وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الاولمبياد الخاص" في جنين ينظم يوما رياضيا حافلا

نشر بتاريخ: 19/03/2012 ( آخر تحديث: 19/03/2012 الساعة: 15:46 )
رام الله- معا- نظمت جمعية الجليل لتأهيل المعاقين بالتعاون مع البرنامج الفرعي للاولمبياد الخاص الفلسطيني في محافظة جنين يوما رياضيا احتضنته مدرسة الامل لذوي الاحتياجات الخاصة وبمشاركة ما يزيد عن 300 مشارك من البرامج الفرعية في كل من: جنين 140، نابلس 20 ، طولكرم 40 ورافقهم ذووهم لمتابعة نشاطاتهم وتشجيعهم.

والقى كل من: مصطفى استيتي عن جمعية الجليل، وقدورة موسى محافظ جنين ومروان وشاحي المدير المالي في الاولمبياد الخاص الفلسطيني كلمات اكدوا على حق هذه الشريحة بالعناية والرعاية والدعم والمساندة والنهوض بقدراتهم وامكانياتهم الى اقصى حد ممكن من اجل تحقيق ذواتهم ومساعدتهم على التكيف ودمجهم مع اقرانهم.

واشادوا بانجازات الاولمبياد الخاص سواء على المستوى الاقليمي او الدولي وطالبوا بدعم المراكز والجمعيات التي ترعاهم وتسعى الى تطوير قدراتهم.

واقيمت العديد من الانشطة والفعاليات الرياضية بكرة القدم وكرة الطاولة وسباقات الجري في مسافات 100م للفئة العمرية فوق 12 عاما و 50 م للفئة العمرية اقل من 12 عاما ومجموعة من الالعاب الصغيرة الشيقة واشرف عليها سعيد حمدان منسق البرنامج الفرعي في جنين وناصر البدرساوي منسق البرنامج الفرعي في نابلس وثائر دراغمة منسق البرنامج الفرعي في طولكرم وكل من: عدنان قطنات وياسر قبها ونسرين حلاوة وسامية دياب وبهاء ابو دياب.

وتم توزيع الميداليات التذكارية على جميع المشاركين بحضور كل من: قدورة موسى وجمال الشاتي والدكتور محمد التفكجي ومروان وشاحي ومعروف شطارة، وعامر الرحال، وشامي الشامي، ومحمود قفاف، ورفيق ابو سيفين وانور تركمان من الاتحاد الفلسطيني العام لذوي الاعاقة.

واشاد الدكتور جمال المحيسن رئيس الاولمبياد الخاص بالخطوة لأنها تجمع عددا من الفعاليات المجتمعية والشخصيات السياسية بالتعاون مع الاولمبياد الخاص الفلسطيني لدعم وتمكين الاشخاص ذوي الاعاقة الذهنية من ممارسة نشاطاتهم واخذ دورهم في المجتمع ما يؤثر بالايجاب على اسرهم ومجتمعهم في تحقيق المزيد من احقاق حقوقهم.

وقال معروف شطارة: ان الاولمبياد الخاص الفلسطيني ومن خلال الفعاليات والنشاطات التي ينظمها فانها تصب في قنوات الحملة العالمية لمنع استخدام كلمة متخلف في ضوء الحقائق التالية:

ـ نسبة الافراد ذوي الاعاقة الذهنية تصل الى 3% في العالم أي ما يقارب 200 مليون فرد.

ـ ان استعمال هذه المفردة انما يساهم في الابقاء على الاحكام المسبقة والتمييز.

ـ ان الاشخاص ذوي الاعاقة الذهنية قادرون على المشاركة في تجارب الحياة والاستمتاع بها مثل الاستماع للموسيقى، وممارسة العاب الفيديو ومشاهدة الافلام، بالاضافة الى العمل بجهد عال لتحقيق التفوق الرياضي واقامة علاقات صداقة مع الاخرين، ويمكنهم الذهاب الى المدرسة والعمل وقيادة السيارات والمشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بهم والمشاركة في المجتمع بطرق مختلفة.

ـ استخدام كلمة متخلف للتعبير عن نقص في امر ما يجعل شخصا ذا اعاقة ذهنية يشعر انه اقل من انسان، سواء كنت تعني ذلك ام لا، وان الاساءة الى أي انسان من خلال استخدام كلمات مؤذية يؤثر سلبا على مشاعر الجميع.

ولفت شطارة انتباه الشباب الى ان العام 2012 يرتكز عليهم من خلال التعاون بين المدرسة والمجتمع ودعا اللاعبين ذوي الاعاقة الذهنية للمشاركة في النشاطات والفعاليات المدرسية ودعا الطلاب لتشجيع اللاعبين ذوي الاعاقة الذهنية من خلال مبارياتهم ونشاطاتهم ونسج علاقات صداقة معهم، والمساهمة بالعمل على تطوير مهاراتهم الرياضية في الالعاب التي يهتم بها لاعبو الاعاقة الذهنية.

وطالب بحملة لمنع استخدام كلمة متخلف من خلال مجلة الحائط او "الفيسبوك" او من خلال النشاطات التي يمكن القيام بها لتحقيق الوحدة والمساواة، وطالب بتنظيم عرض مسرحي للمواهب المدرسية بحيث تتضمن التقبل والتفهم والكرامة والدعم والمساواة واعداد ملصقات لتشجيع المجتمع على وقف استخدام كلمة متخلف، وانشاء مدونة الكترونية لنشر اخبار الافراد ذوي الاعاقة الذهنية واظهار اهميتهم ودمجهم في المجتمع ومعاملتهم باحترام ومساواة، والقاء خطاب او تقديم عرض في مدرستهم حول اهمية ان يكون الشباب ناشطين اجتماعيا وتشجيع عملية التطوع وتقديم الخدمات ومساعدة ذوي الاعاقة الذهنية والمشاركة في الحوارات والنقاشات الخاصة بنشاطات الاولمبياد الخاص.