وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ طوباسي يدعو إلى دعم وحماية الإنتاج الزراعي

نشر بتاريخ: 20/03/2012 ( آخر تحديث: 20/03/2012 الساعة: 13:05 )
طوباس-معا- اكد محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي ان مبدا عمل لجنة القطاع الزراعي يتلخص في تحديد رؤية شمولية لتحقيق تنمية زراعية مستدامة بالمحافظة وذلك من اجل اعادتها الى مكانتها الزراعية كسلة غذاء فلسطين ودعم المزارع في ظل التحديات التي تواجه القطاع الزراعي من جانب الاحتلال وممارساته لطمس الانجازات التي حققتها الزراعة بالمحافظة في السنوات الاخيرة .

جاء ذلك خلال اجتماع عقد بمقر المحافظة لتدارس الاليات الكفيلة بالنهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق تنمية مستدامة ودعم المزارع الفلسطيني وحماية الانتاج الزراعي.

وحضر الاجتماع الى جانب المحافظ طوباسي ، مدير الزراعة م. مجدي عودة ، و د. سامر الاحمد مدير الاغاثة الزراعية ، وجمال مبسلط ممثلا عن المركز الفلسطيني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ، وممثلين عن الغرفة التجارية والجمعيات التعاونية الزراعية بالمحافظة وكادر المحافظة .

واشار المحافظ طوباسي ان هذا الاجتماع ياتي في اطار التشاور لرسم الخطوات الكفيلة بدعم المزارعين وتمكينهم ورفضا لسياسات الاحتلال الرامية الى تدمير القطاع الزراعي بالمحافظة من خلال التضييق على المزارعين وقطع مصادر المياه عن اراضيهم لتكبيدهم اكبر خسائر.

واضاف ان السلطة الوطنية وبالشراكة مع القطاع الخاص والمؤسسات الاهلية تسعى الى تحقيق تنمية مستدامة بالاغوار وباقي مناطق المحافظة بالقطاعات المختلفة والتي يشكل القطاع الزراعي النسبة الاكبر منها نظرا لطبيعة المحافظة الزراعية والتي تساهم باكثر من ربع المنتوج الزراعي المحلي على مستوى الوطن، مشيرا الى توصياته بعقد اجتماع بحضور وزارة الزراعة وسلطة المياه لوضعهم بصورة متطلبات التنمية الزراعية المستدامة والتي تحتاج للتعاون المشترك بين كافة الجهات المختصة .

واضاف المحافظ طوباسي ان مهمة " اللجنة " ستنصب بالبحث في تكامل الادوار ووضع الرؤيا العامة المشتركة للقطاع الزراعي بما لا يتعارض مع السياسات الزراعية المقرَة من قبل الحكومة ، وتوحيد الرؤى والمشاريع التي تنفذ من قبل الحكومة والقطاع الخاص والمؤسسات الدولية وتوجيهها بما يخدم تحقيق تنمية مستدامة وتطوير جدي للقطاع الزراعي يسهم في رفعة المحافظة وتطوير اقتصادها .

كما اقر خلال الاجتماع تنظيم مهرجان زراعي في الاشهر القليلة القادمة ليتم من خلاله ابراز منتوجات المحافظة الزراعية والمحلية على مستوى الوطن ويسلط الضوء على اهمية الدور الذي تلعبه المحافظة في رفد السوق المحلي من منتوجات ذات جودة تنافس غيرها .

وبدوره، اشار مدير الزراعة الى ضرورة التنسيق بين القطاعات المختلفة في تنفيذ المشاريع على القطاعات الزراعية المختلفة من اجل تحقيق الاهداف المشتركة بالنهوض بالواقع الزراعي من خلال تحديد الاولويات والاحتياجات وتوجيه تلك المشاريع بما يخدم تحقيق التنمية الزراعية.

كما عبر د. الاحمد عن سعادته بمشاركة الجمعيات الزراعية بهذا الاجتماع والتي قال انها المرة الاولى التي تشارك الجمعيات الزراعية في رسم السياسات للقطاع الزراعي على مستوى الوطن الامر الذي يدل على المسؤولية العالية التي يتمتع بها اهالي المحافظة ومؤسساتها .

وذكر مبسلط ، ان " المركز الفلسطيني " قدم خلال السنوات القليلة الماضية مساعدات للقطاع الزراعي والقطاعات الاخرى بحوالي 5 مليون دولار على شكل مساعدات طارئة واغاثية والتي يجب ان تنتقل الى مشاريع تنموية ومستدامة بعد توفير ارضية مناسبة ورؤية شمولية تستطيع من خلالها المؤسسات الداعمة والمانحة توظيف الاموال لتحقيق تنمية تفضي الى تطوير حقيقي للقطاع الزراعي وباقي القطاعات بالمحافظة .