وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرس100 شجرة بمناسبة المئوية الكشفية الفلسطينية و العربية ويوم الاخوة ا

نشر بتاريخ: 24/03/2012 ( آخر تحديث: 24/03/2012 الساعة: 15:07 )
الخليل-معا- نعمان سلهب، مسؤول الاعلام في مفوضية كشافة محافظة الخليل- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ان قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليفعل"، عملاً بحديث نبينا الكريم وتنفيذاً لبرامج جمعية الكشافة و المرشدات الفلسطينية للمئوية الكشفية الفلسطينية والتي أطلقت حملتها لغرس الأشجار من نابلس، وبمناسبة يوم الأخوّة الكشفية العربية 22/3 وضمن برامج مفوضية خدمة وتنمية المجتمع ، وبالتزامن مع الحملة الكشفية العربية لغرس 100 شجرة بمناسبة المئوية الكشفية العربية والتي تنظمها المنظمة الكشفية العربية و تقوم بمتابعتها جمعية الكشاف البيئي في لبنان.

قامت مفوضية كشافة ومرشدات محافظة الخليل بتنفيذ حملة غرس 100 شجرة بالتعاون مع مديرية زراعة الخليل و بمساعدة قسم الزراعة في بلدية الخليل ,حيث انطلق المشاركون في الحملة من مقر مفوضية الخليل الكشفية الساعة العاشرة و الربع إلى موقع الزراعة الكائن في منطقة طور الصفا – واد الساحوري – وهي عبارة عن أراضٍ حرجية حكومية تتبع لسلطة الاراضي الفلسطينية وتقوم مديرية الزراعة بمشاريع لتشجبر هذه المنطقة .
|168996|
وبعد التجمع في الموقع انطلقت الفعاليات بترحيب من السيد فضل المحاريق مسؤول الغابات المراعي في مديرية زراعة الخليل بحضور كل من المهندس أسامة جرار نائب مدير الزراعة والسيد خليل النتشة رئيس قسم الشؤون المالية و الادارية في المديرية وعدد من الطوافين عمال تخضير فلسطين , إضافة إلى حضور طواقم قسم الزراعة في بلدية الخليل.

ترأس عرافة الحفل القائد إياد فراجين أمين سر المفوضية والذي رحب بالحضور وبالمشاركين حيث بدأ الحفل بقراءة آيات من القرآن الكريم تلاها الكشاف عبد الرحمن الجنيدي ، وتبعها كلمة المفوضية والتي تحدث فيها القائد زين الدين التكروري عن اهمية الزراعة و الغرس تطبيقاً لسنة نبينا الكريم وعن مناسبة الحملة , واهدى زراعة هذه الاشجار لشهداء فلسطين و الأسرى في سجون الاحتلال وخاصة الاسيرة المضرية عن الطعام هناء الشلبي وتمنى لهم الفرج العاجل القريب سائلا المولى عز وجل توحيد الشعب الفلسطيني وانهاء الانقسام و التحرير و الدولة.

وبدوره تكلم عريف الحفل عن أهمية الزراعة في الاسلام فذكر ما ورد عن رسول الله عليه الصلاة و السلام حيث قال: "مَا مِن مُسلمٍ يَغرِسُ غَرْسًا إلا كان ما أُكِلَ منهُ لهُ صَدَقةٌ وما سُرِقَ مِنهُ لهُ صَدَقة, وما أَكَلَ السّبُعُ فهوَ له صدَقةٌ وما أَكلَتِ الطّيرُ فهوَ له صدَقةٌ ولا يَرْزَؤه أحدٌ إلا كانَ لهُ صَدقةٌ".

