وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء والمفقودين تنظم فعاليات تضامنية

نشر بتاريخ: 15/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 14:26 )
طولكرم- معا - بمبادرة من الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة والمفقودين- محافظة طولكرم تم تنظيم عدة برامج وفعاليات بالتعاون ومشاركة جمعية أصدقاء المريض وجمعية لجان العمل الاجتماعي والهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني وتجمع أسر الشهداء .

وابتدأت الفعالية بمسيرة كشفية بمشاركة مدرسة الفاضلية وجمعية لجان العمل الاجتماعي.
وانطلقت المسيرة الكشفية من أمام مقر لجان العمل الاجتماعي وجابت شوارع المدينة وصولا إلى خيمة الاعتصام على ميدان جمال عبد الناصر وألقيت عدة كلمات منها ألقاها منسق الحملة الوطنية في الوطن الأستاذ سالم خلة "أبو زياد" وإياد الجراد منسق هيئة شؤون الأسرى شاكرا لوفد الحملة الوطنية ولجهودهم التضامنية مع الأسرى , والأسرى المضربين بشكل خاص.

وعقدت الحملة الوطنية لاسترداد جثامين شهداء الأرقام والمفقودين اجتماعا في مديرية التربية والتعليم شارك فيها ممثلين المؤسسات الرسمية والأهلية وأهالي الشهداء والمفقودين.

وتم التطرق وبشكل خاص إلى حملة استرداد جثامين شهداء الأرقام الذين ما زالوا أسرى لدى الاحتلال الإسرائيلي وان هذا الملف بمثابة مخالفة إنسانية تشير باعتبارها جرائم ضد الإنسانية مثلها كباقي الملفات العالقة في انتهاك حكومة إسرائيل للحق الإنساني للشهداء وللنضال الوطني الفلسطيني التي انسجمت مع كافة الاتفاقات وحق الشعوب بالنضال ضد الاحتلال متجاوزه اتفاقيات جنيف الخاصة بالإنسانية, كذالك اعتبارها جزئا هاما من الملفات التي ما زال الاحتلال لا يعترف بها ضاربا بعرض الحائط المواثيق وكافة الاتفاقيات التي تشير بأهمية دفن الموتى بكرامة وإنسانية, وأهمية كشف مصير المفقودين لدى سلطات الاحتلال واعتبارها جزئا هاما من قضايا الشعب الفلسطيني.

ورحب الأستاذ حسن سلامة مدير التربية والتعليم بالمشاركين مؤكدا بأهمية تفاعل مديرية التربية في المحافظة مع كافة الفعاليات والبرامج ومع المؤسسات الرسمية والأهلية , والقوى السياسية.

واستعرض شريف شحرور منسق الحملة في محافظة طولكرم احتضان متطوعين العمل الاجتماعي للحملة منذ عدة سنوات مؤكدا القاعة العريضة من المؤسسات والفعاليات ومن أهالي شهداء الأرقام والمقودين هم شركاء الحملة في المحافظة آملا البدء بتشكيل شركاء في كل محافظات الوطن .

وأشار الأستاذ سالم خلة المستجدات الأخيرة للحملة على المستويين العالمي والعربي، مشيرا بأن الحملة قطعت شوطا قانونيا و إنسانيا مع الهيئات القانونية ومنظمات حقوق الإنسان والأمين العام للأمم المتحدة إلى جانب الجامعة العربية التي تم تسليمها مذكرات تعنى بالشهداء العرب, وأشار بان الجامعة العربية تفاعلت مع الحملة لتشمل الأسرى العرب لدى حكومة الاحتلال.

وقد أكد عدد من المتحدثين ومنسقين الهيئات والجامعات بأهمية دور الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والتركيز على دور الجامعات وطلبة المدارس لتفعيل التثقيف والتثقيف الإنساني واستعراض أسماء الشهداء والمفقودين في الوطن وخارج الوطن ضمن خطة عمل تقدمت بها جامعة القدس المفتوحة والاتحاد العام للمعاقين وممثل القوى السياسية في المحافظة.

ووعد المجتمعون بعدة مبادرات تطوعية لتفعيل دور الحملة وتوسيعها لتشمل المجتمع المحلي في الوطن والخارج.