وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس تستضيف نهائيات فلسطين لمسابقة كأس التخيل لعام 2012

نشر بتاريخ: 18/03/2012 ( آخر تحديث: 18/03/2012 الساعة: 22:05 )
رام الله- معا- استضافت جامعة القدس، نهائيات مسابقة "كأس التخيل" على مستوى فلسطين والتي تهدف الى إيجاد حلول لأصعب المشاكل التي تواجه العالم، وذلك بالتعاون مع وبدعم من الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي"، وشركة مايكروسوفت وبرعاية استراتيجية من بنك فلسطين.

وأشاد القائم بأعمال رئيس الجامعة د. مروان عورتاني بالجهود المبذولة في اعداد وتنظيم المسابقة، مؤكداً على رؤية جامعة القدس واحتضانها للبيئة والفكر التعاوني والابداعي، معربا عن أمله في أن تفتتح شركة مايكروسوفت مكتباً لها في فلسطين، وقال: نتطلع بكل أمل واهتمام لعمل مشترك مع قطاع التكنولوجيا والاتصالات على جميع المستويات ومع الشركات الدولية والاقليمية، وسنعمل على تجسير العلاقات معهم لعقد المزيد من المسابقات في مجال الابداع والتخيل لفتح الفرص أمام جميع الطلبة للمشاركة والتنافس.

من جانبه، شكر مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني د. صبري صيدم، كل من ساهم في انجاح هذا اليوم، مبيناً أهميته لتقرير رسالة الابداع والفكر في المجتمع الفلسطيني، وعبر عن تقديره لاحتضان جامعة القدس للمسابقة كون القدس العاصمة الأبدية للفلسطينيين.

وأشاد د. صيدم بكل من ساهم في إنجاح ورعاية هذا الحدث المهم وخص بالشكر أبناء فلسطين الخيرين الذين تكفلوا بالمساهمة في تغطية تكاليف ايفاد الفريق الفلسطيني الى استراليا.

وشدّد د. صيدم على ضرورة فتح مايكروسوفت مكتباً لها في فلسطين.بدوره، أشاد رئيس مجلس ادارة "بيكتي" واتحاد شركات أنظمة المعلومات (بيتا) حسن قاسم، بمستوى الفرق والمشاريع المشاركة، معتبراً أن كافة الفرق المشاركة هي فائزة بما تقدمه من جهود ولما في كل فكرة من بعد وأهمية يخدمان المجتمعات والمشاركين ولما تعكسه من روح ريادة ابداع.

وشكر قاسم طاقم مايكروسوفت المكون من: نسيم تفاحة، وأيمن دحلة، وربى جرار، على اهتمامهم ودعمهم ومشاركتهم. كما شكر قاسم الراعين لهذا العرس التكنولوجي والداعمين لمشاركة الفريق الوطني في استراليا.

وقدّم الدكتور رائد الزغل الفرق الثلاثة المشاركة والتي قامت بعرض مشاريعها أمام اللجنة، وهذه المشاريع هي "جهاز متحرك لمساعدة المكفوفين على المشي والتنقل دون الحاجة إلى مساعدة الآخرين" من جامعة النجاح، والثاني من جامعة النجاح كذلك وهو عبارة عن "برنامج تعليمي لمساعدة الصم على تعلم لغة الإشارة"، أما الثالث فهو من الجامعة الإسلامية في غزة وهو "برنامج تطبيقي يرشد السائق إلى الراكب وبالعكس للتقليل من التلوث والحوادث والتسهيل على الركاب والسائقين".

بدوره، أشاد مدير "بيكتي" المهندس حسن عمر، بالتقدم في مستوى الفرق والمشاريع المشاركة عام بعد عام، وأضاف "قمنا بتقييم كافة المشاريع المشاركة الأسبوع الماضي في جامعة النجاح الوطنية حيث تأهلت ثلاثة مشاريع للمسابقة النهائية والتي احتضنتها جامعة القدس حيث التقييم النهائي لاختيار المشروع والفريق الذي سيمثل فلسطين في نهائيات كأس التخيل التي ستعقد في أستراليا في تموز المقبل، حيث سنعمل في بيكتي بالتعاون مع الجامعات جاهدين في تدريب الفريق الفائز وتجهيزه للمشاركة الدولية".

وقدم المدير العام في شركة مايكروسوفت، نسيم تفاحة محاضرة للطلبة حول القوة الكامنة في الطلبة حثهم فيها على التميز والمثابرة والإبداع وعدم الخوف من الفشل للوصول إلى النجاح في حياتهم العملية والمهنية.

وقدم أيمن دحلة من مايكروسوفت محاضرة حول الخصائص المطلوب توفرها في المبرمج الناجح ومنها الشغف ببرمجة الحاسوب والمعرفة العميقة بالأساسيات النظرية لعلم الحاسوب وحث الطلاب على بناء قدراتهم في هذا المجال للحصول على أفضل الوظائف في شركات برمجة مرموقة مثل مايكروسوفت.

واختتم الحفل بتكريم الفرق والضيوف ولجان التحكيم وكذلك توزيع الكؤوس على الفرق المشاركة.