وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تجارة نابلس تعقد لقاء مع مدققي الحسابات والمحاسبين ومستشاري الضرائب

نشر بتاريخ: 18/03/2012 ( آخر تحديث: 18/03/2012 الساعة: 09:30 )
نابلس- معا عقدت غرفة تجارة وصناعة نابلس لقاءً مع مدققي الحسابات ، والمحاسبين ، ومستشاري الضرائب في نابلس ، وذلك في قاعة الشهيد ظافر المصري بالغرفة.

وقد حضر اللقاء عمر هاشم رئيس الغرفة ، وحسام حجاوي نائب رئيس الغرفة ، وطايل الحواري نائب امين السر ، وسمير قادري نائب امين الصندوق ، ورائد الزلموط وياسين دويكات وبشير حنني اعضاء مجلس الادارة. وقد جاء اللقاء بمبادرة من الغرفة سعيا لايجاد علاقة مستدامة مع المحاسبين ومدققي الحسابات ومستشاري الضرائب الذين يمثلون اغلبية منشآت القطاع الخاص في نابلس امام الدوائر الضريبية.

والقى عمر هاشم كلمة في افتتاح اللقاء حيث رحب فيها بالحضور ، معربا عن سعادة الغرفة بلقاء هذه الشريحة المميزة من شركات وافراد القطاع الخاص من ذوي الاختصاص في موضوع الضرائب ، والذي ينم عن الرغبة المشتركة بالعمل على عقده. واضاف هاشم ان اللقاء يأتي من باب الاهتمام المتواصل بالتعرف على مشاكل القطاع الخاص الذي نمثله ، منوها الى ان الحضور يمثلون 70% من القطاع الخاص امام الدوائر الايرادية للسلطة، مؤكدا ان الغرفة ترى انكم الاقدر على نقل مشاكل وهموم هذا القطاع ووضعها امام مجلس ادارة الغرفة بدون مغالاة او اجحاف ، لكي نتلمس حجم المشاكل والمعاناة ، ونبحث عن آلية للتحرك بسرعة لحلها.

وبيّن ان اللقاء يأتي في اطار سلسلة اللقاءات وورش العمل التي عقدتها الغرفة بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والنقابات المهنية ونقابة الموظفين العموميين متابعةً لموضوع قانون ضريبة الدخل المعدل ، وما نتج عنه من تداعيات على الصعيد الوطني.

وقال هاشم ان غرفة تجارة وصناعة نابلس لن تقصّر في خدمة القطاع الخاص وحل المشاكل التي يعاني منها ، وتعدكم بان نبقى على تواصل مستمر معكم من خلال اللقاءات والاجتماعات لسماع اية مشاكل مستجدة. وتقدم هاشم بالشكر والامتنان للحضور على على دورهم المميز في خدمة منشآت القطاع الخاص ، مؤكدا على دعمنا لكم ، آملا ان تستمروا في عطائكم وتبذلوا اقصى جهد مستطاع تمثيل القطاع الخاص لدى الدوائر الضريبية، مؤكدا على اهمية الدور الذي يقع على كاهلكم من خلال العمل على تقديم النصيحة للتاجر بما يحقق العدالة التي نتطلع اليها جميعا.

واوضح هاشم ان الغرفة تحافظ على علاقة جيدة مع كافة مسؤولي الدوائر الضريبية في نابلس ترسخت عبر سنوات مضت ، مما يساعد في ايجاد قاعدة للتعامل مع مشاكل القطاع الخاص وتداعياتها. وفي ختام كلمته ، شكر الحضور على تلبية الدعوة ، متمنيا ان يكون اللقاء عمليا من خلال ابداء كافة الملاحظات حول القانون المعدل وتعليماته وحول القوانين الضريبية ، وان تتلوه خطوات تحقق اهدافنا جميعا.

