وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز بديل ينظم ورشة عمل حول حقوق الأطفال وسياسة الفصل العنصري

نشر بتاريخ: 19/03/2012 ( آخر تحديث: 19/03/2012 الساعة: 14:30 )
بيت لحم- معا- نظم مركز بديل يوم الجمعة بالتعاون مع مركزي الفينيق (مخيم الدهيشة) ولاجئ (مخيم عايدة) ورشة عمل حول حقوق الأطفال الفلسطينيين وسياسة الفصل العنصري وذلك في مركز الفينيق الكائن في مخيم الدهيشة. وقد حضر ورشة العمل 30 طفلا وطفلة من مخيمي عايدة والدهيشة تتراوح أعمارهم بين 15-17 سنة.

وقد قدمت الورشة الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فرع فلسطين. وتأتي هذه الورشة ضمن أسبوع الفعاليات والنشاطات التي ينفذها مركز بديل للتعريف بأسبوع مقاومة الفصل "العنصري" الإسرائيلي.

وقد ركزت الورشة على تدريب الأطفال الفلسطينيين حول حقوقهم الأساسية التي كفلتها اتفاقية حقوق الطفل وما تقوم به إسرائيل من تمييز ضد الأطفال الفلسطينيين كسياسة عنصرية ممنهجة تطبقها في فلسطين.

وركزت الورشة على تعريف الأطفال بأسبوع مقاومة الفصل العنصري ولماذا تقوم المؤسسات والنشطاء المتضامنين مع القضية الفلسطينية بإحيائه سنوياً. كما تم خلال الورشة التعريف بالسياسات والقوانين التي تفرضها إسرائيل على الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات ومقارنتها بالسياسات والقوانين العنصرية التي كانت مطبقة إبان نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، والوسائل والاستراتيجيات التي استخدمت لمقاومة نظام الابارتهايد في جنوب افريقيا.

كما ركزت الورشة على تعريف الأطفال بالاتفاقية الدولية لقمع جريمة الابارتهايد والمعاقبة عليها وتم تدريب الأطفال على الاستعانة بهذه الاتفاقية أثناء التطرق لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي. بالإضافة إلى ذلك، شارك الأطفال في تعداد ابرز عناصر الابارتهايد الإسرائيلي، ومن ضمنها سياسة التفريق بين سن الطفولة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وحرمان اللاجئين الفلسطينيين من ممارسة حقهم في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها، والحرمان من الجنسية ومن حقوق الإقامة وحقوق المواطنة المتساوية من خلال قانون العودة الإسرائيلي وقانون المواطنة والأوامر العسكرية، والتي تصب جميعها في استمرار سياسة التهجير المستمر بحق الشعب الفلسطيني، وتقطيع أوصال الوحدة الجغرافية لفلسطين، إضافة إلى سياسة القمع المتواصل للشعب الفلسطيني من خلال الاغتيالات والقتل والقمع الوحشي للمقاومة.