وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز صحة المرأة يختتم دورة صحية في جباليا

نشر بتاريخ: 17/03/2012 ( آخر تحديث: 17/03/2012 الساعة: 12:49 )
غزة - معا - اختتم مركز صحة المرأة- جباليا التابع لجمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة دورة في الرعاية المنزلية للام والطفل بعد الولادة, وذلك في مقر المركز, وقد شملت الدورة 28 ساعة تدريبية ، بتمويل من مؤسسة الأقصى الخيرية- بلجيكا ، ومؤسسة وقف القدس هولندا ، مستهدفة 16 سيدة من مقدمي الخدمات الصحية في المؤسسات الأهلية والحكومية.

وافتتحت أ. مريم شقورة مديرة المركز الحفل الختامي بشكر كل من ساهم بنجاح هذه الدورة من مدربين ومتدربين كما تحدثت عن أهمية مشروع الزيارات بعد الولادة للمساهمة في تقليل نسبة المرضى والوفيات في فترة النفاس ووضحت أنه سيتم زيارة 300 سيدة بعد الولادة بمعدل ثلاث زيارات للسيدة الواحدة ، وسيتم عمل تحليل للبيانات التي سيتم جمعها للاستفادة منها في مشاريع أخرى.

كما ألقى د. محمود أبو الخير كلمة باسم جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة ثمن فيها الجهود التي يبذلها المركز لخدمة المرأة في محافظة الشمال للمجتمع والعاملين وشكر كذلك الممولين لاهتمامهم العظيم بدعم بمشاريع تخص الأم والطفل.

كذلك تحدث د. مازن أبو قمر عن مشروع الرعاية المنزلية لما بعد الولادة في شمال غزة بانه بداية لمشروع يضم قطاع غزة والهدف منه التقليل من عدد وفيات الأمومة والأطفال حديثي الولادة عن طريق الكشف المبكر عن الأمراض التي تصيب الأم أو الطفل ، كما شكر المركز علي استعداده لتطبيق هذا المشروع.

ومن الجدير ذكره أن الدورة تناولت المواضيع التالية ( الاتصال والتواصل ، والرضاعة الطبيعية ، رعاية الأم فترة النفاس ، ورعاية الطفل حديث الولادة ، كما تم التعرف على اكتئاب مابعد الولادة وطرق تشخيصه ، كما شملت الدورة على التدريب العملي للزيارة المنزلية والية تعبئة الاستمارة الخاصة بالأم والطفل.