وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة جهود تطلق ورشات التوعية للمزارعين

نشر بتاريخ: 20/03/2012 ( آخر تحديث: 20/03/2012 الساعة: 14:04 )
نابلس- معا- في إطار تنفيذ أنشطة مشروع العيادة القانونية- تنفذ جمعية جهود للتنمية المجتمعية والريفية ورشات التوعية القانونية للمساهمة برفع المستوى التوعوي القانوني لفئة مزارعي محافظات قلقيلية وطولكرم وسلفيت المتضررة من الجدار والإستيطان، وذلك ضمن مشروع العيادة القانونية، والذي ينفذ من جمعية جهود للتنمية المجتمعية وبدعم من صندوق الأمم المتحدة الانمائي"UNDP ".

وتحدث جهاد الشوملي، المحلل القانوني في برنامج سيادة القانون والوصول إلى العدالة ضمن برامج "UNDP " عن أهمية سيادة القانون والوصول إلى العدالة كأهم ركيزة من ركائز التنمية الإقتصادية والإجتماعية والحكم الرشيد على إختلاف التركيبات الديمغرافية والظروف الإقتصادية والنظم السياسية والتي بدونها تذهب كل جهود التنمية أدراج الرياح. وإيماناً بهذه القاعدة وفي ظل الحاجة الماسة لتعزيز أهمية نشر الوعي القانوني، يمكن المشروع المزارعين من الوصول الى العدالة والمطالبة بحقوقهم والدفاع عنها من الإجراءات الإسرائيلية المتمثلة بمصادرة أرضهم دون وجه حق.

وأشارت تغريد ناصر، مديرة جمعية جهود؛ إلى أهمية الدور والمسؤولية التي تقع على عاتق مؤسسات المجتمع المدني في توعية المزارع الفلسطيني قانونيا، قائلة: "لهذه الورشات الأثر الكبير في تشكيل شبكه تواصل بين المجتمع المدني والحكومي وربطها بالمزارع الفلسطيني".

وتستكمل الورشات أهداف المشروع المتمثلة في مواجهة كافة الإجراءات الإسرائيلية بمستوي قانوني واع؛ يمكن المزارع الفلسطيني من ممارسة حقه الطبيعي المتمثل في دخول أرضه وإستثمارها.

وأكدت سميرة المصري، المستشارة القانونية لمشروع العيادة القانونية، على أهمية الورشات في توسيع الأفق المعرفي للمزارعين بحقوقهم في المناطق المحاذية للجدار والمستوطنات، مضيفة: "معرفتنا القانونية لحقوقنا يبعدنا عن العنف في حل قضايانا ويكرس جهودنا في مواصلة الحصول على حقوقنا التي سلبت منا كشعب فلسطيني باللجوء الى القوانين والمعاهدات الدولية".

وتعمل جمعية جهود على تنفيذ ورشات التوعية بالتعاون مع محافظات طولكرم وسلفيت وقلقيلية ومؤسسات المجتمع المدني إلى عقد اللقاءات المركزية؛ والتي تساهم في تقديم الإستشارات القانونية ومساعدة المزارع الوصول الى أرضه.