وفي كلمة مديرية زراعة الخليل ألقاها المهندس أسامة جرار قدم فيها اعتذار السيد بدر الحوامدة مدير زراعة الخليل عن عدم الحضور وتكلم فيها عن هدف المديرية الرئيس وهو حماية الأرض و العمل مع اي طرف او جهة تهتم بحماية الأرض والشجرة والمحافظة عليها وشكر المفوضية على تعاونها في زراعة هذه المنطقة والتي تقوم المديرية بالعمل على تشجيرها.
|168997|
وفي صعيد متصل , تكلم عن التعاون المستمر بين مديرية الزراعة و الكشافة و توفير الاماكن المناسبة لعقد المخيمات الكشفية في المناطق الحرجية الحكومية وفي اي نشاط لزراعة الاشجار وغرسها.

وذكر إحصائيات لعدد الاشجار التي قامت وتقوم بها مديرية الزراعة سنويا ضمن مشروع تخضير فلسطين من الاشتال المثمرة و الحرجية ودعا لتكثيف الجهود للمحافظة على هذه الاشتال من الاعتداءات و التخريب والتعاون مع الجميع للمحافظة على الاشجار .

وفي نهاية الحفل , ابرقت مفوضية الخليل رسالة لجميع المؤسسات العامة و الخاصة بأننا كشافون متطوعون نمد يدنا للجميع ولا نتوانى عن أحد . وبعدها تم الانطلاق للأماكن المخصصة للزراعة

وقد شارك في الحملة أيضا كل من القادة عبد الناصر مطرية مسؤول خدمة و تنمية المجتمع في المفوضية و القائد أيمن سياج و القائد سائد طهبوب و القائد مصطفى الكركي و القائدة مروة الهيموني وسماح عابدين إضافة إلى متابعة القائد نزار الشيخ عضو اللجنة التنفيذية لجمعية الكشافة و المرشدات الفلسطينية – مسؤول البرامج و المنهاج والمراحل – ومتابعة كل من القادة أحمد العمصي أمين الصندوق والقائد هتلر أبو حماد المفوض الكشفي.

كما شارك في هذه الحملة كل من: عشائر جوالة رويال الكشفية و عشائر جوالة و منجدات جامعة الخليل ومجموعة كشافة ومرشدات مركز ثقافة الطفل الفلسطيني ومجموعة كشافة جمعية الشبان المسلمين ومجموعة كشافة مدرسة ذكور الفوار الأساسية ومجموعة كشافة نادي الشيوخ الرياضي.

وقال القائد نعمان سلهب مسؤول العلاقات العامة و الاعلام في مفوضية الخليل و منسق الحملة فيها في معرض حديثه أنه تم بعون الله زراعة 120 شتلة حرجية في المنطقة , وعدد أهداف الحملة والتي تمثلت في إحياء مناسبة يوم الأخوة الكشفية العربية و الاحتفال بمئوية الحركة الكشفية الفلسطينية والعربية و إبراز دور الكشافة نحو المحافظة على البيئة وتنميتها, و توعية المجتمع بأهمية المحافظة على البيئة, و تكريس القانون الكشفي الذي ينص على محبة النبات والرأفة بالحيوان, و تجديد الغابات و زيادة المساحات الخضراء, و تعزيز الوعي البيئي لدى الكشافة و لدى العامة,و إيصال صورة ايجابية عن دور الكشافة في خدمة المجتمع.

وتوجه بالشكر لكل من مديرية زراعة الخليل ممثلة بمديرها و موظفيها و طواقمها وطوافيها لتوفيرهم الاشتال والاشرف والتجهيز وانجاح الحملة .

وتوجه بالشكر أيضا لبلدية الخليل ممثلة برئيسها وموظفيها و بشكل خاص قسم العلاقات العامة و قسم الزراعة ممثل بمديره المهندس عزمي الجعبري وموظفيه وعامليه الذين قدموا النصح و المساعدة و الأدوات الخاصة بالزراعة.

والشكر موصول لجمعية الشبان المسلمين في الخليل لتسخير حافلاتهم الخاصة لنقل المشاركين في الحملة , ولا ننسى ستوديو الكروان ديجيتال والذي قام بتوفير التصوير الفوتوغرافي والفيديو من لحظة الانطلاق وحتى انتهاء الحملة.