وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هنية: استلمت الحكومة العاشرة مديونة بمليار دولار وحكومتي غير مديونة

نشر بتاريخ: 20/03/2012 ( آخر تحديث: 21/03/2012 الساعة: 01:24 )
غزة -معا- أكد إسماعيل هنية رئيس الوزراء المقال أن الحكومة العاشرة تسلمت الحكومة وعليها ديون تصل إلى مليار ومائتي مليون دولار، "ولكن اليوم بعد سنوات والحصار والعدوان وبعد جهود الجميع وخاصة المحاسب الفلسطيني، فإن الحكومة المحاصرة المقالة لا يوجد عليها أي ديون لأي جهة".

وقال خلال حفل جمعية المحاسبين بيوم المحاسب "استطعنا أن نتجاوز العديد من المعوقات واليوم الحكومة تدير العمل الإداري للحكومة وفيها نحو 42 ألف موظف بميزانية من المفترض أن تصل إلى 30 مليون دولار"، مشيراً إلى محاولات الكثير على استخدام المال كابتزاز للشعب الفلسطيني الأمر الذي تم رفضه ولا يمكن القبول له، "فلا يمن أن بيع الوطن ولا كرامتنا وقرارنا بكل ما الدنيا"، موضحاً أن المال يتوفر دون أي مساعدات.

وبين أن الفضل يعود بعد الله عز وجل إلى المحاسب الفلسطيني الذي تفانى في خدمة أبناء شعبه، مشيداً بهذا الدور، داعياً إلى تواصله.

كم خص هنية بالشكر المحاسبة الفلسطينية التي كانت إلى جانب أبناء شعبها مع زميلها المحاسب، مبيناً أن كل ما تقدمه الحكومة يأتي في إطار الواجب.

وأعلن هنية تقدم مساعدة لجمعية المحاسب لإتمام بناء مقر المحاسب الفلسطيني مالية تقدر بمائة ألف دولار أمريكي.

وهنأ هنية كل المحاسبين بيومهم، معبراً عن سعادته واعتزازه بمشاركة المحاسب الفلسطيني يومه تقديرا لدوره ووفاء لما يقدمه من حمل الأمانة وتحمل المسؤولية.

وقال هنية :"كلنا عشنا المرحلة التي اسهمت فيها الجمعية في إثراء الحياة السياسية والعمل الوطني الفلسطيني، وحماية منظومة القيم الفلسطينية، حيث كانت النقابات الفلسطينية عنوان الوطن والحركة الوطنية الفلسطينية في فترة الثمانينيات"، مشيداً بذلك الدور الذي لا يزال مستمر.

وأضاف "إلى أن وصلنا إلى هذه المحطة في تاريخ شعبنا الفلسطيني التي فيها الكثير من المحن والصعاب والتي تقف أمام تحقيق آمالنا وتطلعاتنا، ولكن تحقيق تطلعاتنا ليس بعيداً فمن حرر غزة في ظل تلك الظروف قادرون على مواصلة الطريق لتحرير الأرض وإقامة الدولة وعاصمتها القدس الشريف".

وتابع "من ينظر إلى ما يجري من حولنا من ثورات واسقاط حكام الاستبداد واستعادة الإرادة القوية للشعوب واستعادة العمق العربي والإسلامي للقضية، لننظر بكثير من التفاؤل بتحقق الآمال"، موضحاً أن محاولات كسر إرادة المنظقة مجدداً، "ولكن وضعنا حدا للهيمنة الأمريكية للمنطقة".

وأوضح أن المحاسب الفلسطيني الذي قدم التضحيات مع شعبه الفلسطيني قادر على صناعة التحديات، مقدماً التحية للمحاسب الفلسطيني وناقلاً التزام الحكومة الفلسطينية تجاه المحاسب الفلسطيني.

وأشار هنية إلى ان المحاسب على أخطر ثغور الوطن، حيث يقوم على حماية المال العام، لافتاً إلى من فشل في حماية المال العام، "ووقعوا في استغلاله بطريقة غير صحيحة وتحكموا في رقاب الناس من خلال المواقع التي تسلموها ولكنهم لم يكونوا قادرين على البقاء، أما اليوم فإن أحد اسس الحكومة المقالة حماية المال العام رغم قلته وتوفيره للمواطن".

ملف الكهرباء

وفي ختام كلمته أشار هنية إلى تباحث مجلس الوزراء المقال مشكلة الكهرباء، حيث أن الاتصالات مع مصر وغيرها مستمرة على مدار الساعة، موضحاً وجود آفاق مفتوحة لإنهاء الأزمة بشكل جذري من خلال الربط الإقليمي ومد خط غاز مصري لشركة الكهرباء، ورفع كفاءة الخط المصري، ومولد منطقة الشيخ زويد.

وقال هنية :" أستطيع القول أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وافق على تزويد القطاع بكل ما يلزم من كهرباء مجاناً، ونحن بصدد مناقشة هذا الأمر مع الأشقاء في مصر، ويجري التعاون لحل الأزمة"، موضحاً أنه جاري البحث لطريقة استقبال الوقود الذي سيأتي عبر السفن إلى الموانئ المصرية لإدخالها إلى غزة.

وأشار إلى موافقة بنك الإسلامي للتنمية لتمويل كل تكاليف ربط غزة بمشروع الربط الثماني العربي، مؤكداً على أن الاحتلال هو المسؤول عن هذه الأزمة، مشيراً إلى القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء للتخفيف عن المواطن.