وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاونروا تنظم يوما دراسيا لمعلمي المرحلة شمال الضفة

نشر بتاريخ: 15/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 09:49 )
نابلس- معا- نظم برنامج التعليم في وكالة الغوث في مناطق شمال الضفة الغربية يوما دراسيا لمعلمي المرحلة الأساسية في مدارس وكالة الغوث في مخيمات شمال الضفة الغربية.

وقد تم تنظيم هذا اليوم الدراسي في مدرسة بنات بلاطة الأساسية في مخيم بلاطة بنابلس بمشاركة ما يزيد على 75 معلما ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية وبإشراف مدير التعليم في وكالة الغوث في منطقة شمال الضفة الغربية الدكتور حسن رمضان.

وقد نظم اليوم بهدف تحسين نوعية التعلم لدى طلاب هذه الصفوف وكذلك تطوير الأساليب التعليمية لدى معلمي تلك الصفوف.

وتكمن أهمية هذا اليوم الدراسي في تعريف المشاركين بأحدث الأساليب التي يمكن إنتاجها وتطويرها بهدف رفع كفاءة التعلم وصولا إلى رفع التحصيل.

ويهدف هذا اليوم أيضا إلى تعزيز توظيف أحدث النظريات والتوجهات الحديثة في هذا المجال وتدريب المعلمون على استخدامها مثل توظيف الذكاءات المتعددة والتعليم التعاوني واستخدام التكنولوجيا في التعليم.

وقد تحدث حسن رمضان، مدير التعليم في وكالة الغوث في مناطق شمال الضفة حول أهمية هذا اليوم:"إن هذا اليوم يهدف بشكل أساسي لرفع التحصيل وتحسين نوعية التعليم لدى طلاب المرحلة الأساسية من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات" .

وقد تخلل هذا اليوم عروض تربوية و ورشات عمل و دروس عملية واقعية للمعلمين أنفسهم مع وجود الطلاب تمحورت حول التعليم وفق الذكاءات المتعددة وتوظيف الحاسوب في الحصة التعليمية وتوظيف التعلم من خلال التلفاز داخل غرفة الصف، وكذلك توظيف الأنشطة المتعددة في مادة التربية الرياضية و تقنيات التعليم للصفوف المجمعة.

كما تناول اليوم الدراسي مناقشة الأفكار الإبداعية لحصة التربية الفنية للمعلمة واكتشاف السلوك الغير سوي واستخدام الأجهزة الإلكترونية في التعليم.

وقد تم في نهاية هذا اليوم الدراسي بلورة نتائج وتوصيات المناقشات و ورشات العمل والدروس الواقعية ليتم تعميميها فيما بعد على جميع المدارس ليتم تطبيقها ومتابعتها.

أما المشاركة المعلمة إبتهال طبيلة تحدثت عن مشاركتها في هذا اليوم :" هذا اليوم نشاط رائع جدا لكل المعلمين ويهدف إلى تعزيز أفكارهم وإن اختيارنا للمشاركة في هذا النشاط يعتبرا نوعا من التعزيز والتحفيز للمعلمين"

أما الأونروا، فهي توفر مساعدات وحماية ومناصرة إلى ما يقرب من 5 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن، ولبنان، وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة لحين إيجاد حل لقضيتهم. خدمات المنظمة تشتمل على التعليم، والرعاية الصحية، وشبكة الحماية الاجتماعية والبنية التحتية في المخيمات وتحسينها، والدعم المجتمعي والإقراض الصغير، والاستجابة الطارئة، بما يتضمن الاستجابة خلال فترات النزاع المسلح.