وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صوت المجتمع تنظم لقاء "الآثار السلبية للعنف الموجه للأطفال"

نشر بتاريخ: 21/03/2012 ( آخر تحديث: 21/03/2012 الساعة: 12:13 )
غزة- معا- نظم برنامج التوعية والتواصل المجتمعي في مؤسسة صوت المجتمع لقاء بعنوان " الآثار السلبية للعنف الموجه للأطفال " وذلك بالتعاون مع جمعية القرارة للتنمية الاجتماعية .

وتطرق بداية اللقاء الناشط المجتمعي يوسف سعد عن العنف الذي يواجه الأطفال في المجتمع والعديد من المشكلات الاجتماعية والنفسية الموجهة لهم من الأسرة والمدرسة والشارع أو المجتمع ككل والتي تعود عليهم بالسلب وتوثر علي بناء شخصياتهم وحياتهم اليومية وتهدد مستقبلهم .

وانتقل بالحديث سعد إلي تعريف العنف وهو أي سلوك أو فعل أو اعتداء غير سوي وسليم يتسبب في إحداث أثار وألام جسدية ونفسية ، ومن أشكال العنف الموجه للأطفال وهو العنف الجسدي الموجه للأطفال من الأسرة أو المدرسة أو الشارع التي يتمثل في الشيء الملموس مثل الضرب والقتل والحرق ، والعنف النفسي أو المعنوي الموجه للأطفال من الأسرة أو المدرسة أو الشارع الذي يتمثل في الشيء الغير ملموس مثل الاستهزاء وكبح الآراء الأهانة السبب والتقليل من الشأن والتلفظ بالألفاظ غير مجندة .

وأكد سعد أنه يوجد أثار سلبية مترتبة علي الأطفال نتيجة العنف الموجه لهم وهي أثار نفسية وأثار جسدية وأثار اجتماعية وأيضا فقدان الثقة بالنفس ، وبناء شخصية مهزوزة للطفل.

وفي نهاية الورشة تم الخروج بتوصيات وحلول اتجاه الآثار السلبية للعنف الموجه للطفل وهي كالتالي الاهتمام بالأطفال باعتبارهم بناه المستقبل، الاهتمام بآرائهم وميولهم وتوجهاتهم ، إعطائهم الحق في التعبير عن أرائهم وحرياتهم بطريقة منطقية معقولة ، فهم المشاكل التي يعاني منها الأطفال ومحاولة مساعدتهم علي حلها بطريقة سليمة ، توفير لهم الحنان والعطف الكافي ، معرفة النتائج السلبية المترتبة علي ممارسة العنف الموجه عليهم ، استخدام وسائل في المعاملة مع الأطفال مثل التشجيع والتحفيز والتعزيز.