وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الطبية تعقد دورة اعداد مدربين بشان التدخل النفسي الاجتماعي

نشر بتاريخ: 19/03/2012 ( آخر تحديث: 19/03/2012 الساعة: 11:50 )
رام الله- معا- عقدت الاغاثة الطبية الفلسطينية في مقرها برام الله دورة اعداد مدربين حول موضوع التدخل النفسي الاجتماعي بالتعاون مع مؤسسة ارض الانسان وبدعم من مكتب المساعدات الانسانية في الاتحاد الاوروبي "Echo" .

وشارك في الدورة عدد من العاملين في الاغاثة الطبية من غزة والضفة في اطار سعي الاغاثة الطبية الى الوصول الى استراتيجية شاملة في تطوير عملها والتغلب على معيقات الاحتلال والحصار المفروض على القطاع والذي حال كثيرا دون التواصل بين طواقمها في شقي الوطن.

وقال الدكتور علام جرار مدير برامج التاهيل في الاغاثة الطبية الفلسطينية ان الدورة تنطوي على اهمية كبيرة كونها تاتي في اطار تطوير الكوادر لتكون قادرة على التعامل مع الصعوبات والمشاكل خاصة في قطاع غزة.

واشار جرار الى ان الاغاثة تسعى الى ولوج استراتيجية شاملة في تطوير عملها في مجال الصحة النفسية والتدخلات الاجتماعية والنفسية في ان معا وتعزيز التكامل بين برامجها في الضفة وغزة.

واضاف جرار ان هذه الدورة هي استكمال لدورات كانت عقدت بشكل منفصل في الضفة وغزة وانها الان تتوج بدورة مشتركة تجمع العاملين في رئتي الوطن.

واكد الدكتور علام جرار ان الدورة ترمي الى توحيد المفاهيم واستراتيجيات العمل بين القطاع والضفة وهي تتويج لدورات تدريب مدربين لتعزيز التدخلات وبرامج الصحة النفسية خاصة في القطاع من اجل تجاوز الصعوبات النفسية في ظل العدوان الاسرائيلي والحصار المفروض على القطاع مما يجعل تلك التدخلات ضرورة ملحة.

واوضح جرار ان هذا ياتي في اطار سعي الاغاثة الطبية الى وحدة عملها وتجسيد روح العمل المشترك وتكامله وان ارادة المؤسسة هي تجاوز الصعوبات الجغرافية التي يضعها الاحتلال.

وقال جرار ان التدريب يركز على ثلاثة امور هي تقنيات واليات التدخل وتطوير الكوادر والمقاربة الجديدة للصحة النفسية وفق رؤية مجتمعية.

من جانبها اشادت فران جيسكا المستشارة في مجال الصحة النفسية من مؤسسة ارض الانسان بالجهد الذي تبذله الاغاثة الطبية في مجال الصحة النفسية .

وقالت جيسكا ان المشكلة كانت تكمن في كيفية جمع العاملين من الاغاثة في الضفة وغزة في دورة واحدة بسبب الفصل الاسرائيلي بينهما .

واضافت ان اهمية الدورة تكمن في انها تركز على تدريب مدربين سيعملون في نهاية الدورة على اعداد مدربين في مجال الصحة النفسية والتدخل الاجتماعي.

من جانبها اكدت سمر الحاج عبد منسقة مشروع ارض الانسان ان العمل ينصب على تطوير برنامج الصحة النفسية للعاملات الصحيات في الضفة وغزة لتاهيلهن وتطوير جلسات توعية تستخدم اليات تعلم الكبار ومن ثم اختيار مجموعة من المدربين ليكونوا مدربين مستقبلا حتى يكونوا مؤهلين لتطبيق جلسات توعية والابتعاد عن الاساليب التقليدية في الجانبين النفسي والاجتماعي.