وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة تؤكد منع ادخال الماكولات الى المشافي اسوة بكل مشافي العالم

نشر بتاريخ: 19/03/2012 ( آخر تحديث: 19/03/2012 الساعة: 20:11 )
نابلس - تقرير معا - اكد المسؤولون على منع ادخال الطعام الى المرضى في المشافي رغم تذمر عدد من المراجعين والمرضى في مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس من قيام ادارة المستشفى بمنع مرافقي المرضى وزوارهم من ادخال المواد الغذائية والمشروبات الى داخل المستشفى .
وتلقت "معا" عددا من الاتصالات من قبل مرافقين للمرضى داخل اقسام مستشفى رفيديا الحكومي يطالبون بالسماح لهم بادخال عصائر او فواكه لهم ولمرضاهم داخل المستشفى الى ان ادارة المستشفى لا تسمح سوى بادخال المياه فقط .

وعن سبب اصرار المواطنين على ادخال هذه المواد الى المشفى بين لنا بعض من تحدثنا معهم ان العديد من المرضى لا يمكنهم مغادرة اسرتهم وهم بحاجة دائمة لوجود مرافق بجانبهم وخاصة الاطفال ما يؤدي الى صعوبة ان يصل المرافق الى خارج المشفى ليتناول شيا لياكله او اذا ما اراد ان يشرب شيأ فلا يمكن ترك المريض وحده ما يؤدي الى اجبار المرافق ان يبقى دون طعام حتى ان يحضر من يقوم بتبديله في اليوم التالي ليتمكن من الخروج وشراء ما يريد .

وحاولنا في "معا" ان نبين لهؤلاء المواطنون انه لا يجوز ادخال طعام للمشافي في كل انحاء العالم الى ان حجتهم كانت اقوى فهم لا يتحدثون عن طعام وانما يتحدثون عن بعض انواع الفاكهة والعصائر التي يمكن تناولها كبديل عن الطعام في حين اضاف اخرون ان بعض المرضى لا يرغبون بطعام المستشفيات ما يؤدي الامتناعهم عن الاكل طيلة فترة مكوثهم في هذه المشافي ما يضطر الاهل لاخراج مرضاهم على عاتقهم الشخصي الى البيت ليتمكنوا من تقديم الطعام لهم.

قمنا بدورنا بالاتصال بالدكتور خالد صالح مدير مستشفى رفيديا الحكومي والذي بين لنا ان هذا القرار متبع في كافة المشافي في العالم وان ادارة المستشفى كانت حتى وقت قريب تسمح بادخال الطعام الى المستشقى فما كان ببعض المواطنين سوى ان يدخلوا انواع كثيرة من الماكولات حتى انه وصل الامر لادخال كافة انواع المطبوخات .

واكد صالح انه تم منع ادخال كافة انواع الماكولات باستثناء المياه وان المستشفى يقدم للمريض انواع الطعام التي تتماشى ووضعه الصحي ولا يجوز اطعام المريض على مزاجية الاهل كون الطعام عادتا ما يكون جزأ من العلاج المقدم للمرضى موضحا ان المستشفى يقدم العصائر وحتى كوكتيل الفواكه لمن هم بحاجة لها وحول منع ادخال الفواكه بين صالح انه لم يتلقى اي شكوى من المواطنين بمنع ادخال هذا الصنف الى المشفى.

واوضح صالح ان كل انواع المشروبات والشوكولاتات التي يريد المواطن ادخالها عادتا ما تكون بهدف تقديمها لزوار المستشفى ما يخلق نوعا من الامبالاة من قبل الزوار ويؤدي الى رمي بعض المخلفات على ارضية الاقسام ما يشكل عامل لتكاثر الجراثيم والبكتيريا ما يتسبب بمكره صحية وبعض الامراض داخل اقسام المشفى ولهذ تقرر منع ادخال هذه الماكولات الى اقسام المستشفى المختلفة.

وعن الطريقة التي يقدم فيها الطعام داخل المستشفى قال صالح ان كل وجبات الطعام تصل الى اقسام المستشفى وفي الاوقات المطلوبة وبالشكل الملائم وهي مغلفة تماما ولا يتم لمسها بالايدي.

من جانبه اوضح الدكتور نعيم صبرة مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة ان هذا القرار تم تعميمه على كافة المشافي الحكومية ولا يسمح بادخال اي نوع من الماكولات الى بقرار من الطبيب المشرف على الحالة اذا ما استدعت الحاجة لذلك وغير متوفرة في المشفى.

وقال صبرة ان هذه القرار تم اتخاذه بعد نقاشات مستفيضة داخل الوزارة وتم تعميمه على كافة المستشفيات والية التطبيق تختلف من مكان الى اخر وان كان هناك بعض المواطنون ممن يقومون بتهريب بعض الماكولات الى المشافي الى ان القرار وجد بالدرجة الاولى لمصلحة المريض بالدرجة الاولى.

وبين صبرة انه جاري العمل على عمل كافتيريات داخل المشافي وسيتمكن اي زائر من التوجه الى هذه الاماكن وتناول ما يشاء وفق ما يتم تحديده من قبل الوزارة .