وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوقود الزراعي بديلا للسولار والبنزين في غزة

نشر بتاريخ: 22/03/2012 ( آخر تحديث: 22/03/2012 الساعة: 15:20 )
غزة- تقرير معا- في ظل أزمة الوقود التي تجتاح قطاع غزة وما نتج عنها من أزمة في المواصلات اتجه عدد من سائقي الأجرة إلى استخدام زيوت نباتية "السيرج" بدلا من الوقود لجلب قوت يومهم.

الطريقة التي ابتكرها السائقون ليست بالجديدة وإنما متجددة حيث اضطر هؤلاء السائقون إلى استخدامها في بداية الحصار الإسرائيلي على غزة رغم الأضرار التي ستلحق بمركباتهم وما سيعانيه المواطنون جراء الرائحة المنبعثة من عوادم المركبات.

"أبو محمد" سائق أجرة الذي يقود سيارة من نوع "مرسيدس" قال لمراسل "معا": "اليوم لأول مرة استخدم السيرج بدل الوقود المفقود"، متسائلا من أين يأتي بعض سائقي المركبات بالبنزين والسولار لتسيير مركباتهم؟

وتابع: "أنا عندي 10 أفراد من سيصرف عليهم لو توقفت السيارة?، فأنا مضطر للقيام بهذه الوسيلة لكي اصرف على أفراد عائلتي".

فيما يرى السائق "أبو مجدي" الذي يعيل 8 أفراد بينهم اثنان يدرسون في الجامعات أن استخدام السيرج للمركبات وسيلة لجلب مصروف العائلة، مشيرا إلى انه عند توفر السولار سيستخدمه بدل السيرج، مقرّا بأن السيرج يؤثر سلبا على السيارات.

ويصطف المواطنون على مفترقات الطرق بسبب قلة المركبات التي تسير في الشوارع نتيجة أزمة الوقود.

"رامي" طالب في جامعة الأزهر قال: "أخرج من بيتي الساعة السابعة صباحا وعندما أجد سيارة تكون الساعة قد وصلت 10 صباحا بسبب قلة المواصلات".

وأشار رامي إلى أن بعض السائقين يستغلون المواطنين ويجبون تسعيرة مرتفعة، مطالبا المسؤولية بلجم السائقين المحتكرين.

وكان العميد يوسف الزهار مدير عام جهاز الدفاع المدني بالمقالة قد حذر قبل أيام المواطنين من احتكار المحروقات في بيوتهم في ظل أزمة الوقود التي ما زال يمر بها قطاع غزة.

وطالب الزهار في بيان وصل "معا" نسخة منه شركات المحروقات بعدم بيعها في جالونات، وإنما بيعها وتعبئتها داخل المركبات حسب الحاجة، داعيا هذه الشركات لتعبئة عشرة لترات فقط يوميا لاحتياجات تشغيل المولدات الكهربائية.

وحمل المحتكرين للمحروقات والمستغلين لهذه الأزمة كامل المسؤولية عن الأضرار الناجمة عن ذلك، مشدداً أنه سيتم متابعة المخالفين قانونياً.

من جهته قال الدكتور مجدي ظهير مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة بالمقالة إن استخدام الزيوت النباتية للمركبات بدل الوقود تسبب حساسية بالصدر وتهيج الجيوب الأنفية عند الأطفال وكبار السن، وكذلك ينتح عنها أيضا التهابات رؤية.

ونصح ظهير في حديث لمراسل "معا" أصحاب المركبات بعدم استعمال السيرج كوقود للمركبات الذي سيؤثر سلبا على صحة المواطنين نتيجة الرائحة الكريهة التي تنبعث من مركباتهم.