وقال حسام حجاوي نائب رئيس الغرفة ان اللقاء يأتي للاطلاع على واقع الحال مع دوائر الضريبة المختلفة ، وايجاد آلية عمل مشترك بخصوص كافة المواضيع ذات العلاقة مع تلك الدوائر من حيث تسديد المستحقات ، والاستردادات ، ودفع السلفيات ، وبراءة الذمة ، والمقاصة وغيرها.

من جهته ، قال ياسين دويكات عضو مجلس ادارة الغرفة ان انطلاقة التحرك ضد قانون ضريبة الدخل المعدل جاءت من الغرفة ، مؤكدا على رفض القانون ، مشيرا الى ان ممثلي الغرفة حضروا وشاركوا في العديد من ورش العمل واللقاءات التي عقدت بصدد الموضوع ، منوها الى ان الجميع بانتظار قرارات الحوار الجاري حاليا بين القطاع الخاص والحكومة الفلسطينية. وبين دويكات ان الغرفة جادة في تسهيل الاجراءات والتخفيف على المكلفين ، منوها الى ان مدراء الدوائر اكدوا على موضوع التعامل مع الغرفة بصفتها الوعاء الاوسع في تمثيل القطاع الخاص.

وتحدث في اللقاء عدد من المحاسبين القانونيين ، والمحاسبين ، ومستشاري الضرائب ، حيث قدموا شكرهم للغرفة على تنظيم اللقاء ، مشيدين بدورها في الدفاع عن القطاع الخاص ، مؤكدين ان هذا اللقاء يعتبر لبنة في بناء علاقة قائمة على الثقة والتواصل بين المحاسبين والغرفة والدوائر الضريبية ، حيث ابرزوا المشاكل المختلفة مع ضريبة الدخل والضريبة الاضافية ، بخصوص مواضيع براءة الذمة ، وخصم المصدر ، والسلفيات ، والغرامات ، مؤكدين رغبتهم بادخال التسهيلات اللازمة من خلال عقد اللقاءات مع المسؤولين وذوي العلاقة في دوائر الضريبة.

كما سلطوا الضوء على قضايا فرض الضريبة الاضافية على المزارعين ، والاعادات المتأخرة ، واجراءات فتح ملف الضريبة ، وتحديد نسب الربح الاجباري ، والحسابات العالقة ، وفواتير المقاصة ، مشيرين ايضا الى نوع من التعامل غير الصحيح من قبل بعض موظفي الدوائر المعنية. كما اوضحوا قضية اعادة التقييم للبيانات الجمركية من قبل دائرة الجمارك الفلسطينية ، وعدم حماية السوق الفلسطينية ، ودفع الغرامات على الكشوف الدورية المتأخرة.

واقترح عدد من الحضور في مداخلاتهم تشكيل لجنة منهم تمثل الجهات الثلاثة ، وبالتعاون مع الغرفة لايجاد آلية لحل المشاكل المتراكمة والمستجدة. كما اقترحوا عقد ورشة عمل في الغرفة تضم مدراء الضريبة وبعض الموظفين لديهم للاتفاق على آليات عمل مشتركة وحل المشاكل بروح القانون.

وفي ختام اللقاء ، اثنى عمر هاشم رئيس الغرفة على جهود الحضور في متابعة قضايا وملفات القطاع الخاص امام الدوائر الضريبية المعنية ، مبينا ان هناك اجماعا من جميع المتحدثين على سلسلة من القضايا التي تؤثر عليهم وعلى القطاع الخاص ، منوها الى ان هناك ارضية للتفاهم مع مدراء الضريبة ، مؤكدا على تلقي الغرفة وعودا من الدوائر الضريبية لتقديم التسهيلات في تطبيق القانون ، واضعا الحضور في صورة اللقاءات السابقة مع مدراء الضريبة لتذليل الصعوبات وايجاد الحلول.

واختتم اللقاء بتشكيل لجنة تمثل الحضور تضم كل من محمد عرفات ، وماجدة منكو ، وغسان مبارك ، ورامي عيساوي ، وزياد بليه وصهيب شنيور.