الجميل مع التكروري ويونس بتوفر عتمة والمتحمس دائما سعد دروزة وقنعير .يتوقع للمباراة القوة والإثارة مع ترشيح إبداع للفوز بنسبة 53 % مقابل 47 % لحطين.

بير زيت ورامين
بير زيت حققت المطلوب ومرت من حد السكين امام بيت جالا وفوز مهم وومفصلي بعد مباراة ماراثونية تالف بها الفريق بشكل كامل وخاصة النجم احمد ياسر وكذلك فادي عواد ومصطفى و قهار. بير زيت وبداية معركة الدفاع عن صورته ولو متأخرا يستعد للقاء رامين في ظل دور أكثر ايجابية وحيوية لنجمه محمد عامر .رامين لازال يغرق في المؤخرة بالرغم من أدائه المشير لعدم الاستسلام والاستكانة وهو الفريق المتمتع بالسرعة والمفتقد للخبرة والارتكاز. امين سليمان ووسيم وليث وشادي والبقية سيجدون أنفسهم امام استحقاق العمل أكثر في الملعب لإيقاف بيرزيت التي لن تتنازل بسهولة عن نقاط المباراة وهي المرشح الأقوى للفوز وبنسبة 55% مقابل 45 % لرامين .

ا.رام الله امام اهلي القدس
من المفارقات ان أهلي القدس يحتل صدارة الترتيب بعدد الأهداف في السلال بالشراكة مع دلاسال دون ان يسعفه ذلك في تحقيق حتى لو فوز واحد في الدوري وهو الذي خسر بمرارة وحسرة وبسلة وحيدة امام أ. بيت لحم . الفريق ينجح بكسب بعضا وأحيانا اغلب الأرباع الا انه لا ينجح بالمحصلة بكسب مباراة مما يتطلب من المدرب واللاعبين وقفة جادة للتقييم والتقويم .

أ رام الله وسيناريو متكرر للعام الثالث على التوالي ويدخل وهو مرشح للعب ادوار البطولة وتسيد القمة والمقدمة حتى ما قبل المنتصف ثم ينحدر بقوة حتى يعاني من شبح الاقتراب من الهبوط مع نهاية الدوري !!

نصر والبكري والبغدادي وسمارة مع عودة السويطي امام طموح أ رام الله للعودة للمقدمة وهو المتسلح بالقائد احمد ذيب ونديم وجلايطة والاخوان زيتاوي والزئبق.

مباراة قوية وصعبة على الفريقين الا ان أ رام الله يبقى مرشحا للفوز وبنسبة 53% مقابل 47% للأهلي.

سرية رام الله ورامين
سرية رام الله ومرور من رامين بعد مرور صعب من اهلي القدس الا ان الفرقة ما زالت تؤدي بشكل جيد ومتنوع مع ظهور طيب ومميز في الاسابيع الاخيرة لابو قويدر الذي يمتلك مهارات جدا طيبة بجوار النجم الشاب الاكثر حيوية وبروزا في هذا الدوري وهو تامر حبش دون نسيان "الدبور اللاسع" ابراهيم التلاحمة وفوز شق الانفس وبسلة نتيجة كانت كفيلة بان ترد الروح لرفاق صالح البندك الذي يعاني من الاصابات والغيابات مع تراجع واضح لابرز نجومه بفضل الاصابات وخاصة سهواني وبركات في حين لا يزال العملاق ابراهيم البندك الحصري ةابناء يوسف وجده مع العملاق الممتاز في مساعدة زملائة بالحجز دويكات سيحاولون الاستمرار في الصدارة بينما الويضي وغازي والهريمي مع البقية سيقاتلون ختى ارمق الاخير للهروب من الربع الاخير.

السرية تبقى مرشحة بنسبة 52% للفوز مقابل 48% للتلاحمة.

دلاسال وعيبال
دلاسال القدس تجرع الخسارة الاولى بنصف كـأس من نصف سلة في مباراة هي الاقوى والاشهر اثارة في الدوري حتى اللحظة قدم فيها العملاق موسى بشير اجمل وافضل ما لديه في حين غاب لبسكاكيني عن مستواه على غير العادة مع تواصل الخطر المداهم دائما لسلال الخصوم والمتمثل بالنجم خطاب مع احتلال واضح لتلي رفيدي لدور القائد الموزع بحيوية كبيرة.

عيبال بدورة قدم اداء جيد ومقنع وقد يكونه الافضل له امام بيت ساحور بالرغم من خسارته الا ان بجومة كانوا حاضرين فبشير لا يزال ملكا للميدان دون كلل او تعب بصحبة المعاون الامين عنان فرهود مع تطور طيب لمستوى الشاب مشروع نجم قادم مع ضرورة العمل اكثر.

المبارة ستجمع نجوم القمة بخسارة وحيدة وهو المدجج بالنجوم الحاضرة من نوفل ليغمور لنظراوي وعامر مقابل عن لم لم يفز وهو عيبال المتسلح بنجومه الشباب

ديلاسال مرشح بقوة 60% للفوز على عيبال 40%.
|166539|
ملاحظات ومفارقات :
التحكيم : تبرز أهمية واحترام أسرة التحكيم السلوي للأداء الطيب حتى اللحظة مع ملاحظة الحساسية للتقارب في النتائج والتي تصبح معها أي هفوة مؤثرة وتحدد مصير ليس مباراة فحسب بل بطولة الدوري وقد لا يكفي ان يكون أداء الحكم جيد جدا لان خطأ واحد هنا او هناك يهدي الفوز وعليه برز سؤال للجنة الحكام المركزية ..في حالة تظلم فريق ما من التحكيم الى اين اللجوء وما هو العمل ؟ وخاصة ان الصافرة قد حسمت ولا يمكن إعادة المباراة!

اقوى مباراة في الأسبوع كانت بين إبداع ودلاسال بالاضافة لبير زيت وبيت جالا

أفضل لاعب بالأسبوع كان احمد ياسر

ابرز لاعبي الأسبوع : احمد ياسر وشادي التكروري ويحي الخطيب وموسى بشير وماهر قسيس وجورج زلفو.