وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس سلطة جودة البيئة يتفقد نابلس للاطلاع على الاوضاع البيئة فيها

نشر بتاريخ: 21/03/2012 ( آخر تحديث: 21/03/2012 الساعة: 09:23 )
نابلس- معا- قام د. يوسف أبو صفية- رئيس سلطة جودة البيئة بجولة ميدانية في محافظة نابلس وبرفقته مدير عام السياسات والتخطيط م. زغلول سمحان ومدير عام حماية البيئة م. محمود ابو شنب ومديرة العلاقات العامة والاعلام شيراز سعادة ومدير مكتب نابلس م. امجد جبر والمدير العام ايمن عبد ربه، وكان في استقبالهم عطوفة محافظ محافظة نابلس اللواء جبرين البكري ونائب المافظ عناية الاتيرة.

اكد المحافظ لدى لقائه ابو صفية عن عمق العلاقة بين الطرفين وعلى علاقات الشراكة المتعلقة بالبيئة التي تربط المحافظة وسلطة جودة البيئة.

واشار الى ان هناك العديد من الانظمة والسياسات التي تم انجازها فيما يتعلق بقضايا البيئة والى ضرورة حل المشاكل التي تتعلق بالبيئة وخاصة في مجال النفايات الصلبة والمكبات العشوائية والصرف الصحي ومشكلة الخنازير البرية والكلاب الضالة.

من جهته شدد ابو صفية على اهمية المحافظة على البيئة ومصادرها الطبيعية واستمرار التعاون بين الطرفين ، ولا بد وجود الية للرقابة على هذه المشاكل لحماية الطبيعة من المخالفات البيئية.

وبعد ذلك توجه ابو صفية والوفد المرافق له الى جامعة النجاح الوطنية، حيث رحب د. رامي الحمد الله- رئيس جامعة النجاح الوطنية والطاقم الاكاديمي العلمي بهم، وفي بداية اللقاء تم عرض فلماً وثائقياً عن تاريخ جامعة التجاح الوطنية ووصولها الى التطور العلمي والعمراني منذ نشأتها حتى الان.

من جانبه اكد د. يوسف ابو صفية على الشراكة والتعاون بين الجامعة وسلطة جودة البيئة في مجالات البيئة والبحث العلمي واجراء الفحوصات المخبرية المختلفة لرصد عناصر البيئة.

وضمن الجولة قام ابوصفية بزيارة بلدية نابلس حيث التقى برئيس البلدية م. الحاج عدلي يعيش ونائبه د. حافظ شاهين ومدير مكتب الخدمات المشترك م.عزام حلاوة، حيث تم طرح عدة قضايا بيئية اهمها محطة معالجة المياه العادمة الغربية في دير شرف ومحطة فرز وتدوير النفايات الصلبة في الباذان وبعد الاجتماع تم زيارة المشروعيين للاطلاع على الية انشاء المشروعيين.

واثناء الجولة الميدانية تم زيارة مدرسة بكالوريا الرواد والتقى خلال الزيارة بادارة المدرسة ووفد من مجلس الاباء والامهات للاطلاع على حيثيات قضية البناء الجديد للمدرسة من اجل دراسة القضية من منطلقات مهنية وعلمية وقانونية، وبعد ذلك تم زيارة مصنع نابكو لصناعة الالمنيوم للاطلاع على ظروف المصنع الحالية.

وفي نهاية الجولة اكد ابو صفية على ضرورة حماية البيئة الفلسطينية ومصادرها الطبيعية من اجل اجيالنا الحاضرة والقادمة وخاصة ان بيئتنا الفلسطينية تتعرض الى نوعيين من التدهور الطبيعي والاحتلالي وان حماية هذه البيئة مسؤولية كل فرد فلسطيني وليس مسؤولية مؤسسة او وزارة.