وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحضور سفيرنا في سيريلانكا- مؤسسة "صابرين" تشارك في مهرجان

نشر بتاريخ: 20/03/2012 ( آخر تحديث: 20/03/2012 الساعة: 17:22 )
القدس - معا - عاد موسيقيون من مؤسسة "صابرين" من سيرلنكا إلى أرض الوطن بعد مشاركتهم في المهرجان الموسيقي الأول في مدينة غول، حيث قدّموا عدة مقطوعات غنائية وموسيقية عربية وفلسطينية، وهي المشاركة الأولى لفلسطين في هذا المهرجان، والتي تمت بدعوة من منظمي المهرجان والمعهد النرويجي ريكسكونسيرتنه.

وقد قدم موسيقيو صابرين عرضا مركزي في العاصمة كولومبو بحضور السفير الفلسطيني الدكتور أنور الأغا، والسيد توم غرافلي مدير العلاقات الدولية في مؤسسة ريسكونسرتنة النرويجية.

وقد مثل صابرين أربعة موسيقيين هم : جون حنضل، وجوزيف دقماق ، وشارلي رشماوي ومحمد أبو حمدة.

وقد جاءت مشاركة "صابرين" ضمن شراكة دولية تضم فرقا موسيقية من بنجلادش والهند، والنرويج. إضافة لفرق محلية من سيريلانكا.

وقد قدمت مجموعة الفنانين المشاركين قطعا موسيقية متنوعة الأغاني التراثية والعربية إضافة لفقرة عرض إيقاع شرقي باستخدام الدربكة والعود والساكسفون، إضافة للإيقاع الغربي حيث لاقى استحسانا من الجمهور. وقد بلغ عدد مشاهدي عروض صابرين أكثر من 5000 شخص.

وذكر الفنان جون حنضل من صابرين أن الجمهور أعجب بالعزف، كما لفتت الآلات الموسيقية المستخدمة انتباهه، مثل القانون واليرغول والمجوز وآلات الإيقاع.

من جهة ثانية تم تنظيم ورشات عمل للفنانين الثلاثة مع طلاب من المدارس السيريلانكية.

وتأتي مشاركة مؤسسة صابرين ضمن برنامج الموسيقى للجميع والذي هو عبارة عن شراكة بين مؤسسة صابرين والمعهد النرويجي للعروض الموسيقية ريكسكونسيرتنه، ووزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومدارس البطريركية اللاتينية بدعم من مكتب الممثلية النرويجية.