وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء وكلاء كنيسة الروم الأرثوذكس في بيرزيت مع البطريرك ثيوفيلوس

نشر بتاريخ: 25/03/2012 ( آخر تحديث: 25/03/2012 الساعة: 08:56 )
رام الله- معا- قام وفد من لجنة وكلاء كنيسة الروم الأرثوذكس بمرافقة الرئيس الروحي للرعية الأرشمندريت فيلومنوس مخامرة في بيرزيت بزيارة لمقر بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس وذلك يوم الجمعة الماضي حيث تم لقاء ما بين الوفد و غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث.

وقدم الوفد التهاني لغبطة البطريرك ثيوفيلوس بمناسبة عيد شفيعه القديس ثيوفيلوس أحد الأربعين شهيد الذين استشهدوا في سبسطية في القرن السابع الميلادي.

وتناول اللقاء اطلاع صاحب الغبطة على أحوال رعية الروم الأرثوذكس في بيرزيت. وتم طرح القضايا المهمة التي تشغل الرعية مثل بناء كنيسة جديدة في بيرزيت للرفع من شأن أبناء الرعية و خدمتهم، و كان رد البطريرك ايجابيا و شجع هذا العمل ووعد بتقديم المساعدة لوضع حجر الأساس للكنيسة بوقت قريب و ذلك بزيارة خاصة لمدينة بيرزيت و اقامة قداس الهي احتفالي.

كما وتضمن اللقاء طرح مشروع المدرسة الجديدة والتي هي مشرفة على مرحلة التسليم ليبدأ العمل فيها العام المقبل بعون الله. وكان اللقاء بحضور سيادة متروبوليت كابتيليذوس المطران اسيخيوس و الوكيل البطريركي لكنيسة المهد رئيس أساقفة نهر الأردن المطران ثيوفيلكتوس.

جدير بالذكر بأن الكنيسة الحالية في بيرزيت تعد من أقدم الكنائس في المنطقة وقد تم بناؤها عام 1715 في البلدة القديمة في بيرزيت وأعيد ترميمها عام 1871 و هي بمساحة لا تتجاوز 100 م2، وقد صدر قرار بالموافقة على اعتماد لجنة الوكلاء من قبل المجمع المقدس بعضوية كل من الرئيس الروحي للكنيسة الأرشمندريت فيلومنوس مخامرة و الايكونومس عيسى خوري، جاد أبو جسار، عازر بربار ، عصام سعد، حنا جادالله، جريس شاهين، جوهر صايج، أنطون عبدالله، وليد جادالله، منير سعد. وقد بارك البطريرك هذه اللجنة متمنيا لهم النجاح والتوفيق.

وفي الختام تمنى صاحب الغبطة بأن تستمر هذه اللقاءات و أن مقر البطريركية مفتوح للجميع و قام بإهداء أيقونة القيامة للكنيسة، موزعا على الوفد كتاب عن القبر المقدس و كنيسة القيامة .