وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يستعرض وضع الجمعيات التعاونية مع وزير العمل

نشر بتاريخ: 22/03/2012 ( آخر تحديث: 22/03/2012 الساعة: 12:35 )
جنين- معا - طالب محافظ جنين قدوره موسى وزير العمل والزراعة د. أحمد مجدلاني إعادة تأهيل الآبار الزراعية المرخصة، ومعالجة المياه العادمة لاستخدامها في ري الأراضي الزراعية . وذلك خلال زيارة مجدلاني إلى المحافظة رافقه طاقم الوزارتين والمديريتين في رام الله وجنين.

وأشار المحافظ إلى أن هذه الآبار المرخصة بحاجة لتركيب المضخات ،لاستخراج المياه وتنظيم توزيعها . لافتا إلى الإجراءات الإسرائيلية في هدم الآبار والتضييق على المزارعين في الحصول على المياه لري الأراضي الزراعية.

واستعرض موسى أهمية إنشاء الجمعيات التعاونية لتنظيم إدارة المياه وإقامة خزانات للمياه من أجل الحد من الاستخدام العشوائي بإغلاق الآبار العشوائية الغير مرخصة.

وفي ذات السياق أشار المحافظ إلى خطة المحافظة لمعالجة المياه العادمة واعتبر أن تنفيذ هذا المشروع الحيوي خطوة هامة في تنمية القطاع الزراعي ، مشيرا إلى الخطة التي أعدتها محافظة جنين في إطار رؤيتها الاستيراتيجية لتنفيذ مشروع الصرف الصحي عبر ثلاث مراحل لربط التجمعات السكانية في المحافظة بشبكة الصرف الصحي وإحداث نقلة نوعية في الواقع الصحي البيئي وتقديم خدمات تنقية المياه العادمة.

وذكر أنه تم مخاطبة الجهات الداعمة لتمويله. كما طالب المحافظ الوزير بتحويل الأحراش الطبيعية إلى متنزهات عامة وتشجيرها ، وإحاطتها بالأسوار للحفاظ على البيئة المحيطة .

من جهته قال د. المجدلاني أن المياه هي عصب الزراعة ، والسلطة الفلسطينية لم تحصل سوى على 20 % فقط من حصتها في المياه ، ويجب اتخاذ إجراءات أحادية الجانب في موضوع المياه و أن نكون غير متساهلين في مطالبنا لأن المياه بالنسبة لنا مسألة أمن قومي استراتيجي ، ولا نستطيع التضييق على المزارعين ، حيث لا نستطيع تقديم التسهيلات في الحصول على المياه

وحول معالجة المياه العادمة أشار المجدلاني إلى الاتفاقية التي وقعها رئيس الوزراء د. سلام فياض مع الأوروبيين لإنشاء محطة تكرير وتحلية المياه في الضفة بتكلفة 22 مليون دولار .

وفيما يتعلق بالخسائر التي تكبدها المزارعين جراء الأحوال الجوية والمنخفض الذي تعرضت له الأراضي الفلسطينية في المدة الأخيرة أكد المجدلاني إلى تخصيص مبلغ 5ملايين شيقل تعويضا للمزارعين.