وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفيرنا في جنيف: تقرير تقصي الحقائق سيثبت الحق الفلسطيني نظريا

نشر بتاريخ: 24/03/2012 ( آخر تحديث: 24/03/2012 الساعة: 11:13 )
سفيرنا في جنيف: تقرير تقصي الحقائق سيثبت الحق الفلسطيني نظريا
جنيف - معا - اعتبر سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف إبراهيم خريشة انها المرة الاولى في تاريخ مؤسسات الامم المتحدة التي يتم بموجبها تشكيل لجنة تقصي حقائق دولية ومستقلة للتحقيق في انعكاسات الاستيطان على الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني.

واوضح خريشة في حديث لصوت فلسطين ان اللجنة الاممية التي ستشكل ستقدم تقريرها الى مجلس حقوق الانسان لاقراره وتحويله الى الجمعية العامة او لمجلس الامن او للجهات القضائية الدولية.

واشار خريشة الى ان تقرير اللجنة سيوثق بورقة قانونية يتم الاستفادة منها لاحقا الانتهاكات القانونية الاسرائيلية في عديد المجالات، وهو ما سيثبت الحق الفلسطيني على الورق نظريا في الاراضي التي استولت عليها الحكومة الاسرائيلية لبناء المستوطنات.

وفيما يتعلق بتقرير غولدستون، قال خريشة ان 29 دولة صوتت على مشروع قرار لمتابعة توصيات لجنة تقصي الحقائق في العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة عام الفين وثمانية، حيث طالبت الدول الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بتقديم تقرير لمجلس حقوق الانسان في الدورة المقبلة حول التقدم الذي احرز في توصيات القاضي غولدستون في جميع مؤسسات الامم المتحدة.