وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة العاملين في الزراعة والصناعات الغذائية تعقد لقاء تثقيفيا بطولكرم

نشر بتاريخ: 24/03/2012 ( آخر تحديث: 24/03/2012 الساعة: 15:04 )
طولكرم -معا- نظمت نقابة العاملين في الزراعة والصناعات الغذائية في طولكرم اليوم لقاء تثقيفياً حول الصحة والسلامة المهنية في إطار الأسبوع المهني للسلامة المهنية الذي أطلقته النقابة العامة في محافظات الوطن تزامناً مع يوم المستهلك في الخامس عشر من آذار.

وحضر اللقاء رئيس النقابة الوطنية للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية إبراهيم ذويب، ونائبه وعبد الكريم دويكات والمدرب عزمي أبو الرب، وأمين سر النقابة العامة ورئيس فرع النقابة في محافظة طولكرم عادل إكبارية، وعدد من العاملين في قطاع الزراعة من المحافظة.

وإفتتح إكبارية اللقاء، مشيراً إلى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات التي من شأنها تعزيز صمود العاملين في الزراعة وتطوير إمكاناتهم بما يخدم المجتمع الفلسطيني بأسره.

من جانبه تحدث رئيس النقابة الوطنية للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية إبراهيم ذويب حول أهمية اللقاء كجزء من برنامج عمل النقابة، كأساس للتنسيق بين جمهور العاملين وممثليهم، بالإضافة الى الدور التثقيفي والتوعوي الذي تحمله مثل هذه اللقاءات، بما يضمن معرفة العامل لحقوقه وواجباته، وبما يضمن أيضاً منتجاً زراعياً آمناً وخالٍ من الكيماويات حماية للمستهلك والمزارع الفلسطيني.

وأشار ذويب إلى أهمية تجذير المزارع الفلسطيني في أرضه وتكامله معها في مواجهة محاولات سلب الأراضي الذي تمارسه سلطات الإحتلال ضد أبناء الشعب، مشيراً إلى ضرورة دعم قطاع الزراعة الذي يعتبر المصدر الأساس للإقتصاد الوطني الفلسطيني.

وهو الأمر الذي تتأتى من خلاله أهمية التنظيم النقابي والذي تعتبر مثل هذه اللقاءات جزءً أساسياً منه، لتنظيم جهود المزارع وتعزيز صموده على أرضه وفي مكان عمله، مشيراً إلى أهمية تنظيم جهود المرأة العاملة في هذا القطاع على وجه الخصوص، والتي تعاني من ظروف عمل موسمية وغير موثقة رسمياً في العادة بما لا يضمن لها حقوقها، مهنئ المرأة الفلسطينية في يومها الذي يأتي كل عام مع بداية فصل الربيع، كإشارة إلى أن المرأة ربيع فلسطين.

ووجه تحية النقابة العامة ووتقديرها لنضالات المرأة الفلسطينية وللأسيرة هناء الشلبي التي تخوض إضرابها ضد الإحتلال وسياسة الإعتقال الإداري، ولكافة أسيرات وأسرى فلسطين الذين يقبعون في سجون الإحتلال.

وأكد ذويب أن العمل المتواصل للنقابة وصولاً إلى علاقة تكاملية بين العاملين وأصحاب العمل يكون قانون العمل الفلسطيني مرجعيتها من خلال إتفاقيات وعقود عمل مكتوبة تضمن حقوق العامل وصاحب العمل في نفس الوقت، كما تتيح للنقابة الدفاع بشكل قانوني عن حقوق العاملين في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية، وهو أمر يتطلب بالضرورة توسيع النقابة وتقويتها من خلال تنسيب كافة العاملين في القطاع وتنظيم جهودهم وتطويرها.

وأدار عزمي أبو الرب لقاء تدريبياً حول السلامة المهنية للعاملين وللمنتج، قدم خلاله العديد من المداخلات والنقاشات التي أثرت اللقاء.

يشار الى أن اللقاء قد تم عقده في قاعة د. سمير غوشة في طولكرم، وهو جزء من لقاءات أخرى بنفس الموضوع تعقد في محافظات الوطن.